facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرضيتان لفوز السبسي في تونس

25-11-2014 10:44 PM

عمون - (د ب أ) - يتمتع مرشح حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي بفرضتين للفوز بمنصب الرئاسة خلال الدور الثاني فيما لا بديل لمنافسه الرئيس المؤقت الحالي المنصف المزورقي سوى الفوز بنسبة أعلى في التصويت من أجل الحفاظ على منصبه بقصر قرطاج.

ويمنح القانون الانتخابي أفضلية نسبية لمرشح نداء تونس في الدورة الثانية إذ في حال التساوي في الأصوات مع المرشح الآخر المنصف المرزوقي في الدور الثاني فإن الباجي قايد السبسي سيكون الفائز لأنه الأكبر سنا.

وينص الفصل 112 من القانون الانتخابي على اجراء دورة ثانية في الانتخابات الرئاسية في حال فشل أي مرشح على الحصول على الاغلبية المطلقة في الدور الاول.

كما ينص أيضا في فقرته الثالثة أنه "وفي صورة تساوي عدد الأصوات بين عدد من المترشحين يتم تقديم الأكبر سنا، او التصريح بفوزه إذا كان التساوي في الدورة الثانية".

وأفرزت النتائج الأولية للدور الأول المعلن عنها اليوم الثلاثاء من قبل الهيئة العليا للانتخابات عن تقارب في التصويت بين المرشحين الرئيسيين في السباق الرئاسي من بين 22 مرشحا، حيث لا يتعدى الفارق بين المتصدر السبسي وملاحقه المرزوقي سوى 6 بالمئة ما يجعل الصراع مفتوحا على كل الاحتمالات في الدور الثاني.

وتحصل الباجي قايد السبسي /87 عاما/ على إجمالي مليون و289 ألف صوت بنسبة 46ر39 %، بينما حصل الرئيس المؤقت الحالي المنصف المرزوقية (69 عاما) على مليون و92 ألف صوت بنسبة 4ر33 %.

وأعلنت هيئة الانتخابات انها تتوقع تنظيم الدورة الثانية للانتخابات خلال أسبوعين لكن في حال وردت طعون ضد نتائج الدورة الأولى فإنه يرجح أن تطول الفترة إلى أواخر شهر كانون أول/ديسمبر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :