facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفير الكازاخستاني يؤكد اهمية الانتخابات الرئاسية المبكرة في بلاده - صور


25-03-2015 02:26 PM

عمون - أكد سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة عظمات بيرديباي اهمية الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تجريها بلاده في السادس والعشرين من شهر نيسان المقبل، مشددا على ان العلاقات الكازاخستانية- الاردنية ستحافظ على زخمها وتواصل نموها بغض النظر عن نتائج الانتخابات.

وقال السفير بيرديباي في مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء، ان القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية نور سلطان نزارباييف جاء استجابة لما تتطلبه مصلحة البلاد والوضع الاقتصادي الدولي المعقد وغير المستقر في المقام الاول، وضرورة ضمان تنفيذ المهام المنوطة بالرئاسة.

واضاف ان كازاخستان تشهد خلال عام 2016 انتخابات رئاسية وبرلمانية "ولتجنب اجراء انتخابات مرتين في سنة واحدة، والتزاما بالدستور، تم اقتراح اجراء هذه الانتخابات في اوقات مختلفة بتقديم الانتخابات الرئاسية الى السادس والعشرين من نيسان المقبل.

واعرب السفير بيرديباي عن ثقته بان التفويض الجديد سيساعد قيادة كازاخستان للبدء بتنفيذ الخطط الموضوعة ورفع مستويات المعيشة ورفاهية المواطنين، معربا عن اعتقاده بان مشاركة الرئيس الحالي بالانتخابات وامكانية فوزه بها ستحول دون تاثير العوامل الخارجية في بناء الدولة في ظل الازمة العالمية وضرورة الحفاظ على زخم التنمية الاقتصادية في كازاخستان والحيلولة دون التاثير عليها.

وبهذا الخصوص، قال ان قيادة كازاخستان تتخذ حاليا جميع التدابير اللازمة لكي يعبر الشعب عن ارادته بحرية بما يتفق حرفيا مع قوانين جمهورية كازاخستان، مؤكدا انه من اجل ضمان اقصى قدر من انتخابات عامة شفافة وعادلة وفقا للقواعد الداخلية واعلى المعايير الدولية، يجري حاليا التعاون البناء مع المراقبين الدوليين الذين سيصلون الى كازاخستان لمراقبة الانتخابات الرئاسية وتقييمها.

واشار السفير بيرديباي الى ان سبعة وعشرين مرشحا تقدموا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة، بينهم مرشحان اثنان عن الاحزاب السياسية وخمسة وعشرون مرشحا مستقلا، وتم حتى اليوم تسجيل ثلاثة مرشحين رسميا وهم: نور سلطان نزارباييف رئيس الجمهورية، وتورغان سيزديكوف امين عام اللجنة المركزية لحزب الشعب الشيوعي، وابيلغازي كوساينوف رئيس اتحاد نقابات العمال.

وفيما يتعلق بمتابعة سير العملية الانتخابية، قال ان بامكان الراغبين التعرف على قواعد اعتماد وسائل الاعلام للمشاركة في الحملة الانتخابية من خلال الموقع الرسمي للسفارة على الانترنت.

وحول مشاركة ابناء كازاخستان المقيمين في الاردن في عملية الاقتراع، قال ان سفارة جمهورية كازاخستان لدى الاردن ستفتح في يوم الانتخابات مركز اقتراع، لمنح مواطني كازاخستان المقيمين في المملكة فرصة للادلاء باصواتهم.

واعرب سفير جمهورية كازاخستان عن ثقته بانه وبغض النظر عن النتائج التي ستسفر عنها الانتخابات، فان تطوير التعاون الشامل بين كازاخستان والاردن سيواصل نموه وسوف يستمر في هذا الاتجاه مستقبلا، مؤكدا وجود مساحة كبيرة جدا لتطوير العلاقات بين البلدين وان المهمة الرئيسة لدى الطرفين هي العمل على تنفيذ جميع امكانات التعاون الثنائي.

واكد السفير بيرديباي اهمية الانتخابات لبلاده، وقال ان كازاخستان دخلت مرحلة جديدة من التنمية الصعبة، بسبب الضغط المتزايد عليها نتيجة العوامل الاقتصادية مثل انخفاض اسعار النفط وتاثير العقوبات المفروضة على روسيا وعدم الاستقرار في المنطقة نتيجة الازمة الاوكرانية.

واضاف ان كازاخستان، كما هو الحال بالنسبة الى المنطقة باكملها، "امام فترة اختبار صعبة"، مؤكدا ان بلاده تمتلك فهما واضحا للتحديات المعاصرة ولديها خطة واضحة وموارد للتغلب عليها من خلال برامج التنمية المتوسطة وطويلة الاجل التي تهدف الى ضمان استقرار وازدهار ونمو نوعية الحياة في جميع انحاء البلاد.

وبهذا الخصوص، قال ان تنفيذ البرنامج الاقتصادي الجديد "نورلي جول" الذي تقدم به رئيس الجمهورية، وكذلك الاولويات طويلة الاجل مثل استراتيجية "كازاخستان-2050"، وادخال البلاد ضمن الاقتصادات الثلاثين الاكثر نموا في العالم، يتطلب عملا جادا وتركيزا على هذه القضايا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :