facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جودة : لن تستطيع اسرائيل ان تشغل مطارها دون التعاون الفني مع الاردن


27-01-2015 06:32 PM

عمون - وائل الجرايشة - أكد وزير الخارجية ناصر جودة أن اسرائيل لن تستطيع أن تُشغل مطار "تنماع" في ايلات دون التعاون الفني مع الاردن.

وفي التفاصيل، عقّب وزير الخارجية على مداخلة النائب رولى الحروب التي طرحت الثقة بها بالتأكيد على " ما تفضلت به النائب رولى الحروب حول موضوع المطار دقيقاً، واؤكد أن هذا الموضوع تحديدا شُغلنا الشغال ليس في وزارة الخارجية بل المؤسسات المدنية والعسكرية المعنية".

وتابع " عقدنا عشرات الاجتماعات للتأكيد على رفضنا المطلق لمبدأ المشروع، ولدينا خيارات بعضها افصحنا عنه وبعضها لم نفصح لانه يؤثر على موقفنا"، مشيداً بخيار الاتصال المباشر الذي نفع في قضية الانتهاكات للمقدسات في القدس وازاالة الجسر الخشبي عند تلة باب المغاربة.

وعن اللجوء الى المنظمات الدولية والمنظمة المختصة للطيران المدني قال " لا تملك هذه المنظمة ايقاف المشروع، ولكنها تعقد مجلس امناء ويتم التصويت، وتستطيع ان تقول للجهتين المتنازعين سوّوا اموركم واذهبوا للتحكيم ولا تستطيع وقف الانشاء".

وبين جودة أن هنالك مخاطر للجوء الى التحكيم بالقول "يتطلب ذلك مواقفة الطرفين، وإذا لم يوافق الطرفان نذهب الى المحاكم الدولية وهنالك خطورة وعلينا ان نقبل بالرأي أو الحكم الصادر"، وخلص الى نتيجة " فوجدنا الخيار الافضل التواصل المباشر والضغط كما حدث في السابق".

والمح الوزير الى خيار رابع قال " لم نستخدمه وقد نستدمه اذا استمرت بشكل يخالف، مؤكدا " لن تستطيع اسرائيل أن تشغل المطار دون التعاون الفني مع الاردن"، محذراً " لن نسمح لاي كان ان ينتهك سيادة الاردن لا جواً ولا براً ولا بحراً اكانت دولة او تنظيم او جماعة ينتهك سيادة الاردن.

وقال " ولا يمكن ان نسمح باقامة سياج داخل اراضينا ونتفرج لم نستعد وادي عربة لكي يُبنى مطار"، وأكد " لا تعاون في اي شيء من شأنه أن يهدد سلامة مواطنينا وركابنا وطائراتنا ولن يكون هنالك اي قيود على استخدام اراضينا حتى في المعايير الدولية".

وختم " الحكومة ملتزمة بمؤسساتها المختلفة ولن نسمح لانتهاك سيادتنا باي شكل من الاشكال".

**

وخلال الجلسة الرقابية استمع النواب الى عدد من ردود الحكومة على اسئلتهم فمنهم من اكتفى برد الحكومة على اسئلته ومنهم من حول سؤاله الى استجواب بحق الوزير المعني.

وتمحورت اسئلة النواب حول العديد من القضايا التي تعنى بدوائر النواب الانتخابية من خدمات وصحة وتعليم، اضافة الى قضايا اخرى اثارها النواب منها ما يتعلق بالطاقة والعمالة السورية وقضايا الاستثمار .

وحول النائب محمد الشديفات سؤاله المتعلق بتفويض قطعة ارض الى احد الوزراء العاملين في منطقة وادي الاردن الى استجواب بحق وزير الخارجية.

وحول النائب محمد الرياطي سؤاله المتعلق بالانفاق على الحماية من الفيضانات في منطقة العقبة من قبل شركة تطوير العقبة والذي قدر بالملايين وفق النائب، الى استجواب للحكومة خلال الاسابيع القادمة وتحويله الى القضاء ايضا وذلك لعدم قناعته برد الحكومة عليه اضافة الى تحويل سؤاله ايضا المتعلق ببعض المصاريف في العقبة الى استجواب.

وكرر النائب معتز ابورمان تحويل سؤاله حول عدم تحصيل الغرامات المستحقة على الذين يمنحون اراض لإقامة مشاريع استثمارية ولم ينفذوا هذه المشاريع الى استجواب بحق وزير المالية، لعدم قناعته برد الحكومة ولكون اجابة الوزير غامضة ولا تفسر وتشرح كيفية تحصيل هذه الغرامات.

وحول طلب المناقشة المقدم من عدد من النواب لبحث موضوع الاساءات للرسول الكريم، صوت المجلس على تكليف المكتب الدائم لمجلس النواب اصدار بيان يدين هذه الاساءات .

وفي بند ما يستجد من اعمال ناقش عدد من النواب حول العديد من القضايا اجاب عليها الوزراء المعنيون كل حسب اختصاصه .

بعد ذلك قرر النائب الثاني لرئيس المجلس سليمان الزبن رفع الجلسة .

**

واعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اسماء النواب الذين غابوا بعذر وبدون عذر، عن الجلستين الصباحية والمسائية التي عقدهما المجلس اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيسه المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة.

والنواب الذين غابوا بعذر: عبدالمجيد الاقطش ووفاء بنى مصطفى وردينة العطي وحازم قشوع وعلي العزازمة ومحمد السعودي وباسل ملكاوي وحمدية الحمايدة وضيف الله السعيدين واعطيوي المجالي ورائد الخلايلة وهيثم ابوخديجة وعاطف قعوار ومصطفى الشنيكات وضيف الله الخالدي ومازن الضلاعين وباسل علاونة ويحيى السعود وطارق خوري وعبدالهادي المجالي وميرزا بولاد ومحمد الظهراوي.

اما النواب الذين غابوا بدون عذر، هم: محمد عشا الدوايمة وشادي العدوان ومصطفى الرواشدة واحمد الرقيبات.بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :