facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اليابانيون يصوتون في انتخابات مجلس النواب

14-12-2014 11:40 AM

عمون - توجه اليابانيون اليوم الاحد الى صناديق الاقتراع في انتخابات تشريعية مبكرة قررها رئيس الوزراء شينزو ابي الذي يحاول ان يجعل من هذه الانتخابات استفتاء على سياسته الاقتصادية.

وسيختار اليابانيون هذه المرة 475 نائبا بدل 480 يضمهم البرلمان السابق الذي تم حله في 21 تشرين الثاني، وبين هذه المقاعد التي يتنافس عليها 1191 مرشحا، يجري انتخاب 295 وفق نظام الصوت الواحد وال180 الاخرى
بحسب النظام النسبي.

ويحق لــ 105 ملايين ياباني الادلاء باصواتهم، لكن المراقبين يخشون مشاركة ضعيفة بسبب افتقار العملية الانتخابية الى رهان سياسي واحوال جوية سيئة في جزء من البلاد، رغم ان الحملة الانتخابية جرت ايضا على الانترنت.

واعلن رئيس الوزراء الذي عبر حوالي 14 الف كيلو متر في مختلف انحاء البلاد في اطار حملته في الاسبوعين الاخيرين، انه يريد ان يعرف رأي اليابانيين في استمرار سياسته الهادفة الى انهاض الاقتصاد.
ومنذ تطبيقها قبل عامين، اثمرت هذه الاستراتيجية في مرحلة اولى نتائج ايجابية تجلت في تراجع سعر الين وتضخم معتدل وعودة للنمو، لكن اليابان غرقت مجددا في التضخم في الفصل الثالث من هذا العام.

وتواجه المعارضة المنقسمة صعوبة كبرى في كسر هيمنة الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي ينتمي اليه ابي.
وافادت استطلاعات الرأي ان الحزب المذكور قد يفوز باكثر من 300 مقعد وان التحالف الذي شكله مع الوسطيين سيتيح له الاحتفاظ باكثرية الثلثين في البرلمان.

ويتمتع حزب ابي ايضا بالغالبية في مجلس الشيوخ، ما سيمنحه قدرة اكبر على تنفيذ سياسته. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :