facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شكاوى من تلوث وادي العاقب الزعتري الظليل بالمياه العادمة

30-03-2015 03:12 PM

عمون - طالب مواطنون في بلدية الخالدية الجهات ذات العلاقة العمل ايجاد حلول جذرية للحد من ثلوت "وادي العاقب الزعتري الخالدية الظليل" الناجم عن طرح المياه العادمة فيه الامر الذي من شأنه ان يتسبب بكارثة بيئية في المنطقة.

وقال مواطنون ان افتقار منطقة الخالدية لشبكة صرف صحي نجم عنه تواجد اكثر من 11 الف حفرة امتصاصية والتي يتم شفطها بواسطة صهاريج النضخ ، مشيرين الى قيام تلك الصهاريج بافراغ حمولتها من المياه العادمة في جنبات الوادي في ظل غياب اجهزة الرقابة المعنية الى جانب قيام اصحاب المصانع والمزارع بطرح مخلفاتهم من المياه العادمة والحيوانات النافقة في الوادي الامر الذي من شأنه ان يؤدي الى "كارثة بيئية" يصعب التعامل معها مستقبلا.

وطالبوا وزارة البيئة القيام بواجبها الرقابي على تلك الصهاريج ومنعها من افراغ حمولتها في الوادي وفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين الى جانب تشديد الرقابة على المصانع والمزارع المنتشرة في المنطقة ومراقبة مدى التزامها بشروط الصحة والسلامة العامة.

وطالب رئيس بلدية الخالدية عايد الخالدي الجهات المهنية بضرورة استحداث محطة تنقية وشبكة للصرف الصحي في منطقة الخالدية للحد من عملية التلوث الناجمة عن طرح المياه العادمة في العاقب الزعتري الظليل،موضحا ان البلدية خاطبت الجهات ذات العلاقة لحل هذا الاشكال الا ان تلك المخاطبات لم تفض الى اي نتيجة على حد تعبيره .
من جانبه ، قال مدير بيئة المفرق المهندس شريف بني هاني ان المديرية تلقت ما يقارب 600 شكوى من اهالي منطقة الخالدية قبل اكثر من شهر بخصوص قيام بعض صهاريج النضح بطرح حمولتها في وادي العاقب الخالدية الظليل ، لافتا الى انه وبالتنسيق مع وزارة البيئة تم اجراء الكشف الحسي على الوادي في اعقاب المنخفض العميق الذي اثر على المنطقة في تلك الفترة.

وبين ان الوادي كان يحتضن كميات من المياه الآسنة والراكدة في جنباته والتي عادة ما يميل لونها الى الاخضر، لافتا الى انه مع الهطولات المطرية التي شهدها الوادي اختطلت مياه الامطار مع المياه الراكدة الامر الذي نجم عنه انسياب كميات كبيرة من المياه المختلطة في جنبات الوادي.

ونفى بني هاني وجود مياه عادمة في الوادي سواء من صهاريج النضح او من مخيم الزعتري ،مؤكدا ان محطة تنقية مخيم الزعتري التي افتتحت اخيرا اسهمت في الارتقاء بالوضع البيئي في الوادي والمخيم والمناطق المحيطة من خلال قدرة المحطة على استيعاب المياه العادمة في المخيم والمناطق المحيطة به، اضافة الى ان كميات المياه الخارجة من المحطة تمتاز بدرجة عالية من المعالجة ومطابقة للمواصفات الخاصة للزراعات العلفية.

واضاف انه لايوجد اي تصريف للمياه العادمة في المحطة وانما يتم استغلالها في الزراعات العلفية ولاسيما في ظل وجود عقد بين سلطة المياه وجمعية اهل الجبل لاستغلال هذه المياه لزراعة حوالي 300 دونم بالمحاصيل الحقلية.

وبين ان الطاقة الاستيعابية لمحطة تنقية الزعتري تبلغ 3200 متر مكعب في اليوم الامر الذي يمكنها من استيعاب المياه العادمة في المخيم والمناطق المحيطة به . بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :