facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مخالفة كلب وترخيص 4 وإعدام 606 ضالة في عمان


17-09-2014 03:07 PM

عمون - ماجد الدباس - أعطى قسم رعاية الحيوان في دائرة ضبط ناقلات الأمراض رعاية الحيوان في أمانة عمان الكبرى، 4 رخص لكلاب، تحت بند "إصدار رخصة كلب"، خلال شهر آب الماضي.

وقال مدير وحدة ناقلات الامراض ورعاية الحيوان في الأمانة، محمد أبوشميس لـ"عمون" ان ادارته وجهة مخالفة واحد لكلب، فيما تعاملت مع 329 شكوى لكلب مزعج، خلال ذات الفترة.

وأتلفت المديرية بحسب أبوشميس 606 كلب ضال، وأجرت 45 عملية معالجة وتعقيم، وتعاملت مع 15 حالة مرضية لكلاب في عمان.

وكشف أبو شميس عن إجراء ادارته لزيارتين لمحلات بيع الطيور واسماك الزينة، وزيارتين لحدائق الحيوانات، وجهت فيهن ( 9 ) إنذارات، خلال شهر آب.

كما أصدرت ادارته 4 شهادات صحية وتسجيل


ولفت أبو شميس الى ان قسم رعاية الحيوان في دائرة ضبط ناقلات الامراض ورعاية الحيوان / امانة عمان يهدف انشائها إلى وقاية الإنسان من خطر الإصابة الأمراض المشتركة التي تنتقل إلية من الحيوانات بالإضافة لحمايته من الإخطار التي قد يتعرض لها من زيادة أعداد الكلاب الضالة من خلال السيطرة على تكاثرها وتطعيمها وتحصينها ضد الأمراض المشتركة مثل داء الكلب (السعار) بالاضافه للأمراض الطفيلية وبعض الامراض مثل التهاب الكبد الفيروسي الالتهاب المعوي الفيروسي التهاب الكلى البكتيري التهاب المجاري التنفسية العليا والديدان الداخلية مثل اسكارس والدودة الشريطية.

كما يهدف القسم بالمديرية إلى الحد من المشاكل البيئية والإزعاج الذي تسببه هذه الكلاب .

ويقوم القسم بتنظيم إصدار الرخص الخاصة بالحيوانات ومحلات بيع الطيور والأسماك.

ويتبع لقسم الرعاية مستشفى بيطري في منطقه الموقر والعيادة البيطرية في منطقة تلاع العلي حيث يقوم أطباء بيطريين متخصصين بأجراء الفحوصات والعمليات الجراحية للحيوانات وصرف العلاجات المناسبة لها، ويتبع للقسم محجر بيطري وذلك لحجر الحيوانات المريضة والمشتبهة في مرضها وتقديم الخدمات العلاجية والغذائية المناسبة له، وفقا لأبوشميس.

وأوضح أبوشميس ان برنامج ABC من البرامج المستقبلية في القسم، للحد من توالد الكلاب الضالة والحد من الامراض والطفيليات عن طريق التحكم باعداد الكلاب الضالة وتوالدها بأفضل الطرق العالمية عن طريق اجراء عمليات تعقيم للكلاب للوصول الى بيئة نظيفة ومجتمع صحي وتكون النتائج في هذا البرنامج غير مباشرة ولكنها فعالة على المدى الزمني.

وختم بالقول ان أنثى كلب واحدة غير معقمة هي وصغارها تستطيع انجاب 67 الف كلبا خلال 6 سنوات، وعقم كلب واحد يمنع ولادة 67 الف كلب خلال 6 سنوات





  • 1 ربداوي 17-09-2014 | 03:40 PM

    بس رجاء شو كانت المخالفه للكلب سرعه زايده قطع اشاره او شو .

  • 2 عربي صريح 17-09-2014 | 04:12 PM

    إتلاف كلب؟ شو هو بضاعة يا جماعة؟ اتقوا الله في خلقه، ماشي عمليات تعقيم عشان ما يتكاثروا، ماشي تنظيم الأمور، لكن لا يجوز قتل أي حيوان بدون سبب، لا ديناً ولا من منظور إنساني!

  • 3 الرفق بالحيوان 17-09-2014 | 04:23 PM

    حرام، يجب الرفق بالحيوان.إتلاف 606 كلاب ليس بالعمل الشريف

  • 4 البطاينة 17-09-2014 | 04:39 PM

    مخالفة الكلب كانت قذف الاوساخ من النافذة الخلفية.........

  • 5 الله اكبر 17-09-2014 | 05:02 PM

    هذا الكلام لا يجوز شرعا، فديدننا الحنيف أمرنا الرفق بالحيوان. فأول ما تعلنه مبادئ ديننا الاسلامي في مجال الرِّفق بالحيوان،أن تقرِّرَ أن عالَم الحيوان كعالَم الإنْسَان، له خصائصه وطبائعُه وشعوره؛ {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ} [الأنعام: 38]، فله حقُّ الرِّفق والرَّحمة كحقِّ الإنْسَان: "الراحمون يرحمهم الرَّحمن"[1]،و "من أُعطِي الرِّفق فقد أعطي حظه من خير الدُّنيا والآخرة"[2]؛ بل إن الرحمة بالحيوان قد تُدخِل صاحبها الجنة

  • 6 العبرة لمن يعتبر 17-09-2014 | 05:04 PM

    بينما رجل يمشي بطريق إذِ اشتد عليه العطش، فوجد بئرًا فنزل فيها، فشرب، ثم خرج، فإذا كلب يلهث يأكل الثرى منَ العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب منَ العطش مثل الذي كان بلغ مني، فنزل البئرَ فملأ خفه ماءً، ثم أمسكه بفِيه حتى رقى فسقى الكلب، فشكر الله تعالى له، فغَفَرَ له"، قالوا: يا رسول الله: وإنَّ لنا في البهائم لأجرًا؟ فقال: "في كل ذات كبدٍ رطبة"[3].

  • 7 الله اكبر 17-09-2014 | 05:07 PM

    كما أن القسوة على الحيوان تُدخِل النار: "دخلتِ امرأةٌ النارَ في هرَّة، ربطتها فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل مِن خشاش الأرض.

  • 8 ابو نكد النكد 17-09-2014 | 05:22 PM

    الكلاب التي تم اعدامها تنمتي لجماعة كلاب متطرفه ارهابيه.. وقد قامت باتلاف ٦ حاويات في منطقه الدوار السادس
    ....ياريت يتم اعدام القتله والمجرمين بدل من اعدام كلاب لاحول ولاقوه لها

  • 9 الى المعلقين السابقين 17-09-2014 | 06:14 PM

    من كلامكم يتضح للجميع بانكم لا تميزوا معنى الكلاب الضاله ولا اثارها السلبليه في ضمن المدن وما حولها . فالامراض التي تحملها + اعتدائاتها على الناس والامثله كثيره + حوادث السير للمركبات على الخطوط الخارجيه خصوصا + الاعتدائات على الماشيه .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :