facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلامة اللبناني هاني فحص في ذمة الله


18-09-2014 03:38 PM

عمون - توفي صباح اليوم العلامة اللبناني هاني فحص بعد معاناته مع المرض، عن عمر ناهز 68 عاماً.

ولد فحص في بلدة جبشيت (النبطية) عام 1946، وتلقى الدراسة الابتدائية في القرية والمتوسطة في مدينة النبطية، وفق ما ذكرت "الوكالة الوطنية".

تابع دراسته الثانوية بعدما هاجر إلى النجف في العراق في العام 1963 ودرس في حوزتها الدينية.

نال إجازة في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من كلية الفقه في النجف. عاد من النجف عام 1972 ليستقر في بلدته جبشيت.

أشرف على مجلة "النجف" مدة عام، ولدى عودته منها مارس عمله الديني إماماً لبلدة جبشيت من العام 1972 الى العام 1975. وشارك في تأسيس "منتدى أدباء جبل عامل" وتفعيله مع عدد من الأدباء والشعراء الجنوبيين. كما شارك في قيادة انتفاضة "مزارعي التبغ" المطلبية في العام 1972، وتقرب من قيادات حركة "فتح" في لبنان.

عندما بدأت الثورة الإيرانية عمل عام 1978 على إنشاء التواصل بين ياسر عرفات والامام آية الله الخميني، وزار الخميني في منفاه الباريسي، ورافق ياسر عرفات على نفس الطائرة التي زارت إيران بعد أيام من انتصار الثورة الإيرانية ضد الشاه.

في العام 1982 سافر إلى إيران مع عائلته وأقام فيها حتى العام 1985، عمل خلالها مستشاراً في مكتب إعلام الحوزة في "قم"، ومشرفاً على مجلة "الفجر"، كما ترشح الى الانتخابات الفرعية عام 1974، ولكن سرعان ما انسحب من المعركة بسبب اعتراض السيد موسى الصدر آنذاك.

وعاد وترشح مجدداً الى الانتخابات النيابية عام 1992 عن محافظة النبطية ولم يحالفه الحظ.

وبعد الانتخابات تفرغ للحوار والكتابة والعمل الفكري والثقافي، فأسس مع سمير فرنجية "المؤتمر الدائم للحوار اللبناني"، ويعدّ من الأعضاء المؤسسين لـ"الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي"، وكذلك من مؤسسي "اللقاء اللبناني للحوار"، وهو عضو في الهيئة الشرعية لـ "المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى" وكان من المقربين للشيخ محمد مهدي شمس الدين.

لديه ما يقارب من الثلاثة عشر كتاباً مطبوعاً منها " ماضي لا يمضي" و"الإمامان الصدر وشمس الدين ذاكرة لغدنا" و"الشيعة والدولة في لبنان".

وكانت تربط فحص علاقات جيدة مع رجالات ومشايخ الدين في الاردن، حيث كان الراحل كثير التردد على المملكة.





  • 1 أسامة 18-09-2014 | 04:52 PM

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته فقد كان شيعيا نقيا

  • 2 مصطفى أبورمان 19-09-2014 | 09:47 AM

    نستذكر صوراً انسانية لمواقف الراحل الكبير، ولحظات خَطَّ فيها لنفسه ودينه وشعبه صفحات زاهية يلاقي بها ربه الكريم، لا يسعنا في لحظة وداعه الا أن نقدم لعائلته وأصدقائه ومحبيه أصدق آيات التعازي سائلين الله (جلت قدرته) أن يمن عليه بالرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.

  • 3 معن 19-09-2014 | 09:51 AM

    انا لله و انا اليه راجعون

    له الرحمه و لذويه الصبر و السلوان و حسن العزاء

    لله ما اخذ و له ما اعطى و كل شئ عنده باجل مسمى

  • 4 سعيد الحياري 19-09-2014 | 10:51 AM

    رحم الله الفقيد العلامه الشيخ الجليل هاني فحص واكرم نزله فقد التقيته في عمان وكان دمث الاخلاق وسطيا في اسلامه وكان دائما مبتسما منشرح الصدر ويبدي سعادته بزياره الاردن دوما ،، انا لله وانا اليه راجعون ،،

  • 5 سعيد الحياري 19-09-2014 | 10:51 AM

    رحم الله الفقيد العلامه الشيخ الجليل هاني فحص واكرم نزله فقد التقيته في عمان وكان دمث الاخلاق وسطيا في اسلامه وكان دائما مبتسما منشرح الصدر ويبدي سعادته بزياره الاردن دوما ،، انا لله وانا اليه راجعون ،،


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :