facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو رمان يتحدث عن الجماعات الدينية وفكرة التعددية والاختلاف في فيلادلفيا


23-03-2015 12:23 PM

عمون- ضمن نشاطات اللجنة الثقافية، استضافت جامعة فيلادلفيا الكاتب والباحث الدكتور محمد أبو رمان، الذي ألقى محاضرة بعنوان "الجماعات الدينية وفكرة التعددية والاختلاف" أشار فيها إلى أن أخطر ما يهدد العالم العربي والإسلامي اليوم هو الصراع الطائفي والمذهبي، إذ اتخذ الصراع طابعاً طائفياً هوياتياً، الصراع الذي خرج من القمقم مثل المارد، والشر الذي عم وطم وانتشر، فاليوم مشاهد مرعبة من القتل على الهوية الدينية والطائفية.

وتساءل أبو رمان عن السبب في صعود هذه الجماعات واقعي استراتيجي أم ثقافي وديني؟ بمعنى هل المشكلة هي في الخطاب الديني أم في الواقع الموضوعي؟ ورأى أن الجواب في الاثنين معاً. مشيراً إلى أننا أضعنا في القرنين التاسع عشر والعشرين فرصة ذهبية كبيرة للتغلب على هذه الأزمات التاريخية المتراكمة والمكبوتة. وأن لدينا أمراض متعددة ثقافية، فنهتم بالتفكيك أكثر من البناء واستنطاق الخلافات أكثر من البحث عن الأرض المشتركة، وهنالك بلا شك اختلالات ثقافية موروثة، وأمراض ثقافية معاصرة، ولدينا أسئلة هائلة لم نتوصل إلى حل حقيقي لها.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الدكتور مروان العلان من كلية الآداب والفنون أجاب أبو رمان عن العديد من الأسئلة التي طرحها الحضور. حضر المحاضرة رئيس الجامعة ومستشار الرئيس وعدد من العمداء وأعضاء هيئة التدريس وجمهور من الطلبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :