facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إصابة حركة النقل في بلجيكا بالشلل جراء اضراب عام

16-12-2014 01:59 AM

عمون - (د ب أ)- شهدت بلجيكا الاثنين إضرابا عاما احتجاجا على خطط الحكومة لإصلاح الخدمات الاجتماعية وقوانين العمل حيث توقفت رحلات الطيران والقطارات مما أصاب الحياة بالشلل وأغلقت طوابير العمال المضربين أبواب الشركات.

يذكر أن إضراب اليوم هو الرابع خلال شهر حيث بدأت الاحتجاجات بإضرابات جزئية كل يوم اثنين منذ 4 أسابيع وصولا إلى الإضراب الشامل اليوم احتجاجا على خطط الإصلاح التي تعهدت بها حكومة رئيس الوزراء شارل ميشيل.

وجدير بالذكر ان الدولة الأوروبية الصغيرة هى مقر مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي ومقر حلف شمال الاطلسي العسكري (ناتو). وتقول النقابات العمالية البلجيكية إنها ضد التقشف وعلى سبيل المثال تعارض خطط ادخال إصلاحات على نظام المعاشات وإنهاء الفهرسة الآلية للأجور. ولكن ميشيل قال إن الإصلاحات ضرورية لخلق المزيد من الوظائف وتوفير الخدمات الاجتماعية . وصرح برونو انطوان من نقابة (سي اس سي) لوكالة الأنباء البلجيكية (بيلجا) :" نحن هنا لنقول إننا نريد أوروبا اجتماعية وليس مكب نفايات "، في الوقت الذي عمل زملاؤه بالنقابة على عرقلة حركة المرور في الطريق السريع (إيه 411 ) في جنوب البلاد .

وفي مقابلة مع إذاعة آر.تي.إل البلجيكية أعرب مارك جوبلت من نقابة إف.جي.تي.بي عن أمله في قيام حوار بين الحكومة والعمال لكنه هدد بمزيد من الاحتجاجات العمالية في كانون ثان/يناير المقبل إذا أصرت الحكومة على تبني نفس "منطق التوحد العقلي".

وتوقفت الحركة في مطار زافنتيم الدولي في بروكسل الاثنين ، مع إلغاء كل الرحلات واغلاق المجال الجوي البلجيكي . وأفادت بيلجا بان نحو 600 رحلة تأثرت .

ولا يوجد أي وسيلة نقل عامة متوفرة في بروكسل مع توقف حركة القطارات على الشبكة البلجيكية التي لديها روابط دولية مهمة إلى دول الجوار ألمانيا وفرنسا وبريطانيا. ومن المتوقع استمرار اضطراب حركة القطارات غدا الثلاثاء بعد اشتعال النيران في كابلات الإشارات الضوئية لخطوط السكك الحديدية في بروكسل. ونفت نقابة سي.جي.إس.بي أي صلة لها بالحادث كما أدانته باعتباره عمل "تخريبي" قائلة لوكالة أنباء "بيلجا" إنه يسيء إلى مشروعية احتجاجات اليوم.

كما أوقف العمال المحتجون الحافلات التي كان يفترض أن تحل محل القطارات في بروكسل حيث أغلق المحتجون الطرق بالحواجز.

وذكرت وكالة أنباء بيلجا إن الاضراب أثر أيضا على المستشفيات في البلاد والشركات الدولية أيضا مثل آودي وايكيا وكوكاكولا وارسيلور ميتال .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :