facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عبد الله غل: تركيا لا تحتاج رئاسة قوية


16-04-2015 08:15 PM

عمون - حذر الرئيس التركي السابق عبد الله غل من الاقتراح الحكومي بشأن التحول إلى النظام الرئاسي الكامل، فيما تتجه التوقعات نحو فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال غل إن تركيا تحتاج نظاماً برلمانياً أفضل لا مؤسسة رئاسية أقوى، مخالفاً بذلك توجهات الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان الذي يسعى لتغيير الدستور لمنح رئيس الدولة سلطات تنفيذية.

وتنبأ الرئيس التركي السابق، الذي أدلى بهذا التصريح في مؤتمر لمؤسسة فايننشال تايمز مساء الأربعاء بأن يفقد حزبه الحاكم بعض الأصوات لصالح أحزاب معارضة في الانتخابات المقبلة في يونيو لكنه توقع أن يتمكن مع ذلك من تشكيل الحكومة وحده.

وقال غل، الذي ساهم مع أردوغان في تأسيس حزب العدالة والتنمية "قلت على الدوام إنه يجب تعزيز النظام البرلماني ويجب الوصول به إلى الوضع الأمثل".

وأضاف أنه يجب صياغة أسس المحاسبة بدقة مثلما هو الحال في الدول المتقدمة، وذلك في إشارة للمخاوف من تنامي سلطات أردوغان.

وأوضح غل إنه "إذا كان النظام الرئاسي سيكون موضع نقاش فإننا يجب أن نكون حذرين، وينبغي وضع قوانين محاسبة أكثر وضوحاً ودقة".

وكان أردوغان دعا إلى تعديل الدستور لإقامة رئاسة تنفيذية على غرار الرئاسة الأميركية، بينما يقول منتقدوه إن ذلك سيسمح له بتركيز سلطات أكبر في يديه.

ويريد أردوغان تحقيق نصر ساحق في الانتخابات البرلمانية التي تجري في السابع من يونيو حزيران بما يضمن الفوز بمقاعد كافية لضمان التعديلات الدستورية. سكاي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :