facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قراءة أولية في التعديل الوزاري ..


02-03-2015 06:59 PM

عمون – وائل الجرايشة - اجرى رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور يوم الاثنين تعديلاً وزارياً على حكومته الثانية وُصف بـ"المحدود" بعد دخول (5) وزراء فعلياً ومغادرة (4) آخرين.

وفي التعديل دخل ثلاثة وزراء لاول مرة ميدان الوزارة هم: مجد شويكة (وزيرة الاتصالات) ، لبيب الخضرا (وزير التعليم العالي)، مها العلي (وزيرة الصناعة)، بينما عاد عماد فاخوري ونايف الفايز الى الوزارة حيث سبق وان كانا وزيرين.

بينما انتقل الوزير ابراهيم سيف من (التخطيط) الى وزارة اخرى (الطاقة)، في حين فُصلت احدى الوزارات (السياحة) عن الوزير نضال القطامين (وزير العمل).

وفيما يرى مراقبون أن لا جديد أتى به التعديل الوزاري، يؤكد مقربون من الرئيس النسور أنه لم يكن متحمساً كثيراً له لكنه كان مضطراً إليه دون الإسهاب في شرح تفاصيل ذلك.

مصادر مقربة كانت تتوقع توسع دائرة التعديل الوزاري في حال اقدم عليه النسور وبخاصة أن لديه ملاحظات على وزراء آخرين لم يطلهم التعديل ونجوا هذه المرة، فلدى الرئيس مآخذ على أعمال وزراء العدل والثقافة والتنمية الاجتماعية والنقل، وآخرون يسببون له ازعاجاً بسبب النقد النيابي المتوالي عليهم.

وزير التربية والتعليم محمد ذنيبات نال موقع نائب رئيس الوزراء كنوع من التقدير للعطاء الذي بذله في وزارته خلال الفترة الماضية، وأبرزها إضفاء نوع من الهيبة مجددا على امتحان الثانوية العامة.

المستغرب أن يحتل وزير الخارجية ناصر جودة موقع نائب الرئيس، كون النسور ذاته شكا لمقربين منه أكثر من مرة من سلوكيات جودة التي لا تخلو من "المراوغة"، كما أن لجودة خصماً بارزاً خارج دائرة الحكومة كان بإمكانه تعطيل هذا "المسمى الفخري" الجديد.

الوزير الجديد للتعليم العالي لبيب الخضرا كان قد عاد مؤخراً من ألمانيا حيث يرتبط هناك بعمل أكاديمي، وقد برّر مراقبون عودته -التي كانت مفاجأة - بعد ورود اسمه في قائمة عمون الاحد التي توقعت اسماء المرشحين للدخول في التعديل الوزاري فعرفوا سرّ عودته.

وبينما كان لدى الخضرا علم مُبكر بدخوله الوزارة وفق المؤشرات، فإن غالبية الأعضاء الجدد في الحكومة لم يبلغوا بالتحضيرات لاستدعائهم للوزارة حتى صباح اليوم الاثنين، وقد يُستثنى من هذا الأمر عماد فاخوري الذي عين وزيرا للتخطيط.

وزير التعليم العالي السابق الدكتور امين محمود، ورغم علاقته الدافئة بطيف واسع من النواب ووقوفه حائط صد في بعض الملفات للدفاع عن الحكومة إلا أن حركته البطيئة في الوزارة ساهمت بخروجه من موقعه.

وعلى الرغم من أنه في لحظة من لحظات الحكومة كان وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني الرجل القوي والمؤثر في الحكومة وكاد أن يطيح بوزير المالية أمية طوقان بسبب الخلافات بينهما، إلا أنه غادر الحكومة وبقي طوقان في مؤشر يؤكد تمسك النسور بخطط وزير المالية وبرنامجه.

وخلفت الحلواني امينة عام الوزارة مها العلي التي لا يُسجل لها أي ظهور بارز من قبل، فيما خلف وزير الاتصالات عزام سليط (قليل الظهور والحركة)، مجد شويكة القادمة من شركة اورانج للاتصالات.

الوزير ابراهيم سيف الذين كان وزيراً للتخطيط تخلى عن حقيبته لصالح مدير مكتب الملك السابق عماد فاخوري، لينتقل سيف الى وزارة الطاقة بعد أن اُخرج الوزير الضعيف (أداءً) محمد حامد والذي كان مصدر قلق وازعاج لحكومة النسور.

كما فصلت وزارة السياحة والآثار عن العمل ليحتفظ وزير الوزارتين السابق نضال القطامين بوزارة العمل فقط وتعيين نايف حميدي الفايز وزيراً للسياحة وهو الذي دخل الحكومات لأول مرة في عهد حكومة عون الخصاونة.

أما عن وزارة الدفاع فيبدو أن مطبخ القرار لا يرى هنالك استعجالاً في ولادتها خاصة أن الهيكل التنظيمي الخاص بها لم يجهز بعد، يرافقه انطباعات لدى اطراف مهمة بالدولة تنصح بتأخير فصل المنصب عن رئيس الوزراء.

السيدات في هذه الحكومة ارتفع عددهن الى (5) وزيرات ولاول مرة في عهود الحكومات المتعاقبة، حيث دخلت سيدتان مها العلي ومجد شويكة، بالإضافة الى وجود الوزير لانا مامكغ (الثقافة) وريم ابو حسان (التنمية الاجتماعية) ولينا شبيب (النقل).

الوزير العائد عماد فاخوري قدم استقالته من الاعيان بحسب مصادر "عمون"، ولم يعرف بعد إن كان سيبقى في موقعه رئيسا لمجلس امناء صندوق الملك عبد الله الذي يحتاج العمل به الى تفرغ.

الحكومة تضم اليوم (27) وزيراً بالإضافة الى النسور :

1 - رئيس الوزراء وزير الدفاع : عبدالله النسور
2 - نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم : محمد ذنبيات
3 - نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية : ناصر جودة
4 - وزير الداخلية : حسين المجالي
5 - وزير المالية : أمية طوقان
6 - وزير التخطيط والتعاون الدولي : عماد نجيب فاخوري
7 - وزير العدل : بسام التلهوني
8 - وزير التعليم العالي والبحث العلمي : لبيب خضرا
9 - وزير المياه والري : حازم الناصر
10 - وزير الزراعة : عاكف الزعبي
11 - وزير دولة لشؤون الاعلام والاتصال : محمد المومني
12 - وزير الصحة : علي حياصات
13 - وزير البيئة : طاهر الشخشير
14 - وزيرة التنمية الاجتماعية : ريم ابو حسان
15 - وزيرة الصناعة والتجارة والتموين : مها عبد الرحيم علي
16 - وزير الاشغال العامة والاسكان : سامي هلسة
17 - وزير الطاقة والثروة المعدنية : ابراهيم حسن سيف
18 - وزير العمل : نضال مرضي القطامين
19 - وزير السياحة والاثار : نايف حميدي الفايز
20 - وزيرة النقل : لينا شبيب
21 - وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية: هايل الداود
22 - وزير تطوير القطاع العام : خليف الخوالدة
23 - وزيرة الثقافة : لانا محمد مامكغ
24 - وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء : احمد زيادات
25 - وزير الشؤون البلدية : وليد المصري
26 - وزير دولة : سلامة النعيمات
27 - وزير الشؤون السياسية والبرلمانية : خالد الكلالدة
28 - وزيرة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات : مجد شويكة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :