facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمرون يطالبون بإسثناء اسرائيل من مشروع قناة البحرين


22-10-2014 09:50 PM

عمون- محمد الصالح- عقدت ضمن فعاليات مؤتمر التعدين الاردني الدولي السابع الذي تعقده شعبة هندسة المناجم والتعدين والجيولوجيا والبترول في نقابة المهندسين جلسة حوارية حول قناة البحرين تباينت فيها اراء ومواقف المشاركين حول المشروع.

وتحدث في الجلسة امين عام وزارة المياه والري السابق م.ميسون الزعبي ونقيب المحامين الاسبق صالح العرموطي والخبير في قطاع المياه م.محمد ابوطه، فيما اعتذر وزير المياه والري حازم الناصر و رئيس سلطة المياه الفلسطيني د. شداد العتيلي عن المشاركة في الجلسة.

وطالب متحدثون في الجلسة بان يكون مشروع القناة اردني فلسطيني فقط وان لايكون الصهاينة طرف في المشروع، وان يكون هناك شفافية في الاعلان عن الاتفاقيات الموقعة حول المشروع.

واكدوا على ضرورة ان تكون ادارة المشروع اردنية بامتياز وان تتحقق الفائدة الاكبر منه لصالح الوطن والمواطن وليس في صالح الكيان الصهيوني واطماعه المائية.

وقال رئيس الشعبة المهندس سمير الشيخ ان المؤتمر ناقش على مدى اليومين الماضيين مجموعة من المواضيع المتعلقة بالتنقيب عن المعادن، وتم التركيز على موضوع الصخر الزيتي واستغلاله كأحد مصادر الطاقة البديلة، كما تم بحث امكانية الاستفادة مستقبلا من مخلفات الصخر الزيتي.

وبين ان مختصين في مجال المياه اكدوا على ضرورة استغلال منطقة دير علا لتكون خزانا للمياه من خلال طبقاتها التي يمكن ان يتم تخزين المياه فيها عدا عن استغلال المياه الموجودة فيها، واستكمال مشاريع استغلالها.
وتحدث م.الشيخ عن اعمال الحفر والتدعيم لتجنب وقوع الانهيارات خاصة وان المملكة مقبلة على فصل الشتاء الذي تكثر فيه الانهيارات.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور موفق الزعبي ان الشركة الاستونية التي ستقوم باستغلال الصخر الزيتي لتوليد الكهرباء عرضت خلال المؤتمر دراسة تقييم اثر بيئي للمشروع تؤكد من خلالها التزامها بالمعايير البيئية العالمية للحرق المباشر للصخر الزيتي.

واضاف انه تمت مناقشة اليات تقييم احتياطيات الصخر الزيتي المحتملة في المملكة، للوصول الى الاحتياطي المؤكد، وانه غالبا ما تقل فيه كميات الاحتياطي مما يؤثر على دراسات الجدوى الاقتصادية.

ومن ناحيته قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور خالد الطراونة انه تم خلال المؤتمر عرض ثلاث دراسات لطلبة هندسة المناجم والتعدين، حيث تناولت الدراسات الاثر البيئي للصخر الزيتي والاستفادة من مخلفاته، واثر التعدين في المملكة على المجتمعات المحلية، والعناصر النادرة الموجودة في بعض الخامات مثل الفوسفات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :