facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حالة انذار في المكسيك بعد سرقة مادة مشعة "خطرة"


16-04-2015 03:47 PM

عمون - أعلنت السلطات المكسيكية الاربعاء حالة انذار في خمس ولايات بجنوب شرق البلاد بعد سرقة ايريديوم-192 وهي مادة مشعة للاستخدام الصناعي وصفتها الحكومة بانها "شديدة الخطورة".

وهذه المادة المشعة المستخدمة في التصوير الشعاعي الصناعي والتي يمكن ان تكون مميتة، سرقت ليل الاثنين الثلاثاء في كارديناس بولاية تاباسكو (جنوب شرق) كما اعلنت في بيان وزارة الداخلية المكسيكية التي فرضت حالة الانذار في خمس ولايات.

وقد ابلغت الشركة المحلية "غرانتيا راديوغرافيكا اي انجينييرا" عن السرقة الى اللجنة الوطنية للامن النووي. واوضحت هذه الشركة ان مادة ايريديوم-192 "سرقت في شاحنة صغيرة".

والايريديوم-192 يستخدم في معالجة امراض سرطانية كما له استخدامات صناعية. و"في حال اخراجها من حاويتها تشكل مصدر خطر كبير على الاشخاص" بحسب البيان.

وفي حال عدم التعامل معها وفق بروتوكولات السلامة المطلوبة يمكن ان تتسبب باصابات دائمة وحتى "مميتة" في حال ملامستها لفترة طويلة بحسب وزارة الداخلية.

وقد وضعت وحدات الحماية المدنية في ولايات تاباسكو وكامبيشي وشياباس وواخاكا وفيراكروز في حالة استنفار بحسب بيان الوزارة. كما وضع سلاح الجو والبحرية والشرطة الفدرالية في حالة تأهب.

ودعا المنسق للحماية الوطنية المدنية فيليبي بوينتي على حسابه على موقع تويتر، اي شخص يعثر على المادة المشعة الى "عدم الاقتراب منها او لمسها".

ودعا المسؤولون السكان الى اقامة محيط امني من ثلاثين مترا في حال العثور على المادة المسروقة واخطار السلطات على الفور.

وهذا الحادث هو الاخير في سلسلة سرقات لمواد خطرة وقعت مؤخرا في المكسيك. وفي كل مرة تبين ان السارقين ارادوا فقط الاستيلاء على الشاحنات ويجهلون خطورة محتواها.

والاحد استعادت السلطات شاحنة سرقت في ولاية بويبلا الوسطى وتحتوي على

بارافورمالدهيد وهي مادة شديدة السمية وقابلة للاشتعال.

وفي شباط/فبراير الماضي تمكنت السلطات من استعادة ثلاث شاحنات صغيرة مسروقة وكانت تحتوي على مواد مشعة للاستخدام الصناعي في ولاية هيدالغو بوسط المكسيك.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2013 استولى سارقون على شاحنة تحمل جهازا طبيا لمعالجة السرطان يحتوي على مادة كوبالت-60 المشعة بنسبة عالية قرب مكسيكو. وقد القي القبض على السارقين الخمسة ونقلوا الى المستشفى ونجوا من الموت.

وفي الاونة الاخيرة قامت عصابات اجرامية تعيث فسادا في المكسيك بمهاجمة اهداف تؤثر على البيئة فيما عمدت كارتلات المخدرات الى تنويع انشطتها لتتراوح بين سرقة الوقود واستغلال مناجم الحديد.

والاحد الفائت احدث سارقون ثقبا في انبوب للنفط في فيلاهرموسا عاصمة ولاية تاباسكو ما ادى الى تسرب النفط في الانهار واجبر السلطات على اغلاق مصانع لتحلية المياه ما اثر على نصف مليون شخص.

وقد اعيد نظام التطهير الاربعاء لكن لا يزال نحو مئة الف شخص محرومين من المياه الصالحة للشرب. أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :