facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"النواب" يؤجل النظر في "الذهب" (صور)


21-09-2014 07:33 PM

عمون - وائل الجرايشة - قرر رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تأجيل النظر في ما يتم تناقله حول وجود ذهب في مدينة عجلون.

وجاء قرار مجلس النواب خلال الجلسة التي عقدها المجلس مساء الاحد، حيث لا يمكن مناقشة أمر غير وارد على الدورة الاستثنائية وفق ما أكد الطراونة.

وقال الطراونة " لا يوجد بند ما يستجد من أعمال لكي تتم مناقشة هذا الموضوع، ولجنة النزاهة النيابية طلبت الاثنين مسؤولين لاطلاعهم على تفاصيل ما حدث".

وبين انه سيتم عقد جلسة عامة يوم الاربعاء المقبل لبحث أي موضوع يرغب النواب فتحه، كما اعلن عن عقد جلستين تشريعيتين الثلاثاء صباحية ومسائية.

وكان النائب علي بني عطا طالب الحكومة بتوضيح ما جرى، مشككاً بعلم الحكومة بما حدث خلال اليومين من عمليات حفر في اراض تابعة لمدينة عجلون.

* النزاهة النيابية :

من جهته مقرر لجنة النزاهة النيابية معتز ابو رمان أن اللجنة طلبت من مسؤولين حكوميين الحضور لمناقشة تفاصيل القضية التي تداعات واصبحت قضية رأي عام.

ولفت ابو رمان الى أن اللجنة طلبت لقاء وزير الداخلية ووزير السياحة ومدير عام الاثار ومحافظ عجلون ومدير شرطة عجلون وصاحب الأرض، كما استأذنت القيادة العامة للقوات المسلحة لحضور قائد المنطقة الشمالية.

وأكد أبو رمّان في تصريح أن اللجنة تنوي القيام بزيارة ميدانية للمكان للتأكد من الرواية الحكومية والتي تقول أن سبب اغلاق الطريق كان للترميم والاصلاحات، نافية رواية أهل المنطقة والتي تؤكد وجود ذهب استخرجته الحكومة من المكان.

* الرياطي :

من جهة اخرى وجه النائب محمد الرياطي مجموعة من الاسئلة الى رئيس الوزراء عبدالله النسور من خلال رئيس مجلس النواب حول ما تم تداوله منذ يوم الخميس الماضي حول دفائن منطقة خربة هرقلا في عجلون التي تم تداول اخبار عنها وصور على المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعيوسأل النائب عن الدفائن وهل تم العثور عليها وعن كميتها وقيمتها بالدينار الاردني وما هي الية احتساب قيمتها واين تم ايداعها وما يثبت ايداعها في خزينة الدولة وعن النسبة المستحقة لاهالي عجلون من هذه الدفائن ،واخيرا من المسؤول امام الشعب الاردني ومجلس النواب غن اخفاء اي معلومات بهذا الخصوص.

* عطية :

كما طالب النائب خليل عطية تشكيل لجنة نيابية مؤقتة للتحقيق في الانباء عن اكتشاف تماثيل وذهب في منطقة هرقل في عجلون مشيرا الى تصريحات لخبير جزائري تحدث فيها عن وجود دفائن وكنوز الامبراطور هرقل وذلك اثناء عملة في حفريات رسمية للتنقيب عن الاثار في تلك المنطقة ..وقال في مذكرة نيابية رفعا لرئيس المجلس ان طلبة تشكيل لجنة تحقيق ياتي تماشيا مع احكام المادة 62 من النظام الداخلي لمجلس النواب .

* بني عطا :

وقال بني عطا في بيان القاه تحت قبة البرلمان : تبين لي ولزملائي النواب الموقف الحكومي الذي كان مثار للشك والشبهات وثبت لنا بأن الحكومة مغيبة تماما عن حقيقة ما جرى في عجلون نتيجة للبيانات المتضاربة التي صدرت عن أجهزة الدولة المختلفة.

واكد " لقد تابعت مع الزملاء نواب عجلون كما كل الأردنيين على مدار اليومين السابقين بترقب وعناية فائقة ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة وشهادة المواطنين الذين سلكوا طريق عجلون اربد منذ اغلاقه عصر الخميس وحتى صباح الجمعة بخصوص ما جرى بجوار جامعة عجلون الوطنية من إغلاق غير مسبوق للطريق السريع بين عجلون واربد".

ولفت الى "تواجد كثيف لقوات الأمن والدرك وانتشار خبر العثور على كنوز ثمينة من ذهب وتماثيل أثرية بكميات كبيرة ومنع المواطنين أصحاب الأرض من الوصول إليها لمعرفة ما يجري في أراضيهم وعدم الحصول على إجابة من الأجهزة الأمنية بخصوص ما يحدث وعدم الإفصاح عن هوية المجموعة التي حضرت للمكان ومعها تجهيزات متخصصة للتنقيب والحفر والقيام بوضع إحداثيات على الشارع المحاذي لبوابة جامعة عجلون الوطنية ثم طمر مكان الحفريات بعد الانتهاء من أعمال الحفر والتنقيب".

وزاد " انتظرنا إيضاح من الحكومة حول ما يجري في ضوء انتشار الخبر بسرعة البرق بين المواطنين ولم نتعامل مع الحدث بعشوائية وحاولنا تحري الأمور من مصادر حكومية وأمنية مع عدم اغفال شهادة المواطنين والصور التي تناقلتها وسائل الاعلام حتى تبين لي ولزملائي النواب الموقف الحكومي الذي كان مثار للشك والشبهات وثبت لنا بأن الحكومة مغيبة تماما عن حقيقة ما جرى في عجلون نتيجة للبيانات المتضاربة التي صدرت عن أجهزة الدولة المختلفة".

أوجزها على النحو التالي :

1- أجهزة الحكم الإداري في عجلون تنفي ما تناقلته وسائل الإعلام و أن الحفريات تتعلق بأمر يخص القوات المسلحة الأردنية..

2- وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال ،الناطق باسم الحكومة د.محمد المومني وضع حدا لصمت الحكومة، وخرج بتصريح متأخر لوسائل الإعلام ليؤكد أن ما حدث مساء الخميس الماضي في عجلون كان عبارة عن معالجة أمنية لانهيارات أرضية في تلك المنطقة.

واعتبر ان هذا تضاربا في الرواية الحكومية حول ماجرى في عجلون وتبريرها غير مقنع لما حدث تولد.

وطالب الجهات المختصة في حال ثبوت رواية المواطنين بأنه تم العثور على كنوز أثرية في عجلون لا بد من تطبيق القانون وبشكل شفاف وواضح لا يدع مجالا للشك في نفوس الأردنيين.

*
الضريبة :

الى ذلك واصل المجلس مناقشه مشروع قانون ضريبة الدخل لسنة 2014 واقر عدد من مواده.

واقر النواب - وفق بترا - عددا من التعريفات الواردة في القانون فيما اجل بحث عدد من التعريفات لحين الانتهاء من مناقشه القانون لارتباط هذه التعريفات بعدد من مواد القانون .

ووفق التعريفات الوارده في مشروع القانون فان المكلف هو كل شخص ملزم بدفع الضريبة أو إقتطاعها أو توريدها وفق أحكام القانون . وجاء في التعريفات ان الدخل من الوظيفة هو الراتب والأجور والعلاوات والمكافأت والبدلات وأي إمتيازات نقدية او عينيه اخرى تتأتى للموظف من الوظيفة سواء كانت في القطاع العام او الخاص.

وعرف القانون نشاط الاعمال بأنه النشاط الذي يمارسه الشخص بقصد ربح او مكسب بما في ذلك النشاط التجاري او الصناعي او الزراعي او المهني او الخدمي او الحرفي وان الدخل من الاستثمار هو اي دخل متحقق من مصادر اخرى خلاف الدخل من الوظيفه او الدخل من نشاط الاعمال .

وعرف القانون الدخل الاجمالي بانه دخل المكلف من جميع مصادر الدخل الخاضعة للضريبة وان الدخل المعفى هو الدخل الذي لا يدخل ضمن الدخل الاجمالي للمكلف بموجب احكام هذا القانون . وان المصاريف المقبولة فقد عرفها القانون بانها المصاريف والنفقات التي انفقت او استحقت خلال الفترة الضريبية لغايات انتاج دخل خاضع للضريبة التي يجوز تنزيلها من الدخل الاجمالي وان الدخل الخاضع للضريبة هو ما يتبقى من الدخل الاجمالي بعد تنزيل المصاريف المقبولة والخسارة المدورة من الفترات الضريبة السابقة والإعفاءات الشخصية والتبرعات على التوالي.

واقر النواب عددا من التعريفات الاخرى الواردة في مشروع القانون وخلال مناقشة هذه التعريفات من قبل النواب قدم رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور عدة مداخلات متعلقة باستيضاحات طالب فيها نواب حول عدد من التعريفات وأكد ان الإرث لا يخضع للضريبة عند بيعه .

* المسلماني :

وخلال الجلسة وقعت خمسة مذكرات نيابية تبنى التوقيع عليها النائب امجد المسلماني تطالب بإنشاء نقابة لوكلاء السياحة والسفر ونقابة اخرى للفنادق الأردنية ونقابة ادلاء السياح واخرى للعاملين في الحرف والصناعات التقليدية والشعبية وتجارها ونقابة خامسة للمطاعم السياحية الاردنية . وقد جاءت المطالبة بإنشاء هذه النقابات الخمسة من خلال اقتراح مشروع قانون لكل نقابة حيث جاء في المذكرات الاسباب الموجبة لأنشاء كل نقابة .

*
الحضور والغياب :

من جهتها اعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اسماء حضور وغياب الجلسة المسائية التي عقدت اليوم الاحد برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

والنواب الحضور هم :خليل عطية و محمد البرايسة و هايل الدعجة و احمد الجالودي و هيثم ابو خديجة ورائد الكوز وعبد علي المحسيري و يوسف القرنة و امجد المسلماني وعامر البشير و عبد الرحيم البقاعي و احمد الصفدي و احمد هميسات و عساف الشوبكي وموسى ابو سويلم و تامر بينو و عبد الجليل الزيود و خير الدين هاكوز و عدنان السواعير و سمير عويس و قاسم بني هاني و عبد المنعم العودات وحسني الشياب و محمد الشرمان و عبد الكريم الدرايسة وعبدالله عبيدات وباسل الملكاوي و ياسين بني ياسين وخالد البكار و محمود مهيدات و ضرار الداوؤد و نضال الحياري و محمد العبادي و محمود الخرابشة و جمال قموهومحمد العلاقمة و موفق الضمور و طه الشرفاء و فارس الهلسة و رائد حجازين و بسام البطوش و مد الله الطراونة و مصطفى الرواشدة و نايف الليمون و امجد ال خطاب و بدر الطورة وطارق خوري و يوسف ابو هويدي وعلي سالم الفاضل و موسى الخلايلة و وصفي الزيود ومفلح الخزاعلة ونايف الخزاعلة و ابراهيم الشحاحدة و ابراهيم العطيوي و محمد القطاطشة و محمد السعودي و عدنان ابو ركبة و زيد الشوابكة و مصطفى الحمارنة و علي السنيد و عبدالله الخوالدة و مفلح الرحيمي و علي بني عطا و رضا حداد و محمد الفريحات ومحمد البدري و محمد الرياطي وحابس الشبيب وسعد هايل السرور و ضيف الله الخالدي و سليمان الزبن و ثامر الفايز و حديثة الخريشا و محمد الحجايا و سعد الزوايدة و ضيف الله السعيديين و نعايم العجارمة و فاطمة ابو عبطة و امنة الغراغير و حمدية الحمايدة و فاتن خليفات و ردينة العطي وريم ابو دلبوح و انصاف الخوالدة وفلك الجمعاني و نجاح العزة و خلود الخطاطبة و ميسر السردية و هند الفايز و شاهة العمارين و محمد الحاج و مصطفى العماوي رولى الحروب و عبد المجيد الاقطش واحمد الرقيبات و مازن الضلاعين و مجحم الصقور و امجد المجالي و محمد الزبون وحسن عبيدات و مصطفى شنيكات وفيصل الاعور و هيثم العبادي و محمد العمرو وسعد البلوي و معتز ابو رمان.

واما النواب الين غابوا بعذر هم :منير زوايدة و تمام الرياطي و رائد الخلايلة واعطيوي المجالي و عبدالهادي المجالي و خير ابو صعيليك ووفاء بني مصطفى و نصار القيسي وسليم البطاينة وعلي العزازمة وجميل النمري و محمد الشديفات و بسام المناصير و عبدالهادي المحارمة وحمزة اخو رشيدة و عاطف قعوار و محمد الدوايمة و كمال الزغول باسل علاونة و مريم اللوزي ومحمد الخصاونة و حازم قشوع و مفلح العشيبات ويحيى السعود وخالد الحياري و مصطفى ياغي و اكريم العوضات و سمير العرابي و محمد الحجوج ومحمد الظهراوي و قصي الدميسي وعبدالكريم الدغمي و محمد الهديب وخميس عطية و زكريا الشيخ ومحمد الردايدة ومحمد الخشمان .

واما النواب الين غابوا بدون عذر هم :فواز الزعبي وشادي العدوان و عدنان الفرجات وميرزا بولاد .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :