facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ذنيبات : مليون و800 الف طالب في 2018


26-04-2015 07:59 PM

عمون- محمد الصالح- توقع نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان يرتفع عدد الطلبة في حلول عام 2018 إلى مليون و800 الف طالب، علما بأن ان عددهم الحالي بلغ مليون و300 ألف طالب.

وأقر ذنيبات خلال حضوره اجتماع لجنة التربية والتعليم برئاسة النائب بسام البطوش عصر الاحد ان التعليم في الأردن يعيش تراجعا كبيرا مقارنة مع السنوات الماضية، لكنه أكد القول "بدأن بإصلاح العملية التعليمية".

وأضاف أن هناك سوء توزيع في موارد التربية والتعليم ولا يمكن إصلاح هذه المشكلة إلا بتعاون مجتمعي.

واوضح ان نسبة التعليم الثانوي الأكاديمي في الأردن تبلغ 86.9%، في حين بلغت نسبة التعليم المهني 13.1%، وقد قامت الوزارة بوضع خطة لتطوير التعليم المهني من أجل إيصاله إلى نسبة 25% خلال العشر سنوات القادمة.

وأكد ان كلفة الطالب في التعليم المهني مرتفعة حيث تبلغ (1600) دينار للطالب الواحد، في حين تبلغ كلفة الطالب في التعليم الثانوي (650) دينار.

ولفت إلى أنه ذنيبات قام بالإطلاع على جميع برامج وأنظمة وخطط الوزارة منذ العام (1965) قبل وضع خطة الإصلاح الحالية للتعليم، وقد بدأنا بتشخيص واقع التربية والتعليم وما هي مشاكلها وأسباب تراجعها وما هي الكلفة لإصلاح هذه المشاكل.

وأكد ان عدد الطلاب المتقدمين لإمتحان الثانوية العامة في العام (2006) قد بلغ (90) ألف طالب، وإزداد هذا العدد في العام (2013) إلى (170) ألف، ويتوقع أن يزداد في العام (2018) إلى (192) ألف طالب، مبينا ان الوزارة ستتخذ خطوات جريئة لإعادة طبيعة إمتحانات الثانوية العامة وأعداد المدارس والمناهج والهيكل التنظيمي للوزارة والذي لغاية الآن يحتاج إلى إعادة نظر، حيث يبلغ عدد المديريات في الأردن (42) مديرية وهذا عدد كبير، وستعمل الوزارة على تجميع هذه المديريات وتقليص عددها.

وبين ذنيبات ان كلفة إمتحان الثانوية العامة خلال الفصلين يبلغ (25) مليون دينار وهذا مبلغ كبير جدا، حيث ان الوزارة تدرس عمل هذا الإمتحان على سنة واحدة وتقليص كلفته إضافة إلى تقليص المواد على الطالب ليبلغ عددها (8) مواد.

وقال ان عدد أجهزة الحاسوب المتوفرة في المدارس يبلغ عددها (84) ألف جهاز، وعدد المدارس المخدومة بالإنترنت (3347) مدرسة، وعدد المدارس غير مخدومة بالإنترنت (332) مدرسة، وعدد أجهزة الحاسوب التي تحتاجها الوزارة (128147) جهاز، أما كلفة الربط الإلكتروني لجميع المدارس وتحديث الإنترنت فيها بلغ 17 مليون دينار.

وفي بيان صدر عن اللجنة حول مجريات الاجتماع جاء فيه: استمعت لجنة التربية والتعليم النيابية في الاجتماع الذي عقدته اليوم الاحد برئاسة النائب الدكتور بسام البطوش الى شرح قدمه نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات حول الخطوط العريضة لخطة اصلاح التعليم في المملكة .

وقال النائب البطوش ان اللجنة استمعت لخطة اصلاح التعليم لكي تكون على دراية بالخطط المستقبلية للوزارة وتزويدها بالمقترحات والملاحظات حول هذه الخطة للنهوض بالواقع التعليمي في الاردن .

من جهته استعرض الدكتور الذنيبات ابرز محاور خطة اصلاح التعليم والتي تهدف لإنقاذ الوضع التعليمي لافتا ان اسم الخطة جاء بعد الاخطاء والتراجع الكبير في واقع وسمعة التعليم في الاردن .

وبين انه تم وضع خطة للمدارس التي يقل عدد الطلبة فيها عن خمسين طالبا ودمجها مع اقرب مدرسة اليها مع تكفل وزارة التربية والتعليم بالمواصلات من والى المدرسة وعلى حساب الوزارة وبدأت الوزارة بتطبيقها في عدد من مناطق الجيزة والبادية .

وشدد على ضرورة ان يكون هناك تشجيع للتعليم المهني ورفع نسبته من 1ر13بالمئة الى 25بالمئة مبينا ان كلفة تدريس الطالب المهني تبلغ 1600 دينار فيما تبلغ كلفة تدريس الطالب الاكاديمي 650 دينارا .

وبين الذنيبات ان هناك دراسة لتقليص عدد مديريات التربية والتعليم في المملكة والبالغ عددها 42 مديرية لافتا الى ان هناك نية لتشكيلها حسب الاقاليم او دمج عدد منها .

ونفى الحديث الذي يجري تداوله حول شروط الجهات المانحة والتي تقدم المنح للوزارة واشتراطها تغيير المناهج الدراسية في الاردن مشددا ان هذا الكلام عار عن الصحة ولا يوجد شروط لهذه الجهات .

وأكد الذنيبات انه سيكون هناك جائزة للمدرسة المتميزة ومديرية التعليم المتميزة ابتداء من العام المقبل وستكون الجوائز ضمن اسس ومعايير منضبطة .

وبين ان الوزارة عملت على زيادة السلف المالية للمدارس من 500 دينار الى 1000 دينار لغايات الصيانة وغيرها .

وأضاف ان الوزارة ماضية في خطة الاصلاح التي تقوم بها رغم كل التحديات التي تواجهها .

ودار نقاش موسع خلال الاجتماع وحضره النواب الدكتورة مريم اللوزي وتمام الرياطي ومحمد الشرمان وحمدية الحمايدة وآمنة الغراغير وفاتن خليفات وموسى ابو سويلم ومحمود مهيدات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :