facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"لست وحيدا " للروائية سناء ابو شرار .. متعة الكلمات القليلة ؟


19-09-2014 10:32 PM

عمون - بقلم تيسير النجار * - ما أن تنتهي من قراءة كتاب "لست وحيدا" للروائية سناء ابو شرار حتى تشعر أنك أمام كاتبة تحمل مواصفات الكاتبة العالمية لسعة ثقافتها وشموليتها ودقة ملاحظتها وعمق تأملها وسعة بعده المعرفي والروحني. الكتاب الذي وصفته بانه رحلة تأمل مع الله وإلى الله يخبرنا ان هناك حياة كاملة بداخل كل واحد منا تحتاج للهدوء والمحبة وتحتاج لإصغاء السمع لهمسها الخجول .

"لست وحيدا " كتاب يقول لنا كيف نكون مع الله عبر التسابيح وخلال كل دقة قلب هي بمثابة تسابيح في فضاء الجسد ، ويقول لنا أننا لسنا وحدنا فالله يؤنس وحدتنا حين يناديه القلب بإخلاص ورغبة عميقة ومن خلال ذلك سنرغب كل آن بالوحدة ونحن نحيا مع الله .

الكتاب الذي يمكن اعتباره من أهم الكتب العربية التي تناولت الوحدة والاغتراب البشري كمفهوم ثقافي معرفي ديني يذهب بنا بكل صفحة من صفحاته نحو الحكمة وخلاصة التأملات التي تؤرق كل واحد منا فالمرلفة تطرح عبر كتابها مفاهيم جديدة وعصرية نحو : الحب، و الرمال ، طريق الحياة ، الطهارة ، والسعادة والجمال ،والأماكن والرحيل.

وبعد ذلك تعالج ما يسكن القلب من خلال هذه المفردات الجذرية وغيرها ، وان كانت لغة الكاتبة حزينة فهو حزن النبلاء تطرحه امامنا لنتفكر ونتأمل خلاصة فكرية تشع ذكاءً ومعرفة ً وبصيرة وكأنها ترى ما يشغل الروح من بحث عن المعنى والنقاء والصفاء. نقرأ مع الروائية رفضها المطلق للخداع والنفاق والقسوة ولكنها بنفس الوقت تبحث عن الاسرار الدفينة والعميقة التي تقف وراء تلك المشاعر ، ووفق الكاتبة فان أشد القلوب معرفة لــ الله قلوب ضعيفة وحيدة وغريبة . في كل صفحة من صفحات " لست وحيدا" تتكشف لنا معاني مضاءة بالابتهالات تتعلق بالحب و بالموت والحزن والحيرة والخسارة ، وبذات الوقت الكتاب مشبع بالحديث عن الأخلاق وضرورة تهذيب النفوس وقمع القسوة والتعالي عن الدناءة انه شعلة من الكلمات والصدق والمحبة .

تقول الروائية ابو شرار هناك لحظات في حياة كل منا، يرغب فيها أن يقرأ سطوراً معدودة بكلمات قليلة لأنه لا وقت لديه لكي يقرأ أو لأنه يريد معنى ما في الحياة مختصرا، ويلبي حاجة فكرية أو روحية لديه؛ وهذا النوع من الكتابات يلبي هذه الحاجة لدى القارئ بأن يفتح الكتاب ويجد كلمات قليلة ومختصرة تعبر عما يجول بمشاعره أو عن الواقع من حوله. وتضيف: يمكن للكاتب أن يكتب الرواية أو القصة القصيرة، ولكن لا بد أن يحاول أن يمتلك قدرة إختزال المشاعر والأفكار بكلمات قليلة تحمل المعنى المطلوب بإختصار ولكن بمعنى عميق.

الكتاب يسلط الضوء على جمال الأدب من خلال توفر هذا التنوع في الكتابات بين الرواية وبين القصة القصيرة، وكذلك الشعر أو المقولات الفكرية المختصرة والتي قد تتخلد بذهن القارئ حين يمتلك جودة فكرية وشعورية عالية. متعة الكلمات القليلة هي زاد الكتاب الروحي الذي يختصر لنا مجاهيل الروح البشرية بأقل عدد ممكن من الإضاءات الروحية بكثيف واختزال وروحانية عالية قل نظيره من بين المؤلفات العربية التي نرى اغلبها كما الزبد .

وهنا اردد مع الكاتبة " علينا نعشق الحياة قبل ان نعشق الاخرين " وما " لست وحيدا" سوى حياة تساعد الإنسان ان يدرك من هو بذكاء . "لست وحيدا" لـ سناء ابو شرار يُعلي وينتصر لقيم الجمال وقيم المسؤولية تجاه الكلمات والمواقف والمبادئ عبر واحة يستظل بافيائها كل غريب كرّست التكنولوجيا غربته وتناقض مشاعره . * كاتب واعلامي اردني





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :