facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمر "استشراف مستقبل التجارة الدولية في " الزرقاء"


04-12-2014 01:34 PM

عمون- عقد في جامعة الزرقاء اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بعنوان "استشراف مستقبل التجارة الدولية في ضوء منظمة التجارة العالمية"، برعاية العين الدكتور جواد العناني، وبمشاركة 8 دولة عربية.

وأكد العناني على اهمية تعزيز التجارة البينية بين الدول العربية مشيرا الى التجارة العالمية قد في العقود الثلاث الماضية نموا غير مسبوق.
وقال بان حجم التجارة العالمية يبلغ سنويا بحدود ثلاثين تريلون دولار امريكي وان العلاقات الدولية اصبحت تعتمد اعتمادا كبيرا على التجارة البينية مشيرا الى ان القرن الحالي شهد بروز العديد من الدول تجاريا كالصين وكوريا .
وأكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العملي وتشجيع الباحثين وقال حتى الآن لم نصل الى المرحلة التي نعتمد بها على صناعة الأبحاث، واستخدامها، بالرغم من الطاقات العلمية الموجودة. ويعود السبب في ذلك، إلى ضعف الاهتمام الحكومي بالأبحاث العلمية.
وقال نحن في الأردن، بدأنا نهتم بضرورة توفير الأموال اللازمة لمراكز البحث العلمي، نظراً لأهميتها في الاقتصاد. وبالفعل نجح عدد من الطلاب في الأردن في تقديم دراسات هامة حول العديد من المشاريع .
واضاف يوجد إمكانات مالية كبيرة وعائدات نفطية هامة في الوطن العربي الأمر الذي يساعد هذه الدول على تحقيق النمو، لكن في المقابل، لا نجد تنمية حقيقية، والسبب في ذلك، يعود الى سوء توزيع العائدات النفطية والمالية.
وقال في الدول العربية، هناك نسب فقر كبيرة، تزداد سنوياً سواء في العراق، أو في دول خليجية، وذلك برغم ارتفاع معدلات النمو. وقال هذا يطرح علامات استفهام.
وقال سوء توزيع الثروة، أثر بشكل مباشر على الاقتصاد. فقد نما اقتصاد الظل في الدول العربية بنسبة بلغت 40% من حجم الاقتصاد الكلي. ومن المعروف أن انتشار اقتصاد الظل، يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني، الامر الذي يحتاج الى حل جذري.
قال العين العناني إن "انخفاض أسعار النفط عالميا سيكون ايجابيا بالتأكيد على ميزان المدفوعات الاردني كونه يخفض من قيمة المستوردات".
وبين أن استيراد مشتقات نفطية منخفضة الأسعار سيقلل من كلف الطاقة للسلع المنتجة محليا وبالتالي يزيد من فرصة منافسة صادراتنا في الخارج.
وأشار إلى أن ذلك سيوفر على الحكومة مبالغ كبيرة وبالتالي في حال قررت أن ترفع الكهرباء فيجب أن لا ترفعها وإذا رفعتها يجب أن تكون النسب قليلة جدا.
وأضاف العناني أن الأمر السلبي من استمرار انخفاض أسعار النفط عالميا قد يحدث في حال تخفيض المساعدات الممنوحة للأردن من قبل السعودية المنتجة للنفط.
وأكد الدكتور محمود الوادي رئيس الجامعة، ان الجامعة حاضرة في القضايا العربية والعالمية، وتحمل لواء العلم من خلال مؤتمرات كلياتها ل مواكبة التطور في مجالات المعرفة المختلفة، ومسيرتها التعليمية، والبحثية، ولتغدو منارة المفكرين والعلماء من أجل التغيير نحو الأفضل من خلال مؤتمراتها ونداوتها العلمية الدولية.
وأضاف إن موضوع المؤتمر ومحاوره يعد أحد أبرز الروافد التي تدعم البحث العلمي في مختلف تخصصات كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة، وانطلاقا من أهمية التجارة الدولية وانعكاساتها على مستوى التوظيف والاستثمار والنمو الاقتصادي جاء عنوان هذا المؤتمر ليلقي الضوء على دور منظمة التجارة العالمية، للإشراف على حركة التجارة الدولية واتجاهاتها، والمساهمة في إقامة نظام تجاري عالمي متعدد الأطراف يقوم على مرجعيات حرية التجارة وثوابتها، ويسهم في توفير الحماية المناسبة للسوق التجاري الدولي.
متمنياً ان يحظى المؤتمر بالنجاح وأن تسهم نتائج هذا المؤتمر في رفد المسيرة الاقتصادية في حقول التجارة الدولية.
وبين عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الدكتور أحمد عساف، ان المؤتمر سيناقش أربعون بحثا في مختلف التخصصات الإدارية والاقتصادية والمالية والتسويقية والمحاسبية، ويأتي هذا المؤتمر ليقدم رؤية تطويرية لدور الكليات والجامعات في تفعيل مسيرة البحث العلمي ليتجاوز العقبات، وعرض التطورات وتقديم الحلول والمقترحات من خلال الباحثين وتصوراتهم في تطوير هذه الرؤية وتحليلها، ولترجمة هذه الرؤى إلى واقع ملموس.
كما وسيناقش المؤتمر خلال جلساته 40 بحثاً.
وتضمنت فعاليات المؤتمر في اليوم الاول محاضرة بعنوان "منظمة التجارة العالمية ودورها في الاقتصاد العالمي" ألقاها الدكتور جواد العناني .
حضر فعاليات افتتاح المؤتمر رئيس مجلس الأمناء معالي الدكتور راتب السعود، وعمداء الكليات في الجامعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :