facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مصر: التسريبات لا تؤثر على شعبية السيسي


06-03-2015 10:20 PM

عمون - (أ ف ب) - منذ شهور تنشر المعارضة الاسلامية تسجيلات صوتية لمكالمات منسوبة لمسؤولين كبار في الجيش المصري يفترض انها جرت اثناء تولي عبد الفتاح السياسي وزارة الدفاع، ولكن هذه "التسريبات"، التي تسبب حرجا للسلطات احيانا، لا تؤثر علي ما يبدو على شعبية الرئيس المصري.

وتذاع هذه "التسريبات بانتظام على قنوات تبث من خارج مصر، خصوصا من تركيا، وتابعة لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها محمد مرسي الرئيس الاسلامي الذي اطاحه السيسي في تموز/يوليو 2013.

وتؤكد هذه القنوات ان الهدف من اذاعتها هو كشف ممارسات الجيش.

وتشكك السلطات في صدقية هذه التسجيلات التي تستقبلها بعدم اكتراث غالبية المصريين اذ ترى في السيسي الرجل القادر على اعادة الاستقرار وانعاش اقتصاد البلاد.

ويعد بث هذه التسجيلات احد اساليب الاسلاميين وخصوصا جماعة الاخوان لمحاولة نزع شرعية نظام السيسي الذي انتخب رئيسا في العام 2014 ويواصل سياسية قمع الموالين لمرسي.

اخر تسجيل من هذا النوع تمت اذاعته في الاول من اذار/مارس وهو عبارة عن محادثة مفترضة بين اللواء عباس كامل، الذي كان مديرا لمكتب السيسي ابان توليه وزارة الدفاع، وبين رئيس الاركان انذاك الذي صار الان وزيرا للدفاع الفريق اول صدقي صبحي. وبحسب هذا التسجيل فان الحوار يدور حول اموال يفترض ان الجيش تلقاها من الامارات لتمويل حملة تعبئة للتظاهرات غير المسبوقة المطالبة برحيل مرسي التي شهدتها مصر في 30 حزيران/يونيو 2013.

ويرى الخبراء ان هذه "التسريبات" يمكن ان تعكس قصورا كبيرا في الاجهزة الامنية يثير القلق بالنظر الى المرتبة الرفيعة للمسؤولين المعنيين بها.

ويقول اتش اي هيليار من معهد بروكينغز، وهو مؤسسة بحثية في واشنطن، ان "هذه التسريبات مزعجة" لانها تثير تساؤلات بشان "اجراءات الامن".

وتطرح هذه "التسريبات" تساؤلات اخرى، بحسب هيليار، مثل "كيف حدثت هذه التسريبات ومن كان له مصلحة في تسريبها؟"

اما التسجيل الذي اخرج السيسي عن صمته فاذيع في اول شباط/فبراير الماضي. وفي هذا التسجيل نسمع صوتا تم تقديمه على انه صوت السيسي يتحدث مع شخص قدم كذلك على انه اللواء عباس كامل وهما يتحدثان عن نيتهما طلب مساعدات مالية جديدة من دول الخليج، وهي حليف قوي لنظام السيسي وقدمت له مليارات الدولارات بعد اطاحة مرسي.

وفي هذا التسجيل يؤكد الرجل الذي قدم باعتباره السيسي ويفترض انه يتحدث لمدير مكتبه "نحن بحاجة" الى 30 مليار دولار من بينها 10 مليارات من الامارات و10 مثلهم من الكويت، ثم يضيف في جزء اخر من المحادثة " يا عم الفلوس عندهم زي الرز".

وخرج السيسي عن صمته بعد اذاعة هذا التسجيل في 22 شباط/فبراير ليدين "الحرب الاعلامية" وقال انه بفضل التطور التكنولوجي فان أي شخص "يمكن ان ياخذ اي كلام ويفعل به ما يشاء".

وتابع "ان اشقاءنا في الخليج يحب ان يعرفوا اننا نقدرهم ونحترمهم ونحبهم".

وبعد اذاعة هذه التسجيلات، سارع الملك سلمان عاهل السعودية والامير محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابو ظبي الى طمأنة السيسي على متانة العلاقات بين دولهم وبين مصر.

ويرجع حرص دول الخليج على الحفاظ على علاقاتها مع القاهرة، بحسب استاذ العلوم السياسية في الجامعة الاميركية جمال عبد الجواد سلطان، الى "مصالح اسراتيجية في غاية الاهمية لا يمكن ان يؤثر فيها كلام يصدر عن مسؤول خلال محادثة خاصة".

وفضلا عن السعي المشترك الى تحجيم جماعة الاخوان المسلمين، فان مصر ودول الخليج تتعاون، بحسب عبد الجواد، من اجل التصدي للنفوذ الايراني المتنامي وصعود الجهاديين المنتمين لمجموعة "الدولة الاسلامية".

وفي مصر حيث يؤيد الاعلام وجزء كبير من السكان قمع الاسلاميين، مرت هذه التسجيلات من دون ان يشعر بها احد تقريبا.

وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي، بث تسجيل لمحادثة بين شخصيات قيادية في الجيش تتناقش في تزوير اوراق حتى يتسنى اثبات احتجاز محمد مرسي في مكان قانوني رغم انه كان انذاك محبوسا في قاعدة عسكرية بالمخالفة للقانون.

ويقول عبد الجواد سلطان ان "اغلبية كبيرة من الرأي العام المصري تؤيد السيسي وبالتالي فهي مستعدة للتقليل من شأن بعض المسائل او التجاوزات".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :