facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منافسة محتدمة على "النائب الأول" لرئيس "النواب"


24-10-2014 06:49 AM

عمون – وائل الجرايشة – من الحالات النادرة في مجلس النواب أن تشهد انتخابات النائب الأول لرئيس المجلس منافسة محتدمة كالتي يتوقع أن تكون عليها في الدورة العادية المقبلة.

الراغبون في الترشح للموقع في مطلع الدورة العادية الثانية لهم حضورهم داخل المجلس، ويتردد اسماء عدة لخوض غمار الانتخابات على المقعد الهام في السلطة التشريعية.

في الاسماء فهنالك رغبة للنائب الاول لرئيس مجلس النواب الحالي احمد الصفدي العودة الى المقعد مجدداً وسط منافسة قوية، مع اعلان النواب عدنان العجارمة ونصار القيسي ونضال الحياري.

كتلة التجمع الديمقراطي اعلنت دعمها للعجارمة، وكتلة الاتحاد الوطني اعلنت دعمها للحياري، فيما يحظى الصفدي بدعم أكثر من كتلة فضلاً عن دعم نواب بشكل فردي.

ويتردد اسم النائب خليل عطية كمرشح محتمل للموقع وهو الذي تسلمه لاول مرة قبل نحو 14 سنة، وعاد لاعتلائه مرات اخر، غير أن له حساباته الخاصة ويتردد نيته دعم مرشح إن صرف النظر عن الترشح، كما أن عضو كتلة الوسط الاسلامي النائب مصطفى العماوي يُفكر بالترشح للموقع.

وبالطبع سيعلن نواب آخرون يوم الانتخابات رغبتهم الترشح للموقع، خاصة اذا ما حصلت هنالك تحالفات واتفاقات على مواقع المكتب الدائم واللجان النيابية.

ووفق المادة 16 من النظام الداخلي لمجلس النواب الفقرة (أ) فانه يجري انتخاب النائبين لرئيس مجلس النواب واحدا فواحدا بالطريقة التي جرت في انتخاب الرئيس، وتقول المادة (14) من النظام الداخلي " يعتبر فائزا بمنصب الرئيس من أحرز الأكثرية المطلقة للحاضرين، واذا لم يحرز أي مرشح تلك الأكثرية، يعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على اعلى الأصوات، ويعتبر فائزا من يحرز الأكثرية النسبية، واذا تساوت الأصوات تجرى القرعة بينهما".

وبحسب المادة العاشرة من النظام الداخلي لمجلس النواب الفقرة (أ) : يتولى النائب الأول صلاحية رئيس المجلس واختصاصاته في حالة غيابه او تعذر قيامه بمهمته او اشتراكه في مناقشات المجلس او عند بحث الاسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمها الرئيس باعتباره نائبا في المجلس.





  • 1 خالد 24-10-2014 | 12:16 PM

    هاي اللي شاطرين فيه اما خدمة المواطن فأخر همهم بس الحق مش عليهم الحق على ثقافتنا ......اللي بتدعم القريب و الصديق حتى لو كان بيفتقر للحد الأدنى من المؤهلات الضرورية و بتفرز مجالس نواب ع ..........!!!

  • 2 ابن وادي السير القيسي 24-10-2014 | 02:48 PM

    سعادة النائب احمد الصفدي الله ينجحك

  • 3 حسيب 24-10-2014 | 03:52 PM

    والله جد!!!

  • 4 ابن السلط الجزازي 24-10-2014 | 06:42 PM

    سعادة النائب احمد الصفدي الاكرم الرجل المناسب بالمكان المناسب نتمنى لك فوزا ساحقا بعون الله لان استطعة وبكل معنويه ان تدير جلسات مجلس النواب بالايام السابقه وفقك الله لخدمة الوطن والمواطن تحت ظل القياده الهاشميه

  • 5 نضال 27-10-2014 | 01:34 PM

    مع إحترامي للجميع ولكن أتمنى الفوز لسعادة النائب المحترم أحمد الصفدي.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :