facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اكتشاف نسخة نادرة من أعمال شكسبير في مكتبة فرنسية


27-11-2014 10:09 PM

عمون - نسخة نادرة من كتاب يضم مسرحيات شكسبير عُثر عليها متوارية منذ سنوات في مكتبة مدينة صغيرة بشمال فرنسا. الكتاب الذي يعود إلى عام 1623 يعتبر واحدا من أثمن الكتب في العالم.

ريمي كوردوني مسؤول عن 50 ألف كتاب عتيق في مكتبة مدينة سنت اومي شمال فرنسا. كان يحضّر لمعرض الأدب الانكلو سيكسوني حين عثر على الكتاب الثمين.

وفي حواره مع دي دبليو قال كوردوني:" كنا نعرف أن عندنا كتابا فيه مجموعة مسرحيات لشكسبير، ولكنه كان مصنفا خطأ على انه يعود إلى القرن الثامن عشر، وحين فتحنا الكتاب وفحصناه، وجدناه يرقى إلى عصر أقدم من ذلك بكثير".

وعثر كوردوني على الخبير ايريك راسموسن الذي أكد له بشكل قاطع أن النسخة هي واحدة من أثمن واهم الكتب في العالم، وطبع في عام 1623. هذه النسخة هي واحدة من 750 نسخة طبعت آنذاك، وكل منها فيها فرق عن الأخرى بسبب أخطاء بعينها، وهذه الأخطاء بالذات هي التي جعلت من كل نسخة من هذا الكتاب كنزا "يمكن معرفته فورا" .

راسموسن أمضى نحو عقدين مسافرا حول العالم محاولا أن يجمع نسخ الكتاب الأخرى. وفي كتابه" السرقات الشكسبيرية" يروي حكايا عن مغامراته ومساعيه لجمع نسخ هذا الكتاب.

ويمضي كوردوني إلى القول" ما هو مثير فعلا عن هذه النسخة هو أن مسرحية هنري الرابع فيه تحتوي على هوامش مكتوبة بخط اليد لعرض مسرحي أريد أن يقام في ذلك العصر، وبعض الأدوار النسوية فيه غُيرت وعُهد بها إلى رجال".

ويضيف كوردوني " رغم أن القيمة التخمينية للنسخ الأصلية قُدرت بنحو 5 ملايين يورو، فان مكتبة مدينة سنت اومي الفرنسية مازالت تعرض الكتاب لإغراض البحث أسوة بكتب أخرى، من بينها إنجيل مطبوع في مطبعة غوتنبرغ الأولى".

(DW)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :