facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أين اختفى الجيش اليمني أمام تمرد الحوثيين؟


22-01-2015 11:35 AM

عمون - يطرح استيلاء الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء عددا من الأسئلة حول فاعلية الجيش اليمني الذي اختفى أكثر من مرة من المشهد ليسلم مرافق الدولة للحوثيين.

وتتوزع ألوية الجيش اليمني ما بين ألوية المشاة والمدرعات والقوات الخاصة وألوية الصواريخ وسلاح الجو والقوات البحرية، غير أن غالبية ألوية هذا الجيش كانت تتوزع ما بين الحرس الجمهوري بقيادة أحمد على عبدالله صالح والفرقة الأولى مدرع بقيادة على محسن الأحمر.

وكان الحرس الجمهوري يضم 44 لواء مهمتها حماية الرئيس السابق على عبدالله صالح والمقرات الرئاسية، لكن الرئيس عبدربه منصور هادي حلّ هذه القوات ووزعها على محافظات الجمهورية لكنها لا زالت تحتفظ بولائها لصالح ونجله.

الفرقة الأولى مدرع تضم 32 لواء أنهكتها الحروب الستة مع الحوثيين ضعيفة التسليح، ويحاصرها الحوثيون في صعده بعد أن استولوا على مقراتها في العاصمة.

وهذه الفرقة تعرضت للتهميش في فترة حكم صالح بينما كانت كل الأسلحة والمعدات العسكرية تذهب لقوات الحرس الجمهوري، وفي اليمن تعرف القوات التابعة لوزير الدفاع بالقوات النظامية وقوامها 14 لواء.

ويقدر عدد أفارد القوات الأمنية التى كانت متواجدة في صنعاء عندما دخلها الحوثيون، بـ 80 ألف عسكري موزعين على قوات الاحتياط المقدرة بستة الوية، ثم أربعة ألوية، تشكل قوات الحماية الرئاسية المسؤولة عن حماية الرئيس عبدربه منصور هادي، وقوات الأمن الخاص وجهازي الشرطة والشرطة العسكرية.

وحسب بعض التقديرات فقد حشد الحوثيون 30 ألفا لدخول العاصمة صنعاء، كما حشدوا ألفي عنصر للاستيلاء على القصر الرئاسي. العربية





  • 1 مواطن عربي 22-01-2015 | 12:12 PM

    بيع اليمن للحوثين والمجوس
    فاليمن ساحة مفتوحة لتجار الأوطان والمناصب
    ولاكن أرجو من إخوتنا في الخليج قادة وشعوب
    التكاتف وعدم السماح بمرور هذه الجريمة النكراء
    لما تمثله من اخطار عليهم وعلى آلامه العربية كلِهاَ .
    حلم المجوس الدخول من اليمن وبلاد الشام
    للاستيلاء على آلامه العربيه وتمزيقها
    والاستيلاء على مقدراتها وبذالك يتم لا قدر الله لهم
    بذالك الثآر من امتنا . حفظ الله الأمة من شرهم وشرورهم .
    رد الله كيدهم في نحورهم . أمين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :