facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مركز الدراسات الاستراتيجية في الأردنية بالمرتبة الأولى أردنيا


27-01-2015 02:39 AM

عمون - اعلنت الجمعية الاردنية للعلوم السياسية ان مركز الدراسات الاستراتيجية /الجامعة الاردنية حاز في تصنيف المراكز الدراسات على مستوى العالم نسبة متقدمة ، والذي اصدرته جامعة بنسلفانيا حول مراكز الدراسات والتفكير في العالم، وأطلقت نتائج تصنيف مراكز البحوث العالمية في (81) مركز، و(62) مدينة و(51) دوله حول العالم ومنها الأردن.

وهذا التصنيف العالمي تقوم به جامعة بنسلفانيا/الولايات المتحدة من خلال برنامجها " مراكز التفكير والمجتمع المدني" حيث تقوم بإعداد مؤشر لتصنيف مراكز البحث Global Go To Think Tank Index Project، تستند فيه إلى أربعة مؤشرات رئيسية تضم أكثر من 28 مؤشراً فرعياً.

يتم تقييم المراكز حسب المناطق وفئات اختصاص أو مجالات العمل حيث خضع للتقييم ستة آلاف وستمائة وواحد وثمانون (6681) مركزاً من كافة دول العالم، من بينها خمسمائة وواحد وعشرون (521) مركزاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأربعمائة(400) مركزاً في الدول العربية، وأربعون (40) مركزاً من الأردن. وقد جاءت النتائج بالنسبة لمركز الدراسات الاستراتيجية للعام 2014 على النحو التالي:

أولاً: المستوى الإقليمي والعربي والوطني

• احتل مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية الموقع العاشر (10) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و بذلك يكون المركز قد أحرز تقدماً بتصنيفه خمسة نقاط (5) إقليمياً حيث كان ترتيبه الخامس عشر(15) في العام 2013.

• احتل مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية المرتبة الرابعة (4) على المستوى العربي، وبهذا يكون قد تقدم بأربعة نقاط(4) حيث كان ترتيبه الثامن (8) في العام 2013.

• استمر مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية بالاحتفاظ بالموقع الأول أردنياً.

ثانياً: المستوى الدولي

• احتل مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية الموقع (62) على المستوى العالمي كأحد أهم مركز من مراكز البحوث في فئة الدفاع والأمن الوطني TOP Defence and National Security Think Tanks. وكان في هذا المجال الثالث (3) عربيا والخامس(5) (إقليميا)

• احتل مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية الموقع (48) كأحد أهم مراكز البحث في مجال السياسة الخارجية والشؤون الدولية TOP Foreign Policy and International Affairs Think Tanks. وكان في المرتبة الثالثة(3) عربيا وإقليميا.

وقد استمر مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية محتفظا بالمرتبة الأولى أردنيا، وجاء منتدى الفكر العربي في المرتبة الثانية أردنيا، 27 إقليميا...

إن التقرير يؤشر على الأهمية المتنامية لمراكز الدراسات في صياغة وتقييم السياسات العامة الوطنية والعالمية، وبرغم النسبة المتواضعة التي تحتلها المراكز العربية في عددها وترتيبها العالمي والإقليمي فإن ذلك يعكس احتياجات هذه المراكز الفنية والمالية لتتمكن من أداء دورها في البحث العلمي وتطوير ومراجعة السياسات الخارجية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :