facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل التضخم في الأردن موجب أم سالب؟


د. فهد الفانك
18-04-2015 03:26 AM

تشير الأرقام القياسية لأسعار سلة المستهلك ، التي يحسب بموجبها معدل التضخم ، إلى أن معدل التضخم في الأردن حقق خلال الربع الأول من هذه السنة انخفاضاً بنسبة 9ر0% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، فهل صحيح أن التضخم في الاردن أصبح سالباً، وأن أسعار المستهلك اليوم تقل عما كانت عليه في نفس الوقت من العام الماضي؟.

الجواب لا ، فالحقيقة أن التضخم إيجابي في حدود 3ر1% إذا استبعدنا بند النقل الذي يعتمد على البنزين وهو يشكل 5ر13 من سلة المستهلك ، وقد انخفض بنسبة 3ر16% عما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي ، أي أن هذا البند الاستثنائي وحده خفـّض معدل التضخم الكلي بمقدار 2ر2% ، فإذا لم ينخفض إلا بنسبة 9ر0% فمعنى ذلك أن التضخم الإيجابي في جميع البنود الأخرى في سلة المستهلك هو 3ر1%.

يحسب الاقتصاديون مستوى التضخم بطريقتين ، واحدة عادية تشمل كل عناصر سلة المستهلك ، والثانية تستبعد بندي البترول والمواد الزراعية لأنها كبيرة التأثير وتتقلب بشدة لأسباب لا علاقة لها بفعاليات الاقتصاد المحلي: السوق العالمي بالنسبة للبترول ، وتقلبات المواسم بالنسبة للمواد الزراعية أي الخضار والفواكه.

في الاحوال الطبيعية لا يكون هناك فرق يذكر بين معدل التضخم العام ومعدل التضخم الأساسي ، ولكن في حالة انخفاض بند رئيسي هو المحروقات بشكل مفاجئ إلى النصف ولأسباب لا علاقه للاقتصاد الأردني بها ، فلا بد من التمييز بين الحالتين.

لو كان التضخم في الأردن سالباً كما تقول الإحصاءات الشاملة ، فإن ذلك يتطلب سياسات مالية ونقدية معينة. كما أن على دوائر الاعمال أن تأخذ ذلك بالحسبان في سلوكها. أما والتضخم موجب وبنسبة لا تختلف كثيراً عن معدل التضخم المتوقع ، فإن صناع السياسة المالية والنقدية يجب أن يعتمدوا معدل التضخم الأساسي في تحديد سلوكهم وقراراتهم.

لجميع الأغراض العملية ، وعلى صعيد القطاعين العام والخاص ، فإن التضخم الأساسي الجاري في الأردن الآن هو 3ر1% ، وهذا وضع طبيعي لا يستدعي أية إجراءات. أما الانخفاض الظاهري فيعود لعوامل خارجية لا علاقة للاقتصاد الأردني بها وأهمها انخفاض أسعار المحروقات. الرأي





  • 1 Karl Marx لمعاني 18-04-2015 | 10:54 PM

    ستبداء السعوية بطرد غير السعوديين بسبب المديونية وانخفاض أسعار النفط


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :