facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعة الأردنية: رفع الرسوم على الموازي والدراسات العليا


01-10-2014 12:40 AM

عمون - اعتصم طلبة من الجامعة الأردنية أمام رئاسة الجامعة يوم الثلاثاء، مطالبين بإلغاء قرار رفع الرسوم.
وشددوا على أن الاعتصام يأتي في نطاق "رفع إدارة الجامعة رسوم الموازي والدراسات العليا بنسب تجاوزت الـ200 بالمئة" مشيرين الى ان هذه الخطوة "تعيق الطريق أمام طلبة العلم.

وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة في بيان صحفي اليوم، إن رفع الرسوم "لا يشمل الموجودين بالجامعة قبل العام الجامعي الحالي، والملتحقين في جميع البرامج".

وبين "أنه لا يشمل أيضا، المقبولين لهذا العام على البرنامج التنافسي او على القوائم، وانما للمقبولين على البرنامج الموازي وبرامج الدراسات العليا".

كما أوضح "أن رفع رسوم برامج الدراسات العليا والموازي والموازي الدولي، يهدف الى تغطية الكلفة الحقيقية للتعليم".

وأشار إلى دراسة بينت "أن كلفة تعلم طالب البكالوريس في البرنامج العادي تبلغ 2272 دينارا سنويا، يدفع الطالب منها كرسوم 1128 دينارا، فيما تتحمل الجامعة 1144، أي 50 من الكلفة الحقيقية لذلك وفق البرنامج العادي والقوائم".

وذكر "أن هذا يكلف الجامعة نحو 20.5 مليون دينار سنويا"، لافتا إلى أن الرسوم في العديد من الجامعات الرسمية والخاصة "أعلى" منها في "الأردنية" بعد الزيادة.

وعرض الطراونة جملة اسباب ادت لاتخاذ قرار رفع الرسوم على طلبة الدراسات العليا الموازي والدولي، مبينا ان هذا القرار يهدف الى "تصويب الامور المالية وتحصين العملية التعليمية".

وأشار إلى إجراء دراسة أظهرت "حجم خسائر برامج موازية في بعض الكليات لتدني الرسوم المحددة سابقا لها، والتي لم تتم إعادة النظر فيها منذ اكثر من 15 عاما لبعض التخصصات".(بترا)





  • 1 منى العمرو 01-10-2014 | 01:08 PM

    حسب معلوماتي البسيطة انه كل دول العالم بتأمن التعليم الجامعي لمواطنيها ببلاش بما فيها الدول المنكوبة اقتصاديا الا الاردن ،،، يا اخي اذا المواطن عبئ عليكم زي ما هي المراة عبئ صدروه برى و ارتاحوا من همه

  • 2 ولي امر 01-10-2014 | 01:30 PM

    رسوم هندسة العماره في الجامعات الخاصه اقل ي 35 دينار من الجامعه الاردنيه اذا كلامك غير صحيح ..... اتقو الله بابنا الذين خدمو هذا الوطن الغالي ولهذا السبب ليس هم من الاغنياء الان


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :