facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اطلاق اطلس التغير المناخي والجفاف في الاردن

23-11-2014 06:50 PM

عمون - اطلق المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "ايكاردا"، اطلسا يتضمن معلومات وخرائط التغير المناخي المتوقع حدوثه في الاردن، اعده المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي .

وجاء الاعلان عن الاطلس الذي يعتبر الاول في الاردن، في حفل افتتاح ورشة عمل اقليمية افتتحها وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، وتستمر لثلاثة ايام بتنظيم من "ايكاردا"، بالتعاون مع الاردن والعراق، لعرض نتائج مشروع الامن الغذائي والتكيف مع التغير المناخي لمربي الثروة الحيوانية في مناطق زراعة الشعير في الاردن والعراق .

ويحتوي الاطلس على خرائط تفصيلية حول التغير المناخي المتوقع حدوثه، وفترات الجفاف المتوقعة، مما سيساعد المزارعين ومربي الماشية واصحاب القرار على اتباع اساليب وتقنيات مناسبة للتاقلم مع هذا التغيير .

ويشارك في الورشة اكثر من 60 باحثا من الاردن والعراق و"ايكاردا"، بالاضافة الى عدد من المزارعين في المناطق المستهدفة وممثلين عن الجمعيات الاهلية ومؤسسات المجتمع المدني .

وقام مشروع الامن الغذائي والتكيف مع التغير المناخي الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد " باجراء دراسات لمدة ثلاث سنوات ربطت ما بين التغير المناخي والعمليات الزراعية وسبل تحسينها والتي تساعد المزارع على التكيف مع هذا التغير .

وركز المشروع عمله في الاردن في محافظة الكرك حيث قام بعمل خرائط على مستوى المنطقة والمجتمعات المستهدفة بين فيها التوقعات المستقبلية للتغير المناخي والجفاف في هذه المناطق .

وادخل المشروع مجموعة من التقنيات التي تساعد المزارع ومربي الماشية على التكيف مع التغير المناخي مثل الزراعة بدون حراثة وزراعة المخاليط العلفية والدريس في الدورة الزراعية واستخدام الاصناف المقاومة للجفاف والحرارة المرتفعة بالاضافة الى تقنيات عدة في تربية الماشية وتحسين القيمة المضافة للمنتج.

ويناقش الخبراء نتائج الثلاث سنوات التي عمل فيها المشروع في الاردن والعراق والتوقعات المستقبلية لاثر التغير المناخي .

وتشير النتائج الاولية الى ان التغير المناخي في الاردن والعراق سيؤدي الى حالات جفاف اكبر والى قصر الموسم الزراعي وتغير المناطق المناخية .(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :