facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الادارية": الجامعة الاردنية شخصية معنوية ورئيسها هو الخصم في المحاكم


15-04-2015 01:24 PM

عمون - سحر القاسم - اعتبر قرار صادر عن المحكمة الادارية ان الجامعة الاردنية شخصية معنوية مستقلة تقاضي وتقاضى بهذه الصفة, ما يعني امكانية مقاضاتها عن طريق ممثليها الذين يقومون على ادارتها من مثل رئيسها ومجالس العمداء ومجالس الكليات واللجان المنبثقة عنها واي شخص اسند اليه عمل اداري.

وبذلك يكون مصدر القرار هو المسؤول عن صحة قرارها وهو الخصم الذي تقام عليه الدعاوى لا على الجامعة كشخص معنوي ذلك ان الجامعة الاردنية كشخص معنوي لا تصدر قرارات ادارية.

واستنادا لذلك ردت المحكمة الادارية دعوى تقدمت بها طالبة ضد الجامعة الاردنية تطعن فيها بقرار منحها درجة الدبلوم العالي وحرمانها من درجة الماجستير بنفس التخصص.

وكانت الطالبة قدمت الدعوى ضد الجامعة الاردنية ولجنة كلية الدراسات العليا في الجامعة ومجلس كلية الدراسات العليا ورئيس الجامعة وكلية الدراسات العليا في الجامعة وعميد كلية الطب ومجلس الكلية تطعن فيها بقرار منحها درجة الدبلوم وحرمانها من درجة الماجستير بنفس التخصص.

وعللت المحكمة قرارها ان الدعوى مقدمة ممن لا يملك الحق بتقديمها وان الدعوى مستوجبة للرد شكلا لعدم الخصومة.

وجاء في قرار المحكمة الصادر برئاسة القاضي جهاد العتيبي ان الاختصاص بمنح درجتي الماجستير والدبلوم العالي انما يكون لمجلس العمداء وحده بناء على تنسيب من مجلس كلية الدراسات العليا وذات الامر ينطبق على سحبهما او عدم منحهما استنادا لقاعدة توازي الاختصاص.

واضاف القرار ان ما يصدر عن لجنة الكلية ولجنة القسم ومجلس كلية الدراسات العليا لا يعدو الا كونها تنسيبات او توصيات ولا ترقى الى مصاف القرارات الادارية النهائية القابلة للطعن امام المحاكم الادارية.

واضاف القرار ان الطالبة لم تقدم ما يثبت صدور القرار عن مجلس العمداء بمنحها درجة الدبلوم العالي وحرمانها من درجة الماجستير ولم تختصم ذلك القرار او مصدره ان وجد وان طعنا قد انصب على ما صدر عن مجلس كلية الدراسات العليا في الجامعة والذي لا يرتقي الى مستوى القرارات النهائية القابلة للطعن بدعوى الالغاء وكذلك بالنسبة لباقي المستدعى ضدهم فان دعواها مقدمة ممن لا يملك الحق بتقديمها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :