facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محاضرة " ثقافة الحوار " في جامعة الشرق الأوسط


18-11-2014 04:50 PM

عمون- نظمت جامعة الشرق الأوسط اليوم و بالتعاون مع المنتدى العالمي للوسطية محاضرة بعنوان " ثقافة الحوار" .

وتناول من خلالها المحاضر الدكتور سليمان الرطروط من المنتدى العالمي للوسطية الحديث عن المخاطر المحدقة بالأمة الإسلامية و العربية،وهي غياب لغة الحوار في المجتمعات و العمل الجماعي و التعايش المشترك .
وقال إن " غياب العمل الجماعي التشاركي في مجتمعنا على الرغم من أهمية فالعبادة في حياتنا جماعية تشاركية فالصلاة ، والصيام، والحج جماعية وتشاركية يولد التفريق في صفوف أبناء المجتمع الواحد .

و حث الشباب على العمل التشاركي و جعلة ثقافة للمجتمع على اختلاف مكوناته، وفي جميع مؤسساته وعلى مختلف المستويات و تمكين دور الحوار ليصبح هوالسمة الغالبة للمجتمع.

وأكد أن الحوار الصحيح لا ينشأ إلا في ظل الحرية ، و فقدانها تنتج ثقافة اللون الواحد، والنتيجة الواحدة، والصوت الواحد مما يؤدي إلى سيادة الطغيان والاستبداد والانتهاك الواضح للقانون وغياب العدالة و ذلك سيؤدي إلى تدني مستوى التعليم، وتدهور وفساد الاقتصاد، و يولد البطالة والفقر.

و أضاف أن الحوار وتبادل وجهات النظر يعتبر الطريق الأسلم للنهوض بالأمة ، وتجنيبها الصراع المادي والنزاعات الداخلية.

وبين أن من دواعي ومبررات العنف شعور بعض فئات المجتمع بالتهميش والتغييب والإقصاء مما يولد ردة فعل من الطرف الآخر معتمداً على العنف والإرهاب، بدلاً من الحوار بالكلمة ثم تطرق المحاضر إلى مظاهر قبول الإسلام للآخر بإختلاف الدين أو العرق أو الشكل ، وحواره معه واحترام الإسلام للاختلاف وتباين الرأي.

وفتح باب النقاش مع الطلبة ليخلص الموضوع أن الحوار ضرورة إنسانية، ودعوية واجتماعية، وعلمية كما أنه ضرورة تربوية وتعليمية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :