facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا تأخر تنفيذ مشروع الربط السككي العراقي مع الأردن ؟


20-04-2015 12:44 PM

عمون - عزت وزارة النقل العراقية، الأحد، تأخر تنفيذ مشروع الربط السككي مع الأردن الى وجود معوقات مالية، وفيما بيّنت أن طول المشروع يتجاوز الـ 1000 كيلو متر، أكدت أن العراق والأردن يبحثان عن ممول مشترك لتمويل المشروع.

وقال وكيل وزارة النقل بنكين ريكاني في حديث إلى (المدى برس)، إن "الوزارة أنهت التصاميم والمسارات النهائية لمشروع سكك الحديد الذي يربط بغداد بميناء العقبة الأردني".

وأضاف ريكاني أن "المشروع يواجه حالياً عقبة التمويل إذ يحتاج لمبالغ طائلة بسبب مساره الطويل الذي يتجاوز الألف كم ونحن نحتاج لـ 25 مليون دولار لكل كيلو متر واحد"، مبيناً أن "الأردن مهتم بالبحث عن بنوك ومصارف يمكنها أن تمول هذا المشروع في ما يتعلق بالمسار الذي يمر في أرضهم".

وأشار إلى أن "وزارة النقل والجانب الأردني يعملان معاً من أجل إيجاد طريقة تمويل مشترك"، لافتاً إلى أن "المشروع سيكون بواقع خطين ذهاباً وإياباً وبطاقة نقل قصوى تصل إلى نحو سبعة ملايين طن سنوياً".

وبيّن ريكاني أن "الوزارة تعمل بجهود كبيرة لتنفيذ مشاريع السكك مع دول الجوار رغم الوضع المالي الذي يمر به البلد "، مؤكداً أن "إقامة مشاريع كهذه ستنعش الاقتصاد المحلي".

وكانت وزارة النقل العراقية أعلنت في عام 2011 عن اتفاق أولي مع الحكومة الأردنية لربط خط سككي بين بغداد والعقبة بطول ألف و150 كم بسرعة تصل الى 140 كم في الساعة، من شأنه أن يعزز حجم التبادل التجاري بين البلدين.

يذكر أن تدهور الأوضاع الأمنية في بعض محافظات العراق وقطع عدد من الطرق الرئيسة نتيجة المعارك مع تنظيم (داعش) أدت إلى انخفاض حركة النقل البري بين العراق وعدد من الدول المجاورة ومنها الأردن، ما أثر سلباً في اقتصاد البلد.(المدى).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :