facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اردوغان: موقفنا تغير من "داعش"


26-09-2014 09:52 PM

عمون - قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ان موقف بلاده حيال تنظيم الدولة الاسلامية "تغير" بعد الافراج عن الرهائن الاتراك ملمحا الى احتمال ان تنضم انقرة الى التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف.

واضاف فور عودته من نيويورك حيث شارك في جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة "لقد تغير موقفنا الان والمسار التالي سيكون مختلفا كليا".

واضاف "كما تعرفون، سيطرح على البرلمان مشروع تفويض على ان يناقش في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر. وفور اقراره ستتخذ الاجراءات الضرورية. وهذا التفويض يجيز تدخل القوات المسلحة".

من جهته قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن تركيا ستدعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لضرب تنظيم الدولة الإسلامية” داعش”، إذا ما كانت أية عملية أو حل عسكري يهدف إلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة في نهاية المطاف.

وفيما يتعلق بالدور الذي ستلعبه تركيا في التحالف الدولي المشكّل ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، قال داود أوغلو خلال اجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية ونقلته صحيفة "زمان" التركية، إن شرط بقائنا كجزيرة مستقرة هو إحلال الاستقرار والسلام في المنطقة، وإذا ما كانت تحمل أية عملية أو حل عسكري منظور إحلال السلام والاستقرار للمنطقة في نهاية المطاف، سندعم ذلك.

وألمح داود أوغلو في كلمته إلى المواطنين السوريين الذين يتوافدون بكثرة على الحدود التركية عقب اعتداءات تنظيم داعش على بلدة كوباني السورية الآهلة بالسكان الأكراد، قائلا:” أريد أن أوجه من هذا المنبر كلمة إلى الذين يسعون للاستفزاز والتحريض على آلاف السوريين النازحين إلى بلدة سوروتش، الواقعة بمحافظة شانلي أورفا، بجنوب شرق تركي في الأيام الأخيرة، إن الذين عارضوا فتحنا أبواب الحدود عندما وفد اخواننا العرب والتركمان من سوريا في السابق، ليس لهم الحق الآن في التظاهر هناك”.

وقد رفض الحكم الاسلامي المحافظ في تركيا حتى الان الانضمام الى التحالف العسكري الذي شكلته الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية والذي بدأ هذا الاسبوع قصف اهداف للمتطرفين في الاراضي السورية.

وبررت الحكومة التركية المشتبه بانها تسلح الحركات المتطرفة ومنها تنظيم الدولة الاسلامية الذي يقاتل نظام الرئيس السوري بشار الاسد، امتناعها عن المشاركة في التحالف بضرورة الحفاظ على حياة 46 من رعاياها خطفهم التنظيم في الموصل في حزيران/يونيو الماضي.

وقد افرج عن هؤلاء الرهائن قبل ستة ايام، ثم غيرت تركيا نبرتها منذ ذلك الحين.

واعرب اردوغان الثلاثاء عن ترحيبه بأولى الغارات الجوية للتحالف واكد استعداد بلاده "لأي شكل من اشكال التعاون بما في ذلك العسكري والسياسي".

وقد اقترب مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية الجمعة من مدينة عين العرب السورية (كوباني باللغة الكردية) التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحدود التركية.

ومنذ اسبوع، ادت هذه المعارك للسيطرة على المنطقة الى نزوح جماعي لسكانها الذين يشكل الاكراد اكثريتهم الى تركيا.وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :