facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استطلاع: العجز المالي اهم التحديات التي تواجه 15 بلدية

21-01-2015 03:35 PM

عمون - أظهرت نتائج دراسة متخصصة بالبلديات ان 5ر42 بالمائة من عينة شاركت باستطلاع في 15 بلدية، يرون ان اهم تحد يواجه البلديات هو العجز المالي، تبعه تحدي اللجوء السوري، وقلة تعاون المواطنين، ومن ثم الافتقار الى الموظفين المؤهلين بنسبة بلغت 14 بالمائة.

وشارك في الاستطلاع الذي قام به المعهد الجمهوري الدولي ضمن مشروع تطبيق "بلديتك للهواتف الذكية" واعلنت نتائجه اليوم الأربعاء بورشة عمل نظمها المعهد بمشاركة اعضاء في عشر بلديات في اقليمي الشمال والوسط، نحو 38 الف مواطن من مختلف مناطق البلديات ال15 الشريكة مع المعهد الجمهوري، هي اربد الكبرى، الشعلة، جرش،المعراض، المفرق الكبرى، رحاب الجديدة، السلط الكبرى، الهاشمية، الزرقاء، سحاب، الضليل، الطفيلة، القادسية، معان والكرك الكبرى.

وعن اهم اولويات البلديات حاليا بينت النتائج ان صيانة الطرق والإنارة نالت اعلى مرتبة بحوالي65 بالمائة، فيما توزعت الاهتمامات الاخرى بين تحسين مستوى النظافة وتحسين التواصل بين البلديات والدوائر الخدمية وانشاء الحدائق والفساد الاداري.

وقال 5ر64 بالمائة من المشاركين ان اهم القضايا التي تحسنت في البلديات كانت صيانة الطرق والإنارة ومن ثم النظافة والحدائق العامة.

وبإجابتهم عمن يقوم بالتواصل بشكل اكبر مع المواطنين قال 44 بالمائة من المستطلعة آراؤهم ان رئيس البلدية الاكثر تواصلا، وانخفضت النسبة خلال كانون الاول الماضي لتصل الى 34 بالمائة، فيما نال اعضاء المجلس البلدي نسبة 22 بالمائة وعضوات المجلس البلدي من الاناث 5ر11 بالمائة، ونال موظفو البلدية 17 بالمائة فيما قال ما نسبته 13 بالمائة انه لا يوجد تواصل كاف.

وقال 25 بالمائة من المستجيبين إنهم لم يلمسوا أي تغيير على اجراء المعاملات وسرعة انجازها، مقابل 31 بالمائة وجدوا انها تحسنت بشكل ملحوظ.

واشار 55 بالمائة الى ضرورة اعطاء البلديات صلاحيات ومسؤوليات اضافية فيما تعلق بشؤونها المالية والادارية فيما وجد نحو 26 بالمائة أن البلديات تمتلك الصلاحيات اللازمة ولا يجب منحها المزيد.

يشار الى ان المعهد بدأ مطلع الاسبوع الحالي بعقد ورشات عمل بمشاركة اعضاء البلديات الشريكة ال15، لإعلان نتائج الدراسة وتدريبهم على آليات التواصل مع المجتمع لتفعيل ادوارهم بمختلف المجالات.

وينظم المعهد مطلع الاسبوع القادم ورشة عمل متخصصة لرؤساء البلديات في العقبة لايصال ما تمخضت عنه ورش العمل مع الاعضاء وفتح حوار مباشر حولها الى جانب التطرق للنصوص القانونية المقترحة في مسودة القانون الجديد. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :