facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن يستهدف ربع مليون طفل بمطعم الروتا فيروس


28-02-2015 03:24 PM

عمون - (بترا)– يستهدف برنامج التطعيم الوطني يوم غد الاحد ما يقارب من ربع مليون طفل من المقيمين على ارض المملكة بغض النظر عن الجنسية بمطعوم الروتا فيروس الذي ادرج اخيرا بكلفة تصل الى 3 مليون دينار. وتبدأ الوزارة باعطاء المطعوم على ثلاث جرعات بفارق شهر بين الجرعة والاخرى للاطفال حديثي الولادة في الشهر الثاني بعمر 61 يوما مجانا يوم غد لتستمر على مدار العام. ويتلقى الاطفال المطعوم في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وعيادات وكالة الغوث والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية. ويعد الروتا فيروس المسبب الرئيس لالتهاب المعدة والأمعاء (القيء والإسهال) للرضع والأطفال الصغار دون خمس سنوات من العمر وتصل ذروة الإصابة ما بين أربعة أشهر وسنتين.
وكانت احدث دراسة وطنية اظهرت ان الاصابات بفيروس الروتا تشكل ما نسبته 45 بالمئة من الاسهالات التي يتم ادخالها الى المستشفيات كافة في المملكة.
ويصيب الروتا فيروس الرضع في المرحلة العمرية من ستة اشهر حتى سنتين ومن اعراضه الحمى والام البطن والقيء الشديد والاسهال المائي.
ويستثنى من اعطاء المطعوم الاطفال الذين لديهم حساسية شديدة وردة فعل تحسسية لاحد مكوناته ومن يعانون من نقص المناعة او يتعاطون ادوية مثبطة لها او من لديهم تاريخ مرضي لانسداد الأمعاء بعد تلقيهم جرعة سابقة من المطعوم.
وتتوزع الآثار الجانبية للمطعوم مثل باقي المطاعيم بين الاعراض الخفيفة والبسيطة كالإسهال والقيء والحمى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :