facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"النواب" ضد "انقلاب زمرة الحوثيين" باليمن .. (صور)


29-03-2015 08:21 PM

النواب يقر مكافحة عسل الأموال كما ورد من الأعيان..

النواب يحيل طلب تعديل النظام الداخلي الى اللجنة القانونية ..


عمون- محمد الصالح- اعرب مجلس النواب عن "قلقه" الشديد إزاء الاحداث المتسارعة على الساحة اليمنية وما رافقها من تطورات اقليمية ودولية باتت تهدد امن واستقرار المنطقة عامة ودول الخليج العربي بشكل خاص .

وقال الملجس في بيان صدر عنه الأحد " نحن اذ نؤمن دائما بان الحوار السياسي والحل الدبلوماسي هو الطريق الشرعي لحل النزاعات والخلافات البينية والاقليمية".

واضاف " فاننا وبنفس الوقت نرى ان اي انقلاب على الشرعية واستخدام السلاح لفرض المواقف امر مرفوض بكل المعايير والمواثيق الدولية وعليه كان العمل العسكري العربي ضد جماعة الحوثي نتيجة حتمية بعد ان اغلق الانقلابيون جميع آفاق الحوار مع الشرعية بكل مؤسسساتها في اليمن ".

وزاد " كما اننا في مجلس النواب ندين وباشد عبارات الادانة أي تدخل اجنبي لاستغلال الخلاف بين الاشقاء من اجل تحقيق مصالح ومكاسب دولية او اقليمية على حساب الدم العربي أين كان وفي أي مكان . يتطلع مجلسنا بكل الاحترام الى مجلس النواب اليمني الذي نامل منه ان ياخذ مكانه الطبيعي في هذه الظروف الاسثنائية لدعم الشرعية في اليمن الشقيق" .

وقال " نعول عليه الاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في هذا الوقت العصيب وان يكون جامعا للفرقاء حتي تنتهي الامور الى ما يتمناه كل مخلص وصادق لهذه الامة ، والاردن الذي كان وما زال وسيبقى وفيا لامته والذي نذر نفسه لامته وقضاياها العادلة يعتبر ان امنه واستقراره هو من امن واستقرار اشقائه ويعتبر اي تهديد لامن وسلامة الخليج العربي هو تهديد لامنه واستقراره" .

وبين المجلس الاردن لا يملك أي خيار غير خياره العروبي المدافع عن مصالح الامة وامنها القومي انطلاقا من رسالته ومبادئه وقناعاته وتاريخه الحافل بالدفاع عن الامة اينما احتاجته ومتى احتاجته".

*

الى ذلك عبر 30 نائباً في مذكرة نيابية عن تأييدهم لـ "القرار الحكيم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لإقامة التحالف العربي المشترك بقيادتها".

وأشاد النواب في البيان الذي تبناه النائب خليل عطية بالمشاركة الأردنية الباسلة بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين في هذا التحالف لصد العدوان الغاشم الذي تقوده زمرة الحوثيين للانقلاب على شرعية الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، مدعومة من إيران والتي تستخدمها أداة لتنفيذ مراميها وأطماعها في الخليج العربي وبلاد الشام وزعزعة المنطقة.

وجاء في المذكرة: ها نحن نقف أمام ولادة جديدة للحمة العربية لمواجهة التحديات والمخاطر التي تلف أمتنا العربية والإسلامية بقيادة وحكمة خادم الحرمين الشريفين، والتفاف كافة قادة الدول العربية حوله والتي نأمل لأن يتكلل هذا التحالف لظهور قوة عربية مشتركة لصد كل عدوان على أمتنا العربية والإسلامية، وأن يكون شمس الحرية لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف وتسخير هذا التحالف لدحر المحتل (الإسرائيلي) وزواله وبداية نهايته.

**

من جهته احال مجلس النواب المذكرتين النيابيتن الموقعتين الأولى من 15 نائبا والثانية الموقعة من 18 نائبا والمطالبتين بتعديل النظام الداخلي إلى لجنته القانونية.

وأحال المجلس المذكرتين خلال جلسة المجلس الاحد برئاسة رئيس المجلس بالانابة احمد الصفدي بعد أن ثار جدل كبير وانقسام نيابي حول المذكرتين والجدوى منهما في التوقيت الحالي.

وقال رئيس لجنة النظام والسلوك عدنان السواعير :" اللجنة درست مطولا مدونة السلوك وتبين لها أن المواد من 116، 117، 118، 119، 122، 167، 168، 120، 121 و183 يجب تضمينها في مدونة السلوك".

أما المذكرة النيابية الثانية طالبت بتعديل المواد:"8، 12، 18، 19، 20، 38، 91، 103، 125، 126، 128، 129، 131، 132، 135، 136، 139، 157، 160، 161، 168، 182 و184".

وفي التفاصيل طالب النائب علي الخلايلة بتعديل دستوري يرفع مدة رئاسة مجلس النواب من دورة عادية إلى دورتين عاديتين".

النائب عبد الكريم الدغمي تحدث نيابة عنه وعن النائب عبد الهادي المجالي قائلا حول المطالبة بتعديل النظام الداخلي :"لا نجد ضرورة للتعديل بهذه السرعة، لأن التعديل لا بد له من طرق قانونية تبين ما هي المواد الأصلية وما هي المواد التي ترغب المذكرة بتعديلها وبيان هذه التعديلات".

النائب حديثة الخريشا قال :"لا مانع من التعديل ويجوز للمذكرة بيان الطلب الاساسي ومن ثم البحث بالتفاصيل".

النائبان تامر الفايز ومحمد الحجايا اكدا انه لا حاجة ماسة لتعديل النظام الداخلي حاليا.

النائب حابس الشبيب اقترح باحالة المذكرتين إلى لجنة مشتركة من اللجنة القانونية والنظام والسلوك واثنى على كلامه النائب قاسم بني هاني.

النائب فيصل الاعور اثنى الدغمي بضرورة بيان ما هي اسباب تعديل النظام الداخلي.

النائب محمد القطاطشة أشار إلى أنه على المجلس التأجيل في نظر الموضوع لمدة اكبر للحكم على النظام الداخلي خدمة للاستقرار التشريعي.

النائب مصطفى ياغي قال المذكرتين مخالفتين للنظام الداخلي والتي تتطلب توقيعها من 20 نائب وهو ما لم يحصل.

وشدد ياغي على ضرورة منح النظام المعدل قبل فترة وجيزة فرصة لبيان عيوبه، منوها إلى أن هناك غاية في نفس يعقوب.

النائب موسى الخلايلة طالب بعدم النظر في المذكرتين وقال :"نحن مجلس مهزوز".

**
ورفض مجلس النواب تقديم بند "هـ" المدرج على جدول اعمال المجلس والمتضمن قرار اللجنة النيابية المشتركة من اللجنتين القانونية والصحة والمتضمن مشروع قانون معدل لقانون نقابة الاطباء الأردنية لسنة 2015.

وقدم المقترح النائب خليل عطية، إلا أن المجلس أعاد التصويت وقوفا بعد ان شكك عدد من النواب بعملية التصويت التي اجراها رئيس المجلس بالإنابة احمد الصفدي.

يشار إلى ان من ابرز التعديلات على قانون نقابة الأطباء ترفع مدة مجلس النقابة من 3 سنوات بدلا من سنتين ولزيادة اعضاء المجلس.


**

ووافق مجلس النواب في جلسته الاحد على القانون المعدل لقانون مكافحة غسل الأموال المعاد من الاعيان
واعتبرت النائب رولى الحروب ان تعديل مجلس الاعيان على المادة 4 من القانون المعدل لقانون مكافحة غسل الأموال المعاد من الاعيان هو حرمان المنظمات الجهادية التي تعمل على الاراضي الفلسطينية.

ودافع مقرر اللجنة القانونية النائب مصطفى ياغي عن قرار اللجنة الذي ايد قرار الاعيان، مؤكدا ان الأردن لم يعتبر المنظمات الجهادية على الاراضي الفلسطينية منظمات ارهابية.

وأكد على ذلك النائب خليل عطية الذي قال :"الأردن لم يعتبر أن المنظمات الجهادية الفلسطينية منظمات ارهابية".

والفقرة "ب" من المادة 4 :"يحظر جمع الأموال أو تقديمها أو توفيرها أو نقلها من مصدر مشروع أو غير مشروع بأي وسيلة كانت لشكل مباشر أو غير مباشرة لغايات استخدامها او مع العلم بأنها ستتخدم كلها او بعضها في ارتكاب أي عمل ارهابي او من قبل شخص ارهابي أو منظمة ارهابية تصنفها المملكة باعتبارها ارهابية".

ووافق المجلس على الفقرة "ب" بعد شطب الأعيان كلمة أعمال ارهابية.

* الغياب :

والنواب الذين غابوا بعذر هم " و وفاء بني مصطفى و سمير عويس و تــمام الرياطي و آمنــة الغراغيـر وحسني الشياب ومحمد البرايسه و انصــاف الخوالدة و مصطفى العماوي وخالد البكار و عبد المنعم العودات و محمود مهيدات و مفلح العشيبات ومحمد العبادي وموسى ابو سويلم و محمد الشديفات و احمد الرقيبات وخير أبو صعيليك ومحمد عشا الدوايمة ووصفي الزيود و هند الفايـــز و محمد الزبون و عدنان ابو ركبه".

والنواب الذين غابوا بدون عذر هم " شادي العدوان و عوض كريشان و ميرزا بولاد ".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :