facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غياب مطعوم السل في المراكز الصحية يقلق المواطنين

15-04-2015 02:02 PM

عمون - مجد الصمادي - تعالت أصوات مواطنين نتيجة شعورهم بالقلق والخوف من عدم توفر مطعوم التدرن الرئوي (بي سي جيه) في اغلب المراكز الصحية المنتشرة في المملكة، فيما تطمئن وزارة الصحة المواطنين بأن المطعوم سيكون متوفرا خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة، وأن عدم أخذ المطعوم لن يشكل أي خطورة على المرضى.

واشاروا لـ(بترا) الى تخوفهم من عدم أخذ اطفالهم للمطعوم متسائلين عن موعد توفره بالقطاعين العام والخاص.

ويشعر سعد أحمد بالتوتر لعدم توفر المطعوم لأن المرض يمكن ان يشكل خطورة وخاصة ان أبنه لم يأخذ المطعوم في المرحلة العمرية المحددة ولا يريد ان تشكل له أي مضاعفات، مع انه يؤكد أن الاطباء يشعرونه بالاطمئنان من عدم وجود مضاعفات.

وتؤكد ام سلمى مراجعتها للمركز الصحي القريب من منطقتها من أجل تطعيم ابنها، ولكنها شعرت بالقلق عندما علمت ان المطعوم غير متوفر في الوقت الحالي، داعيه الى تأمينه بأقرب وقت من أجل الاطفال واسرهم وخاصة في هذه الفترة التي تنتشر فيها الأمراض. يقول مدير مدير ادارة الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بشير القصير، إن الاردن يعتبر من أفضل الدول في المنطقة بتطبيق برنامج التطعيم الوطني الذي يعطى لكافة الأطفال من مختلف الجنسيات وبالمجان ويشمل كافة الامراض الخطيرة والتي يمكن أن تنتقل من شخص لاخر،إلى جانب تطبيق المعايير الاقليمية في هذا البرنامج.

ويوضح أن نقص مطعوم التدرن الرئوي سببه تأخر توريد الشركة للمطعوم،لأمور فنية وتقنية وتصنيعية، مؤكدا ان الشركة الموردة للمطعوم معروفة عالميا، وهي تصنع المطعوم بجودة عالية لكافة انحاء العالم، والنقص الحاصل ليس في الاردن فقط وانما على مستوى العالم، الى جانب عدم توفر المطعوم أيضا في القطاع الخاص كون المورد الرئيس له وزارة الصحة. ويشير الى ان مرض السل (التدرن الرئوي) من الأمراض الأقل انتشارا حيث يصيب خمسة اشخاص من بين كل مليون شخص وقد قامت الوزارة بادراجه في برنامج التطعيم الوطني لمزيد من الوقاية والحيطة.

ويبين الدكتور القصير ان دائرة العطاء الموحد قامت بمخاطبة شركة بديلة لتوفير المطعوم وعلى حساب الشركة، مؤكدا أن المطعوم سيكون خلال ثلاثة اسابيع متوفرا في جميع المراكز الصحية.

اما رئيس قسم الامصال والمطاعيم في وزارة الصحة الدكتور علي مهيدات فيقول، إن المطعوم يعطى للاطفال حديثي الولادة ولعمر سنة ولا يوجد اي مشكلة في تأخر إعطائه على الناحية الصحية، مشيرا الى ان النقص الناتج سببه العملية التصنيعية للشركة الموردة للوزارة.

ويطمئن الدكتور مهيدات المواطنين من عدم أخذ هذا المطعوم لاطفالهم خلال هذه الفترة وأنه سيكون متوفرا خلال الاسابيع القادمة.

ويوضح مدير عام دائرة الشراء الموحد الدكتور محمود البطاينة، أن مطعوم (بي سي جيه) يعطى لمرضى السل،لافتا إلا أن سبب عدم توفره خارج عن الارادة لوجود خلل فني من قبل الشركة الموردة، حيث تم اتلاف الكمية المصنعه بالشركة لأن غطاء العبوة غير محكم ونتج عنه تلوث.

ويؤكد حرص الوزارة على توفير المطاعيم المدرجة في برنامج التطعيم الوطني وبالوقت المناسب وسيتم توفير المطعوم قريبا.

مدير البرنامج الوطني لمكافحة مرض السل في المملكة الدكتور خالد ابو رمان قال ان منظمة الصحة العالمية وبحسب تعليماتها أوصت بادخال هذا المطعوم في برنامج التطعيم الوطني ، مشيرا الى أن الاردن من اخفض معدلات الاصابة بهذا المرض من اصل 24 دولة في الشرق المتوسط، وصنفت المنظمة الاردن البلد النموذج بخفض اصابات السل.

وأشار إلى ان معدل الاصابة بالمرض يصل الى 5 حالات لكل 100 ألف نسمة، داعيا إلى عدم الهلع والخوف من التاخر في اعطاء المطعوم ويعتبر أن اعطاء المطعوم وقاية مستقبلية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :