facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امتحانات مركزية للطلبة من السابع وحتى الاول الثانوي


31-01-2015 09:20 PM

عمون - موسى خليفات- كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عن توجه الوزارة لإدارة الامتحانات المدرسية النهائية للطلبة من الصف السابع وحتى الاول الثانوي بما في ذلك الامتحانات المدرسية التجريبية لطلبة التوجيهي بشكل مركزي .

واكد الدكتور الذنيبات خلال اجتماع للجنة التخطيط الموسعة بالوزارة السبت، بحضور رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة، ان هذا التوجه يهدف الى تحقيق التكافؤ بين الطلبة ووضع حد للتباين في الاسئلة والاجابات في امتحاناتهم المدرسية في المدارس العامة والخاصة.

واعلن عن تشكيل لجنة تضم عددا من مديري التربية والتعليم في الوزارة والثقافة العسكرية ومديرية التربية والتعليم لوكالة الغوث( الاونروا)، لوضع المواعيد المقترحة للامتحانات المدرسية وآلية وضع الاسئلة والاجابات النموذجية وعملية التصحيح ومراعاة أسس النجاح والاكمال والرسوب، على ان تزود اللجنة الوزارة بنتائج الدراسة خلال اسبوع لمناقشتها فيما بعد مع الميدان التربوي واتخاذ القرار النهائي بشأن هذه التوجه.

وكان 10 الاف مشترك في امتحان الثانوية العامة بحسب وزير التربية والتعليم، لم يتقدموا للامتحان في دورته الشتوية الماضية بسبب عدم اجتيازهم للامتحانات التجريبية المدرسية، اي الرسوب المدرسي، أو تجاوزهم لنسب الغياب المسموح بها والمقررة من الوزارة.

كما ناقشت اللجنة استعدادات الوزارة للمشاركة في الامتحانات الدولية ( TIMSS )،و(PISA ) و( NUMERECY )، حيث اكد الدكتور الذنيبات اهمية هذه الاختبارات وانعكاس نتائج الطلبة الاردنيين فيها على جودة العملية التعليمية الاردنية والارتقاء بنوعية التعليم العام في الاردن.

وقرر وزير التربية والتعليم استحداث قسم خاص للاختبارات الدولية في الوزارة يتولى عملية مأسسة الاستعداد لهذه الاختبارات بدءا من الدورة الامتحانية المقبلة، مؤكدا وضع خطة عمل ممنهجة لتعزيز مشاركة الطلبة الاردنيين بهذه الاختبارات.

وناقشت اللجنة كذلك اجراءات الوزارة في امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية الاخيرة وانعكاساتها الايجابية على مجريات الامتحان والتي تجلت في الانخفاض الكبير في عدد المخالفات لتعليمات الامتحان، حيث اكد وزير التربية والتعليم ان الوزارة ستعمل على مأسسة الاجراءات والتعليمات الخاصة بالامتحان وتحويلها انظمة وقوانين تشريعية.

وبين وزير التربية والتعليم ان الوزارة وفي اطار نهج المساءلة وتعزيز الشفافية لديها، ستواصل تقييم نتائج الطلبة والمدارس في امتحان الثانوية العامة وربطها بأداء المدارس والادارات المدرسية، معربا عن شكره لكل العاملين في المؤسسة التربوية والجهات الوطنية المختلفة لمساهمتهم في انجاح الامتحان وضبط مجرياته.

وعرض الدكتور عبابنة خلال الاجتماع لعدد من الافكار الكفيلة بتعزيز جهود وزارة التربية والتعليم للاهتمام بالاختبارات الدولية وزيادة مشاركة الطلبة الاردنيين فيها وتحقيق نتائج متميزة.

واكد اهمية تكثيف الجهود على كل المستويات للاهتمام بالاختبارات الدولية واعداد خطة وطنية للتوعية بها وتقديم التدريب اللازم لها، مبينا ان الطلبة الاردنيين حققوا تقدما واضحا في الاختبار الوطني (NAFKE )، الذي يجرى في مباحث القراءة والعلوم والرياضيات لطلبة الخامس والتاسع والحادي عشر.

وعرضت مديرة ادارة التدريب في الوازرة الدكتورة خولة ابو الهيجا، لاستعدادات الوازرة للمشاركة في الاختبارات الدولية من خلال مجموعة من الورش التوعوية التي تستهدف الطلبة والمعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين وتوفير التسهيلات التي تضمن مشاركة الطلبة بهذه الاختبارات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :