facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإعلامية ايمان العكور تحاضرفي جامعة البترا


15-04-2015 08:11 PM

عمون - القت ايمان العكور المستشارة الإعلامية لمنظمة حظر التجارب النووية ومقرها في فينا، محاضرة في طلبة التربية الوطنية والقضايا المعاصرة في جامعة البترا بعنوان " الدور الإعلامي في ابراز مخاطر الإرهاب على الشباب" بينت فيها ان الاعلام هو السلاح الذي نجابه به الارهاب وتداعياته المختلفة والمتشعبة في ظل تأثر المواطن بكم وفير من المعلومات المتعددة المصادر من وسائل اعلام حديث متعدد الوسائط، موضحة أن الاعلام يلعب دورا رئيسا في تحليل هذه الاحداث التي تمر بها المنطقة ، ولقد تعدى دوره من ان يكون فقط ناقلا للواقع والحقائق الى ان اصبح محللا وناقدا للأوضاع، مما يستدعي عرض الحقائق دون مبالغة أو تشويه،، وأن تكون المعالجة الاعلامية ومواجهة الفكر الارهابي منطقية وعقلانية وموضوعية وبأسلوب مدروس ومخطط له وبعيد كل البعد عن الأهواء.

وبينت كذلك انه في هذه الأيام بعد أن صغر العالم، وتوفرت وسائل الاتصال للجميع، صار بإمكاننا متابعة الجرائم السياسية فور وقوعها، والتي للاسف عددها يزداد يوماً بعد يوم..وان وسائل نقل الاخبار باتت متنوعة وتكثر فيها نسبة التشكيك والتضليل.

وقالت في المحاضرة انه كان عدد مستخدمى الانترنت فى العالم عام 1997 حوالى 70 مليون شخص بنسبة 1,7 % من سكان العالم ثم ارتفع عددهم عام 2009 وفقا للاتحاد الدولى للإتصالات إلى 1,9 مليارشخص والآن يصل عددهم هذا العام 2015 الى 3 مليار شخص يمثلون 40% من سكان العالم منهم 135 مليون مستخدم للانترنت فى العالم العربى. وعلى ضوء ذلك شهدت السنوات الأخيرة تزايدا ملحوظا فى استخدام الإرهابيين لشبكة الإنترنت فقد زاد عدد مواقع الانترنت التي تروج للفكر المتطرف و الإرهاب حيث كان عددها عالميا 12 موقعا عام 1998 ووصل العدد الأن إلى 5800 ألاف موقع وفقا للاتحاد الأوروبي . وهذا الرقم الخاص بمواقع وصفحات الانترنت الإرهابية يتغير بصفة شبه مستمرة نظرا لقيام معظم الدول العربية بحجب مواقع الانترنت الإرهابية لكن سرعان ما تعود تلك المواقع والصفحات الارهابية مرة اخرى وهكذا

وأوضحت انه في عالمنا العربي بلغ عدد القنوات الفضائيه العربية وفقا لتقرير صادر عن اتحاد الاذاعات العربية نحو 1320 قناة فضائية عربية وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بعام 2011 حيث بلغ عددها آنذاك 696 قناة فضائيه كما بلغ عدد الصحف فى الوطن العربى 5050 صحيفة منها حوالى 300 صحيفه تصدر يوميا و508 اسبوعيا و 3758 صحيفه ومجله تصدر شهريا ودوريا بلغ عدد مواقع الانترنت الإعلامية فى الدول العربية 4 آلاف موقع منها 2700 موقعا باللغه العربية و الباقى بالانجليزية ولغات أخرى هذا بخلاف مواقع اخرى حكوميه خدميه ومواقع تسويقية اعلانيه وغيرها من المواقع الالكترونية غير الإعلامية والتى وصل عددها الى حوالى 200 ألف موقع منها 30370 موقعا بالسعوديه و28913 بمصر و19784 موقعا بالمغرب و15180 موقعا بالامارات .

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها مجموعة من أساتذة العلوم التربوية في الجامعة وقدمت لها الدكتورة نرمين غوانمة وحضرها طلبة كلية العلوم التربوية بينت إن مكافحة الإرهاب ليست عسكرية بقدر ما هي اجتماعية وثقافية. ويجب إذن العمل على تعزيز حوار الثقافات والحضارات والأديان في قيم الاحترام المتبادل. في عصر أصبح فيه الإعلاميون «وحدات» من الجيوش النظامية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :