facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العناني: خطبة العرش لم تتضمن شكراً للحكومة او ذكرا لها الا مرة واحدة


12-11-2014 05:23 PM

عمون - محمد الصالح - قال نائب رئيس الوزراء الاسبق والخبير الاقتصادي العين د.جواد العناني ان العالم العربي لم ينفك ان يكون مستهدفا من قبل الغرب الذي يتربص به لاستغلال الفراغ السياسي الذي خلفه الربيع العربي في بعض الدول العربية التي اصبحت مطمعا ولقمة سائغة.

واضاف خلال لقاء حواري نظمه ملتقى الخط الساخن الذي يرأسه وزير الثقافة السابق الدكتور بركات عوجان ان جميع الحقائق تؤكد وجود مؤامرة على الوطن العربي والامة العربية، خاصة وان هناك دولاً عربية قسمت واخرى باتت قابلة للتقسيم، كما انه لم يعد هناك دولة عربية ذات وزن، وباتت الدول العربية الكبرى تبحث عن مخارج من الازمات التي تعيشها والمشاكل التي تحيط بها.

واشار إلى ان مشاكل الاردن الاقتصادية قابلة للحل وان الاردن قادر على الخروج من عنق الزجاجة وان المطلوب التعامل مع حالة الحرب الاقتصادية بعقلية اقتصاد الحرب، مشددا على ان مشكلة الاردن الاولى هي اقتصادية وليست سياسية او امنية.

وقال الدكتور العناني ان المطلوب ان نخرج تفكيرنا من حالة الفقر واليأس، خاصة وان هناك العديد من المقومات والبدائل التي يمكن اللجوء اليها لحل مشكلتي الطاقة والمياه اللتين تشكلان المعضلة الرئيسة للمملكة.

واكد ان حل مشكلة الطاقة سيؤدي الى حل العديد من المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها المملكة، وسينعكس ذلك ايجابا على قطاع المياه والزراعة.

واشار إلى ان هناك فرصة للخروج من المآسي التي عانت منها المملكة منذ تأسيس الامارة والتي كانت تظهر وتختفي بين فترة واخرى، وهي العجز في الموازنة والفقر والبطالة ونقص الموارد الطبيعية وخاصة النفط والمياه.

واوضح ان المملكة استوردت العام الماضي ماقيمته 6,5 مليار دينار طاقة وغذاء تشكلان 50% من مستورداتها.

وتوقع الدكتور العناني ألا يستمر سعر النفط بالهبوط، معتبرا ان انخفاظ اسعاره هو قرار سياسي لمعاقبة ايران وروسيا، وانه لايوجد سبب مقنع لاستمرار هبوط اسعار النفط، وشدد على ضرورة عدم الارتكان الى استمرار هبوط اسعار النفط.

وحول استيراد الغاز من اسرائيل قال انه يجب عدم الارتكان لهذا الخيار وانه اذا كان مفيدا اقتصاديا فانه مكلف سياسيا، وفي نفس الوقت يجب عدم الاعتماد على مصدر واحد للطاقة بشكل كلي، وانه لابد ان تكون هناك بدائل اخرى، وانه في حال توفر بديل مناسب فيجب الاسراع بالتوجه نحوه والا فاننا مجبرون على هذا الخيار.

ودعا الى تنمية المحافظات من خلال استغلال الميزات النسبية التي تتمتع بها ومن بينها استغلال الرمل الزجاجي وصناعة الكريستال والسيراميك واستغلال الطاقة الشمسية في معان وطاقة الرياح في الطفيلة.

واشار الى ان خبير سويسري اكد بان استغلال الرياح في الطفيلة قادر على انتاج طاقة كهربائية ضعف انتاجيتها في المانيا، وكذلك الطاقة الشمسية في معان التي تعد من افضل مواقع السطوع والتي تمتصها الخلايا الشمسية بكفاءة عالية.

ولفت الى ان الاردن هو رابع دولة في العالم من حيث احتياطي الصخر الزيتي، وانه سيكون قادر على انتاج مليون برميل نفط من الصخر الزيتي بحول العام 2026.

وبين ان 30% من الاقتصاد الاردني لا علم للحكومة به لانه غير مسجل لديها غالبا ما يعمل به عمال وافدون وان الهجرات التي شهدتها المملكة فاقمت هذه النسبة.

وقال الدكتور العناني صحيح ان الاردن قلق سياسيا لكن خطاب جلالة الملك الاخير في افتتاح الدورة العادية لمجلس الامة كان متفائلا وعكس وجود نفس جديد، وانه تميز بالصراحة والمباشرة والاستعداد للمستقبل، واحيا الفكر العربي النهضوي عند الاشارة الى شعار الجيش العربي الذي اوجد للدفاع عن الامة العربية، كما ان الخطاب لم يتضمن شكرا للحكومة او ذكرا لها الا مرة واحدة.

وحول الاشارة الى وجود حرب اهلية اسلامية اوضح الدكتور العناني انه يوجد في العالم 50 حرباً اقليمية مشتعلة، وانه يوجد في 45 منها طرف اسلامي و30 منها طرفاها اسلاميان.

واكد ان الاردن تمكن خلال الفترة الماضية من ادارة أزماته بدرجة عالية من الكفاءة والذكاء مكنته من الخروج من ازمة كادت ان تعصف به.

واشار ان الاردن بحاجة لتغيير الروح السلبية السائدة وتحويلها الى روح ايجابية تستغل الطاقات المهدورة.

واكد أهمية عدم ربط الولاء للوطن بالوضع المعيشي والاقتصادي، مبينا ان العديد من الدول الفقيرة لا تعاني من مشكلة ولاء مواطنيها لبلدهم.

ومن جانبه قال الدكتور عوجان انها المرة الثانية التي يستضيف فيها التجمع الدكتور العناني والذي يحضى باحترام من كافة فئات المجتمع.

واضاف ان المملكة والامة تعيش اوقاتاً عصيبة، مستذكرا تفجيرات عمان، واكد بان الاردن استوعب الدرس وان المنظومة الامنية لم تشهد اي خرق امني منذ وقوع التفجيرات.

واشار الى ان ما تشهده القدس والمسجد الاقصى من اعتداءات امر غير مسبوق يجب التصدي له.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :