facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مامكغ: أوقفنا "انصاف المثقفين"


28-09-2014 06:34 PM

عمون - اعتبرت وزيرة الثقافة لانا مامكغ أن في الاردن إشكالية في تحديد من هو المبدع، وقالت ان الوزارة لجأت إلى وقف دعم من وصفتهم ب"أنصاف المبدعين"، خصوصا وأن هناك من يعاني من "وهم الإبداع".

واكدت مامكغ خلال ندوة في إذاعة الجامعة الأردنية أهمية دور الحركة النقدية في اسناد دور الوزارة في الكشف عن المبدعين وتقييمهم، موضحة أن الوزارة أوقفت التفرغ الإبداعي "لأن غالبية المتقدمين له هم من أصحاب المهن الذين يسعون إلى التكسب".

من جهته، أكد نقيب الفنانين ساري الأسعد ضرورة "أن تكون وزارة الثقافة سيادية وليست مهمشة"، مشيراً إلى "أنها تعاني من شح في الإمكانيات".

وطالب الحكومة بزيادة موازنة الوزارة لتصل الى 3 ملايين دينار لتتمكن من النهوض بالحركة الثقافية والفنية.

كما تطرق الأسعد إلى "ضعف" الوزارة في دعم المهرجانات الوطنية، لافتا إلى تجربة مهرجان قرطاج الذي تبلغ ميزانيته نحو سبعة ملايين يورو، في حين أن ميزانية مهرجان جرش للثقافة والفنون تبلغ زهاء 900 ألف دينار.

بدوره، سلط عضو رابطة الكتاب الأردنيين محمد المشايخ الضوء على واقع الثقافة الأردنية التي تحتاج إلى تضافر الجهود الوطنية للنهوض بها إلى أرفع المستويات على كل الصعد المحلية والعربية والدولية.

ودعا إلى إنشاء المجلس الأعلى للثقافة ودار وطنية للنشر والتوزيع وتعيين مبدعين في السفارات الأردنية في الخارج وإنشاء فضائية ثقافية أردنية وإعادة نشر الملاحق الثقافية في الصحف المحلية.

ولفت المشايخ إلى أن عدد الشعراء في الأردن يبلغ نحو 400 شاعر وشاعرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :