facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انهاء اضراب العاملين بميناء الحاويات


19-10-2014 10:30 PM

عمون - محمد الصالح - تم التوصل الى اتفاق في مجلس النواب برعاية رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة بحضور وزير العمل نظال القطامين ورئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كامل محادين إلى مذكرة تفاهم بين شركة ميناء حاويات العقبة والنقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص .

وبموجب مذكرة التفاهم تم الاتفاق على انهاء اضراب ميناء الحاويات فورا اعتبارا من مساء الأحد 19/10/2014 ، كما تم بموجب المذكرة إلغاء كافة العقوبات المتعلقة بالنزاع العمالي منذ تاريخ 13/7/2014 وحتى تاريخه شريطة الالتزام بالعمل .

كما تم الاتفاق على تثبيت موظفيي APMT المنتهية عقود تدريبهم والذين تتحقق فيهم شروط ومتطلبات التعيين .

وتم المصالحة بين الطراونة والمحادين ومجموعة من النواب بعد خلاف نشب خلال الاجتماع .

وفي بيان صدر عن مجلس النواب جاء فيه:

توصل رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة خلال ترأسه لاجتماع اللجنة المشتركة ( العمل والتنمية الاجتماعية والحريات العامة وحقوق الانسان ) لبحث موضوع اضراب عمال ميناء الحاويات في محافظة العقبة الى التوصل الى اتفاق ينهي الخلاف بين الطرفين وينهي الاضراب فورا .

واكد المهندس الطراونة خلال توقيع مذكرة التفاهم بين شركة ميناء حاويات العقبة والنقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص ان المجلس مدافع قوي عن حقوق العمال بشكل عام ويقف بجانبهم مشددا على ان حقوق العمال المضربين لن تمس بسوء.

وتم توقيع المذكرة التي تضمنت انهاء الاضراب فورا استجابة لجهود مجلس النواب ورئيسه والعودة الى العمل حسب المعتاد اعتبارا من الساعة السابعة من مساء اليوم والغاء كافة العقوبات المتعلقة بالنزاع العمالي منذ تاريخ 13/7/2014 وحتى تاريخه شريطة الالتزام بالعمل وتثبيت موظفي شركة (APMT ) المنتهية عقود تدريبهم والذين تتحقق فيهم شروط ومتطلبات التعيين.

وكان الطراونة قد قال في بداية الاجتماع ان مجلس النواب كان وما زال يسعى لحل الاشكاليات بين الجميع خاصة في القضايا العمالية من خلال لجان المجلس المختلفة مبينا ان المشاكل لا تحل الا بالحوار البناء والاستماع لبعضنا البعض .

واكد الطراونة استعداد المجلس للتوصل إلى حل ينهي الخلاف للتسهيل على المحكمة العمالية مشددا على ان الهدف من الاجتماع هو انهاء الأزمة القائمة في ميناء العقبة قبل ان تنظر المحكمة العمالية فيه والي سيستغرق وقتا طويلا . وقال رئيس مجلس النواب ان هناك لغة استقواء على طاولة الحوار وتعنت بالاراء انسحب على اثرها بعد رفض سلطة منطقة العقبة الاقتصادية مقترحا له بالتوصل إلى اتفاق لحل الأزمة.

وعرضت رئيسة لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النائب رولى الحروب مطالب العمال متسائلة عن اسباب اعتقال عدد من المضربين وتوقيفهم .بدوره قال رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النائب عدنان العجارمة ان هناك خلل واضح في العقبة ويجب ان تحل جميع الاشكاليات من قبل سلطة منطقة العقبة وليس العمل على تاجيلها مشيرا ان هناك خلل واضح في الاتفاقيات الموقعة ما بين العمال ومفوضية منطقة العقبة مرجعا السبب وراء ذلك الى رئيس المفوضية كامل محادين وتازيمه للموقف .

من جانبه قال رئيس سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة كامل محادين ان عمال الميناء في العقبة يتقاضون اعلى رواتب في العالم عارضا مطالب العمال والتي تم تنفيذ عدد منها وتطبيقها.واكد على ان الخسائر اليومية للاضراب تصل الى 500 الف دينار مبينا ان قضية الاضراب ومطالب العمال الآن في المحكمة العمالية للنظر فيها مبينا ان مطالب العمال تبلغ مليون و 800 الف دينار .

وقال محادين ان السلطة فعلت خطة طوارئ في حال الاضرابات أعدتها قبل 18 شهراً، مشدداً على أنه سيستبدل العمالة المضربة بعمالة وافدة.من جهته قال وزير العمل نضال القطامين ان الوزارة تنظر في أي نزاع عمالي وتحاول حله الا اذا كان هناك عدم توافق بين المتنازعين فيحول ذلك للمحكمة العمالية للنظر بها واليوم كانت اول جلسة للمحكمة للنظر في قضية اضراب عمال ميناء الحاويات .

وقال وزير الداخلية حسين المجالي ان واجب وزارة الداخلية حماية المواطنين والامن الوطني في المملكة نافيا اعتداء قوات الامن العام على أي من العمال المضربين بل على العكس تم التحفظ على عدد منهم لساعتين ونصف حفاظا عليهم .

وعرض ممثل عن العمال المضربين مطالبهم والتي قال انها عادلة ووقعت العديد من الاتفاقيات مع السلطة الا انه لم تنفذ سوى بعضها .

وكان الاجتماع شهد مشادات حادة ما بين النواب عبدالله عبيدات ومحمد الرياطي من جهة وبين رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية ومدير عام مؤسسة الموانئ محمد المبيضين من جهة اخرى انسحب على اثرها محادين والمبيضين من الاجتماع





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :