facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الأمانة" تصرف سيارة لـ"عامل وطن" .. وربع مليون بدل مواصلات شهريا


23-09-2014 03:51 PM

عمون - ماجد الدباس - يشير التعميم الداخلي الصادر في امانة عمان الكبرى، مؤخرا، إلى وجود 222 سيارة مصروفة لموظفيها، بخلاف من لم يتم ذكر اسمه، وبخلاف السيارات التي تتواجد دون أسماء بين الموظفين.

التعميم الذي وزع على كافة مديريات الأمانة، وادارات مناطقها، يكشف صرف الأمانة سيارة لموظف مسماه "عامل وطن"، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات لدى مسؤولي الأمانة وموظفيها.

مصدر مطل في الأمانة كشف لـ"عمون" عن ان التكلفة الشهرية للسيارة على الأمانة تصل لـ1000 دينار أردني، مقدرا الفاتورة الشهرية لها على الأمانة بـ250 ألف دينار.

وقال ان التعميم الذي أصدرة أمين عمان مؤخرا وسحب عبره السيارات، لم يتم، وكان شكليا، لافتا الى ان كثيرا من السيارت وخصوصا ذات الدفع الرباعي ظلت عاملة.

وبين ان من سُحب سياراتهم، أعطيوا بدل مواصلات يتراوح بين الـ150 – 300 دينار، والآن عاد معظمها الى أصحابها.
وأكد ان بعضهم ما زال يأخذ البدل، رغم عودة سياراتهم لهم، أي انه يأخذ بدل مواصلات، ومصروفة له سيارة.

ولفت الى ان كثيرا من الموظفين المصرفة لهم مركبات، يستخدمون "البكبات" العاملة للمناطق ويبقون سياراتهم للاستخدام الشخصي، وعلى رأسها عملية توصيل الأبناء للمدارس.

شدد على ان كل هذا يخضع لمزاج "المحسوبيات للموظفين".

وأوضح ان مدير الأسطول في امانة عمان الكبرى، له الدور الأكبر في الوساطات والمحسوبيات، في هذه القضية.

وتحتفظ "عمون" بالقائمة كاملة لديها، للعرض على من يريد من مسؤولي الأمانة الرد.

بدوره نفي مدير المكتب الاعلامي في الأمانة، مازن الفراجين، أن يكون هناك اي سيارة مصروفه على عهدة عامل وطن ، مشيرا الى ان التعليمات الصادرة بهذا الخصوص لاتسمح بذلك ، وان الذين تصرف لهم سيارات تكون اعمالهم ذات طبيعة ميدانية وخاصة المهندسين ويكون ذلك بموافقة الإدارة العليا .

وقال ان الكشف الصادر بتاريخ 14 /5/2014 جاء بناء على توجهات مجلس الأمانة، المتعلقة بتنظيم استخدام السيارات؛ لضبط الانفاق وترشيد استهلاك الطاقة؛ وتأميناً لمتطلبات العمل، وكان يطلب من عدد من كوادر الأمانة القيام بتسليم سياراتهم الى دائرة المركبات، وان احد المهندسين الوارد اسمه بالكشف ويعمل في دائرة التنسيق كان يحمل مسمى عامل وطن وطلب منه تسليم السيارة .


وأكد أن علاوة بدل ميدان تصرف نظير القيام بأعمال ميدانية، ولوظائف تتطلب النزول للميدان، ولا علاقة لها ببدل اقتناء مركبة.

وبين أن الوفر الذي سيتم تحقيقه من هذه الخطوة يصل الى 800 دينار شهريا للمركبة الواحدة، معتبرا ان عملية السـحب اسهمت في تعويض النقص الحالي بالاسطول؛ وبالتالي الاستغناء عن شراء أي سيارات جديدة لتعويض النقص، مشيرا إلى أن إعادة توزيع المركبات بصورة سليمة كان له اثر ايجابي كبير في سير العمل وانجاز معاملات المواطنين، وتعزيز اعمال الرقابة خاصة في مناطق الأمانة بسد النقص في المركبات.

وأشار إلى وضع اللجنة المختصة بالأمانة لمعايير سحب المركبات "من المستخدم السائق" لعهدة الدائرة، مذكرا أنها شملت عددا كبيرا من المسؤولين المعنيين الذين يغلب على عملهم الطابع المكتبي، ولا يحتاجون إلى النزول للميدان بشكل دائم، لكنها سمحت له باستخدام مركبة الأمانة خلال أوقات الدوام الرسمي ولصالح العمل.

كما منحت تلك المعايير عددا منهم علاوة ميدان نظير استخدام مركبته الخاصة لصالح العمل، مقابل عدم استخدام المركبة التي تعود للأمانة، وفق طبيعة عمل هذه الدوائر، مشيرا الى أن أمين عمان عقل بلتاجي يستخدم سيارته الخاصة في عمله ليكون مثالا وقدوة لإنجاح هذا التوجه، لافتًا إلى أن المرحلة التي كانت فيها المركبة أشبه بالاستخدام الشخصي وجزء من الامتيازات الوظيفية قد انتهت.


وكانت الأمانة بناء على توجهات مجلسها المتعلقة بتنظيم استخدام السيارات، ولضبط الانفاق، وترشيد استهلاك الطاقة، وتأمينا لمتطلبات العمل سحبت نحو 222 مركبة من مختلف كوادرها الوظيفية.


وشمل قرار السحب 156 سيارة، وتحويل صفة استخدامها من المستخدم "السائق" إلى عهدة الدائرة، ليكون عملها في أثناء الدوام الرسمي فقط من خلال الوحدة الإدارية في الدائرة، وعدم الاستخدام بعد ساعات الدوام، فضلا عن عدم المبيت خارج الدائرة.


وسحبت الأمانة 66 سيارة من مديرين تنفيذيين ومديري دوائر ممن يكون دوامهم مكتبيا، وتسليمها لدائرة النقل والتزويد ليتم إعادة توزيعها على الأعمال البيئية والمناطق والدوائر الميدانية؛ لسد أي نقص في المركبات.


ويأتي قرار سحب السيارات ضمن سلسلة اجراءات الأمانة وسياستها؛ لترشيد الانفاق التي ستحقق وفرا ماليا قيمته 4.6 ملايين دينار سنويا.

مشددًا على أن أياً من كوادر الأمانة لديه مطلب فعليه مخاطبة مسؤوله المباشر، وفق القنوات الإدارية المعروفة، لدراسة طلبه، واعادة النظر ان كان له حق في ذلك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :