facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردنيون خامس العرب بؤساً


26-01-2015 01:40 PM

عمون - وضع مؤشر «البؤس» العالمي لعام 2014 الصادر عن معهد كاتو الأميركي للاستشارات الاقتصادية، الاردن في المرتبة 36 عالميا والخامسة عربيا من بين 108 دول، بحصوله على 23.59 نقطة.

ومؤشر البؤس يأخذ في الحسبان معايير كثيرة، منها ما هو مالي (معدل دخل الفرد)، واقتصادي (معدل البطالة)، فضلا عن مؤشرات التضخم والفوائد المصرفية المؤثرة في حياة الناس ومعيشتهم واستثماراتهم.

أما أكثر العرب بؤساً فهم السوريون والسودانيون والفلسطينيون.

عالميا، بين الأقل بؤساً تأتي شعوب بروناي وسويسرا.. وتايوان واليابان.. أما الأكثر بؤسا فهم الفنزويليون والارجنتينيون والاوكرانيون والايرانيون.


وقال المؤشر إن الكويتيين الأفضل حالاً خليجياً وعربياً، فيما جاء البحرينيون في المرتبة 91، إلى جانب القطريين الذين احتلوا المرتبة 82 عالمياً.

أما البطالة، فكانت سبباً مشتركاً للبؤس بين المغرب التي احتلت المرتبة 69 عالمياً، والسعودية التي جاءت 47 على العالم، ومصر في المركز 18، وفلسطين في المرتبة 17، وسوريا التي كانت الأتعس عربياً والثالثة عالمياً.

على صعيد أكثر الدول بؤساً في العالم، حلّت فنزويلا في المرتبة الأولى، تلتها الأرجنتين، وجاءت أوكرانيا رابعاً، ثم إيران خامساً، والبرازيل سادساً، ثم ساو توم وبيرنسيب سابعاً، ثم صربيا في المرتبة الثامنة، وجامايكا تاسعاً، ثم جنوب أفريقيا عاشراً.

أما الدول الأقل بؤساً، فكانت بروناي، وسويسرا، و.... وتايوان، واليابان، وكوريا الجنوبية، والنرويج، وماليزيا، سنغافورة.

الجدير ذكره أن الجدول استثنى الدول التي لم تسجل بيانات كافية ومرضية لعام 2014. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :