facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورشة عن اعادة تدوير المياه الرمادية في المساجد


25-09-2014 05:07 PM

عمون - نظمت وزارة المياه والري بالتعاون مع بنك الإعمار الألماني ووزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وجامعتي العلوم والتكنولوجيا وروستوك الالمانية اليوم الخميس ورشة بعنوان: اعادة تدوير المياه الرمادية في المساجد.

وبين مساعد الامين العام للوزارة عدنان الزعبي ان المياه الرمادية توفر ما يزيد على 40 بالمائة من الاستهلاكات المنزلية وتحد من عوامل تلوث المياه الجوفية والسطحية وتساهم في زيادة الرقعة الخضراء وتحسين البيئة اضافة لتخفيض تكاليف الاستثمار في محطات التنقية وزيادة كميات المياه العذبة.
وعرض الزعبي لمجموعة من مشروعات المياه الرمادية التي نفذتها وزارة المياه بالتعاون مع القطاع الخاص والدول المانحة كمشروع مسجد ابي عبيدة لتوفير مياه الشرب المستخدمة في الري والزراعة، ومشروع فندق منتجع البحر الميت الذي وفر 30 بالمائة من الاستهلاكات المائية مشيراً الى تعميم التجربة على الفنادق والجامعات.

وناقشت الورشة الوضع المائي في الاردن ومراجعة وتقييم السياسات والقوانين القائمة وطبيعة المياه الرمادية في المساجد واعداد التوصيات للتشريعات الاردنية للمياه الرمادية اضافة لتشكيل لجنة توجيهية ومجموعة من المختصين لتنفيذ مشروع المياه الرمادية في احد المساجد لمدة عامين.

واشارت الدراسات التي اعدتها وزارة المياه والجهات المتعاونة الى ان معدل كميات المياه الرمادية الناتجة بلغ 40 بالمائة من اجمالي مياه الشرب المستهلكة، ما يعادل 144 مليون متر مكعب سنويا، وفي حال تم تدوير 5 بالمائة من كميات المياه الرمادية الناتجة يمكن توفير5ر7 مليون متر مكعب لري الحدائق، وهي تكفي لري وتخضير مساحة 230 هكتارا من الحدائق. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :