facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عيد البصل ..


25-11-2014 01:29 PM

عمون - مع الساعات الأولى من فجر آخر يوم إثنين في شهر نوفمبر من كل عام، تتحول العاصمة السويسرية برن إلى عاصمة للبصل، في عيد سنوي يحمل اسم “سوق البصل” هو في واقع الأمر عيدٌ يُحتفى فيه بالبصل، وكأنه ملك الخضروات وخير ما أثمرت المزارع.

تُعطل مدارس العاصمة السويسرية برن الابتدائية لنصف يوم كل آخر يوم إثنين من شهر نوفمبر لتُشد الرحال إلى الاحتفال بعيد البصل، حيث يتم تحويل مسار المواصلات العامة التي تخترق وسط المدينة، وتُسيَّرُ فيه قطارات خاصة من مختلف أنحاء سويسرا للوصول إلى العاصمة، للمشاركة في هذا العيد، الذي تحرص نشرات الأخبار الرسمية على التنويه ببدايته ونهاية فعالياته.

ويتحول وسط مدينة برن في “يوم البصل” إلى ساحة كبيرة تجمع كل ما له علاقة بتلك النبتة.

بصل وثوم في أبهى زينتهما إنتاجا وديكورا وطعاما تختلف أنواعه ولكنه دائما يحتوي البصل، مثل فطائر البصل وفطائر بالجبنة والبصل، وحساء البصل، وبيتزا البصل خصيصا لهذا اليوم، وقد يندهش الزائر كثيرا إذا رأى وجبة للتفاح أو البرقوق بالبصل.

ويختلف المؤرخون حول خلفية هذا العيد، فمنهم من يعيده إلى بدايات القرن 15، حيث قرر فلاحو منطقة برن وقتها فتح أسواقهم في هذا الوقت من كل عام للفلاحين من مقاطعة فريبور جنوبي المدينة، شكرا لهم على دعمهم في مواجهة حريق هائل تعرضت له مزارع برن آنذاك.

بينما يذهب فريق ثان من المؤرخين إلى أن هذا العيد يرجع إلى منتصف القرن 15، كمكافأة من سكان برن لسكان فريبور على دعمهم في حربهم ضد جنود دوقية بروغونيا الفرنسية والتي كانت تهيمن على الكثير من المناطق السويسرية التي كانت تسعى إلى الاستقلال والانضمام إلى الاتحاد السويسري الذي كان ناشئا وقتها.

لكن المؤرخين ينظرون إلى هاتين الروايتين على أنهما مستوحاتان من القصص الشعبية وليس لهما أسانيد تاريخية مكتوبة موثقة، لذا اعتمد أغلب المؤرخين الرواية القائلة بأن هذا العيد يرجع إلى منتصف القرن 19، مع ازدياد الاحتفالات الشعبية في المنطقة الواصلة بين جنوب ألمانيا ووسط سويسرا والمسماة وقتها بأعياد “مارتيتي” تيمنا بذكرى وفاة قديس ذاع صيته منذ القرن الرابع الميلادي يُدعى مارتين التوروسي، وتوارثت تلك المناطق تقليد الاحتفال به كنوع من الاستعداد للاحتفال بأعياد الميــلاد فــي الأسبوع الأخير من شهر ديســمبر من كل عــام.
العرب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :