facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور كتاب بعنوان ضفاف الكلام: رؤى في الثقافة العربية


20-09-2014 03:14 PM

عمون – يضم كتاب (ضفاف الكلام : رؤى في الثقافة العربية) للكاتب والاعلامي حسين نشوان ، جملة من المقالات التي تتناول ظواهر في الابداع الثقافي والفني والمعرفي.

ترنو موضوعات الكتاب الصادر حديثا عن منشورات الصالون الثقافي الاندلسي ودار فضاءات للنشر والتوزيع ، الى تطوير الفعل الثقافي نحو آفاق معرفية عصرية بحيث تعمل على تعزيز مضامينه وجماليته ونتاجاته سواء على الصعيد المحلي او الانساني.

يزخر الكتاب بتلك الحالات الابداعية في حقول الادب والفن واللغة والنقد مؤشرا الى تداعيات ورؤى وعلامات في الحياة الثقافية محكمة البناء والدقة في التقاط عينات منها بمنهجية واضحة وصريحة وكاشفة عن هموم وقضايا المثقف.

يلجأ نشوان الى توظيف قراءاته لتلك الابداعات وعرضها امام القارىء بلغة سهلة متدفقة بالوضوح والطرح المباشر لتمكين المتابع من الاطلاع والاحاطة بموضوعات الكتاب على نحو جلي في نأي عن تعقيدات المصطلحات والتعابير التي تدخل في نسيج اشتغالات الكتاب.

لا يدعي الكتاب انه يقدم حلولا تجاه تلك المعضلات والعقبات التي تواجه المبدع بقدر ما يرسم ملامح لتحديات واضعا امام القائمين على المشهد الثقافي من افراد ومؤسسات مقترحات للنهوض والارتقاء في اكثر من ظاهرة سردية وبصرية وفكرية وفلسفية.

من بين موضوعات الكتاب في حقل اللغة والفكر هناك عناوين: سيرة الكلمات السردية، مثوى الوجود وبيت الذاكرة، البحث عن اللغة، الاحتيال القهري للغة، رؤى مسلحة، حرد لغوي، ومعيارية اللغة.
وفي ركن العقل والمعرفة يطالع القارىء موضوعات : طاقة العمل، نقد النقد، مجتمع المعرفة، الحداثة المتوحشة، والمستقبل: مغامرة المتخيل.

وفي سرديات الخطاب ورمزياته يناقش الكتاب عناوين: سردية الماء والمعنى، التجديد والعقل، بلاغة الطباق، والتراب سردية الكائن، وفي اسئلة النقد معاينة لموضوعات: استلاب النقد، المتخيل الروائي معكوسا، نظرية التلقي، الرواية والتاريخ , الخطاب النقدي الثقافي , والنقد والعلوم المجردة.

الى ذلك ينطلق نشوان لمعالجة تحديات وعوائق لقضايا متعلقة بتحولات الوعي واقتصاديات الثقافة والاعلام، اضافة الى تنويعات في اسئلة المنهج وشرط الابداع والخطاب الحسي والعمارة والتشكيل والادب الشعبي والدرس الاكاديمي وذاكرة الكتابة. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :