facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مطالبات بإجراءات صارمة للحد من استهلاك السكر


16-09-2014 07:54 PM

عمون - دعا خبراء من منظمة الصحة العالمية والحكومة البريطانية لاتخاذ"إجراءات صارمة" للحد من استهلاك السكر وطالبوا بأن يكون هدف الحد من استهلاك السكر "أكثر طموحا".

وقال فريق العلماء، الذين اقترحوا حديثا خفضا في توصياتهم لاستهلاكه، للبي بي سي إن السكر يجب أن يزيد على 5 في المئة من حصة الفرد اليومية للطاقة بدلا من 10 في المئة.
غير أن دراسة طبية، نشرت في دورية الصحة العامة (BMC Public Health)، أشارت إلى أن معدل الاستهلاك ينبغي ألا يزيد على 3 في المئة.

وقال فريق الباحثين إن ذلك التحرك ضروري بعد البحث في تكلفة تسوس الأسنان من الناحيتين المالية والصحية.

وأوضحوا أن السكر يعد أهم العوامل في مراحل تطور التسوس، ولهذا السبب أصبح "مرضا يمكن الوقاية منه إلى حد كبير"، على حد تعبيرهم.

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة السكر من صفر تقريبا إلى 5 في المئة في حصة الفرد اليومية للطاقة تضاعف من معدلات انتشار التسوس لدى الأطفال.

وأضافت أن علاج مشاكل الأسنان تتراوح تكلفته من 5 في المئة إلى 10 في المئة من إجمالي إنفاق القطاع الصحي في الدول الصناعية.

وقال فيليب جيمس، المشارك في إعداد التقرير، وخبير التغذية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، إن هناك حاجة لإجراءات صارمة.

ودعا جيمس، الذي كان الرئيس السابق لاتحاد مكافحة السمنة، إلى إزالة الماكينات الإلكترونية لبيع الحلويات والمشروبات التي تحتوي على السكر من الأماكن الواقعة تحت سيطرة الحكومة، كالمدارس والمستشفيات.

وطالب كذلك بوضع ملصق على الأطعمة التي يزيد معدل السكر فيها على 2.5 في المئة ينبه إلى أنها تحتوي على معدل عال من السكريات، داعيا إلى فرض ضريبة عليها للحد من استهلاكها.

وقال جيمس إنه ليس هناك حل سحري للمشكلة، لكنه أضاف أن تلك الخطوة ضرورية لان معدلات استهلاك السكر تعد قضية كبرى من قضايا الصحة العامة.

وعلى الرغم من ضرورة الخطوة، فإن الأدلة تشير إلى أن العديد من الأشخاص كانوا يخفقون في تحقيق الهدف السابق، وهو ألا تزيد نسبة السكر على 10 في المئة، من حصة الفرد اليومية للطاقة.

وتبلغ النسبة الصافية للسكر في الـ5 في المئة المستهدفة من حصة الفرد اليومية للطاقة 25 غراما للسيدات، أي ما يعادل ما بين خمس إلى ست ملاعق صغيرة، و35 غراما للرجال، أي ما يعادل من سبع إلى ثماني ملاعق صغيرة، وذلك طبقا لمعدل النظام الغذائي اليومي.
--(بترا|)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :