facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حديث المكاشفة .. تفاصيل جلسة قيادات جمعية الإخوان


27-04-2015 05:24 AM

عمون - في الأمسية التي اقامها المراقب العام لجمعية جماعة الإخوان المسلمين عبد المجيد الذنيبات مساء السبت بمنزله في ضاحية الرشيد بالعاصمة عمان ظهر الحديث بلغة تخلو من الدبلوماسية بسبب ما آلت اليه الامور في التنظيم بقيادة همام سعيد -وفق ما يؤكدون-.

وبحضور كتاب وصحفيين طرحت قيادات إخوانية مسائل حساسة وبحديث فيه من المكاشفة التي لم يعتد عليها المراقبون للشأن الإخواني، ولم يستخدم اكثرهم اسلوب التورية حينما اعلنت قيادات عن رغبتها بالانخراط في الحياة السياسية بما فيها الانتخابات النيابية المقبلة.

وتطرق البعض الى جدلية العلاقة مع حماس واللعب على وتر القضية الفلسطينية حيث اكدت قيادات اخوانية انها ورقة يتم اللعب عليها من اجل تحقيق مكاسب، متسائلين عما قدمه مدَّعو الدفاع عن القضية.

تالياً تفاصيل المداخلات التي ادلت بها قيادات اخوانية كما رصدتها "عمون" التي حضرت اللقاء:

• الكوفحي:

القيادي في الحركة الاسلامية د.نبيل الكوفحي كان واضحاً في عدم رغبته بحصول اي انشقاق داخل الحركة الاسلامية، لكنه اوضح "نحن نسعى لإزاحة قيادة الجماعة ليس لشيء شخصي، لكن لكي نضمن بقاء الجماعة"، موضحاً أنه ما زال يحضر الأسرة الإخوانية في اربد وقال "وندفع اشتراكات لذات الجماعة، رغم أني عند الدكتور همام ومكتبه فُصلت" .

وتابع "نحن حريصون على الجماعة، ولسنا حريصين على ايجاد جماعتين ولسنا في سباق لاستقطاب الشُعب وأن تبايعنا شعبٌ وشعبٌ لا تبايعنا".

وأضاف الكوفحي " نعمل حتى تبقى الجماعة موحدة وإن رأت القواعد أن يؤتى بقيادة جديدة وتتنحى القيادة الحالية التي جاءت بالترخيص فهذا المبدأ مقبول لدينا".

وبين "هنالك ممانعة لايجاد جماعتين، ونحن مؤقتون"، مؤكداً أن جميع الاخوان والشعب شرعية ولكن ما هو غير شرعي المكتب التنفيذي ومجلس الشورى اعلى الهيئات القيادية في الاخوان.

ولفت القيادي الاخواني "وضعنا سقفا زمنيا طويلا وسنصبر على ايجاد قناعات ونقود حوارات عبر المكتب التنفيذي من خلال الاجتماع بالهيئات العامة"، مشدداً على أن "حجم الممانعة تراجع داخل صفوف الإخوان".

وقال الكوفحي "نعتقد أن مصلحة بقاء الجماعة موحدة مصلحة للجماعة والمجتمع والدولة لكن تسرب لبعض الاخوة ثقافة سلبية جراء تراكم الاستهدافات وعدم تطوير الجماعة من الداخل وما جرى في العقلية العربية بالربيع العربي".

وبين الكوفحي "اعتقد أنه خلال سنتين في حد اقصى ستكون الجماعة موحدة، وقد لا يأتي الجميع لكن لن يكون هنالك جماعة سرية وخطوة التصويب والترخيص كانت مفاجأة وعَتِب البعض علينا، لكن التهديد بحل الجماعة سبّب الاستعجال بالخطوة".

واعترف الكوفحي بأن هنالك تحدياً في تحويل السلبية الى المشاركة في الحياة العامة وقبول الآخر وقال إنه يجب "أن تقر ليس لفظا بل بالعقل الباطني لشرعية الدولة والنظام بغض النظر عن انتقادك لاخطاء النظام واخطاء الحكومات وهو تحد ليس سهلا واقولها بكل ألم أنه تسرّب لثقافة الاخوان من هذا الامر عدم اقرار عند البعض بعدم شرعية الدولة والنظام نتيجة الاستهداف للإخوان من تزوير الانتخابات واقصاء الجماعة".

والمح الى " تقديس فكرة التنظيم أكثر من القيام بواجب الدعوة رغم انها جماعة دعوة"، واقرّ بوجود الأخطاء وقال " هناك اخطاء ارتكبناها الجماعة الجديدة لكن لا تلغي صوابية المسار وهو مسار استراتيجي لمصلحة الجماعة والمجتمع والدولة".

وأشار إلى ان الثقافة داخل الإخوان لمدة 70 عاما انهم جماعة لا جمعية ولا يحدها القانون وهنالك مبدأ سرية الجماعة وعلنية الدعوة وليس من السهل زحزحتها، وبنيت بمواقف كثيرة بالمفاصلة من الابيض والاسود.

وذكر كيف كانت ردة فعل البعض عند اصدار بيان 11 / 7 / 2007 حيث مثلت لهم صدمة أكثر من صدمة هزيمة 67 لان البيان يدين بالولاء للدولة، موضحاً أنه اطيح بذلك الوقت بالمراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين سالم الفلاحات، وقال الكوفحي "عقليات وان كانت ليست عامة لكنها موجودة وتذكرون فتوى الدكتور محمد ابو فارس التي جاءت بحرمة المشاركة في العمل العام".

الكوفحي قال " لن نستعجل ولن ننحاز الى اعلان الولاءات وسنحافظ على الجماعة"، متوقعاً "القيادة القديمة ستتفهم الواقع ولن ينحاز الجميع الينا وهناك من قد يغادر الاخوان، لكن من هنا الى سنتين ستأتي الانتخاب وفي الغالب الاتجاه بالمشاركة بغض النظر على الحصة .

واستغرب أن تفصح قيادة الاخوان القديمة بأوراق تثبت أنها جمعية للتأكيد على ملكية ارض في اربد لكنها ليست مقرة في التوصيف القانوني حيث عابوا علينا انشاء الجمعية واننا صغرنا الجماعة الى جمعية.

واوضح " بالحكم القانوني الجماعة هي جمعية منذ العام 1946 حيث صدر القرار بموجب قانون الجمعيات رقم 5 لسنة 36 "، مبينا ان البعض كان في صدمة جراء الترخيص لكن آثار الصدمة بدأت تخف وصار هنالك حوار للخروج من المأزق، ورأى القيادي الاسلامي أن غالبية ساحقة في الجماعة ترى ان قيادة الاخوان غير قادرة على عبور المرحلة .

وقال الكوفحي " رغم ان بعض عتب علينا لكننا نقول ليؤتى بقيادة جديدة، فليس الترخيص لاصحابه"، مبديا انزعاجه من استخدام بعض الاعلامين لجماعة شرعية وغير شرعية فهي جماعة واحدة لكن بعض الاخوان مصرون على ان هنالك جماعتين .

وبرر الترخيص " كل مؤسسة او شركة فيها رقم وطني ويجب ان يكون مثبت ولاول مرة باسم الاخون تكون مرخصة واصبح هنالك رقم وطني لها".

• الغرايبة :

وتحدث القيادي الاسلامي ارحيل الغرايبة عن نشأة حزب جبهة العمل الاسلامي واعتراض القيادات في جماعة الاخوان المسلمين وقتها وهي ذات القيادة الحالية، وقال " كنت وقتها في قسم التخطيط للتعامل مع القانون الجديد للأحزاب العام 1991، والخيار كان ان يتم انشاء حزب ليمثل واجهة سياسية وان تكون الاخوان جزء فاعلا منه، مع ترك جماعة الاخوان لمن يؤمن بفكرها وعملها".

وبين العوائق وما وصفها "الضوابط" التي حدت من عمل الحزب واوضح الغرايبة " وقفوا امام اي فكرة تشكيل حزب واعتبروا ان تأسيس الحزب "مسجد ضرار" واضطررنا ان نخضع لشروطهم"، منوهاً أن تلك الشروط جعلت الجماعة تهيمن على الحزب ونزع من فكرته الاصلية.

وقال " شعر المستقلون من خارج نطاق الحزب ان هنالك تعليمات مكتوبة وقرارات جاهزة وعلى الحزب الجديد التقيد بها، وافرغ العمل من مضمونه وكانت الفكرة لدى من يقود الجماعة الان ان يكون الحزب تابعا لقسم من اقسام جماعة الاخوان المسلمين".

واشار الى انه الان لا زلنا نعاني نفس المعضلة، وبين " لما جاء الربيع العربي طلبنا ان لا نبقى في اطار ضيق ووقفوا امام مبادرة زمزم بنفس المهنجية وفصلوا اعضاء وصوروها مناكفة وسحب البساط واتهموها بأنها اداة مخابراتية وحكومية".

ولفت إلى أن الحزب أو مبادرة زمزم أو ترخيص جمعية جماعة الاخوان المسلمين تعامل ضمن هذا المنظور والعقل.

وبين أن الجماعة صحيح علنية لكن يمكن ملاحظة أن لها سجلاً ولا رقما، وهنا تحت الانتظام ولا المراقبة ويمكن ان تأخذ الجماعة في أي مسار، ولذا كانت الفكرة ان تعمل تحت مظلة القانون لانها مصلحة للجماعة والمجتمع والدولة، وهناك من يقول ان الدولة انبسطت وهذا صحيح بحيث يكون الجسم المؤثر مضبوط وهنالك قدرة على مراقبة ادائه وامورة المالية.

واكد الغرايبة " هنالك من اختطف الجماعة وتوصلنا لقناعة ان من يتسلم القيادة لا نية لديهم للتصحيح وهنالك هواجس عندهم مما يسمونه (فضح اسرار الجماعة) وطرحوا تساؤلات (كيف هنالك قانون ينظم اعمال الجماعة؟) و(كيف ستكون حركة المال؟) و(علاقتنا بحماس)؟".

وأعتبر أن كل هذا الكلام يشكل "ادانة"، متسائلاً " هل لا نستطيع ان نشكل جسما سياسيا ليس في أحضان الدولة ودون الانتقال الى احضان الدولة، فليكن العمل نفس ما انت لكن تحت ضوء الشمس وبشكل قانوني وليس الهدف من الخطوة ان نكون (مساحيي جوخ) بل ان نعمل ضمن مظلة القانون وذلك سيمثل نقطة قوة".

وقال عن الهيئة العامة "لا نريد ميلشيات او عدد بل نريد من يحمل الفكر"، معتقدا ان وجود عدد ولو كان قليلا لكنه مؤثر هذا هو المطلوب، فلا نريد ميليشيا لا يكشف عن اسمه فهنالك من كان يرفض الترخيص لانه لا يريد ان يكشف عن اسمه وهذا لا نريده.


• القضاة :

نائب المراقب العام لجمعية جماعة الإخوان المسلمين شرف القضاة قال في رده على سؤال صحفي حول الشباب ودورهم وتعنتهم وأحياناً تطرف آراء بعضهم قال "الشباب في الجامعات يعملون حسب قيادتهم وحينما كنت مسؤولا عن عمل الشباب كنا نترك التفاصيل لهم ولا نتدخل في تحديد الطلاب في الانتخابات لكن هنالك خطوطا عامة".

وبين أن الطلبة والشباب يعلمون حسب اتجاه قيادة الاخوان ، ويوجد حساسية من قبل البعض في النشاطات الوطنية ومنهم من له مواقع قيادية، وقال" اذكر اننا دعينا الى احتفال بذكرى معركة الكرامة وبعض الطلبة قاطعوا لم يحضروا، لكن اذا قيادة الجماعة تم تصويبها فذلك يصوب تلقائياً".

وحول وحدة الجماعة قال " نحن نسعى ونأمل أن نبقى جماعة واحدة وربما يكون بعيد المنال ولكننا نسعى اليه وهم يريدون ذلك فلا رغبة للطرفين بالانشقاق، ولكن في ظني أن المجموعة المصطفة داخل التنظيم الداخلي السري وهم بالمئات الكثيرة متراص وتنظيمهم دقيق ولن يأتوا معنا ولكن اغلب الاخوان في ظني ليست مع القيادة الحالية وهم مغيبون عن الحقائق ونرى ذلك في جولاتنا على المحافظات وهذه الاغلبية تنتظر ماذا سيحدث".

وقال "نركز نحن على 3 شرائح، أولاً الاخوان الحاليون ولا نعرف كم سيسير معنا وان كانت البوادر طيبة، والاخوان السابقون ونجد تجاوبا كبيرا منهم والمجموعة الثالثة القريبون والذين يحملون فكر الاخوان ولم ينتظموا من قبل بالجماعة ونجد منهم تجاوبا كبيرا واعتقد ان خلال سنتين الى 3 سنوات ستكون الامور واضحة وطيبة ان شاء الله".

وزاد القضاة " أما المتبقون ممن لم ينظم الى الجمعية المرخصة سينظمون الى العمل السري الذي لا نقوى عليه"، وفي رده على سؤال حول مشاركة السيدات في الجمعية علق "كافة الحقوق للمرأة وقد نص النظام على ذلك من خلال الترشح والانتخاب".

• الدهيسات :

من جهته قال الناطق الاعلامي باسم جمعية جماعة الإخوان المسلمين جميل الدهيسات " لن نبقى على العقلية القديمة بل سننتهج التشاركة وبناء الدولة والحوار والانفتاح على الاخر وهي واردة في ذهنية الجماعة "، وتابع " هي جماعة تجدد نفسها واي تنظيم لا يطور نفسه ويُحدّث نفسه مصيره الى الضياع.

وقال الدهيسات متندراً على اقامة فعالية جماعة الاخوان مطلع الشهر المقبل " الجمعية رخصت في 9 / 1 / 1946 والاحتفالية باقي لها سنة تقريباً، لكن هنالك استباق باقامتها يبدو تقدير سن".

وعن الاتهامات التي توجه لقيادات الحركة وان الجمعية الجديدة اقيمت على اسس اقليمية قال " ليست مشكلة وهذه التهم جاهزة يطلقونها على فريق من الناس، ويمكنني ان اعدد لك 10 قيادات من شرق اردنية يقفون الى جانبهم وعنيفون جدا علينا وهنالك رائدون وراشدون رفضوا لهذه القيادة من اصول فلسطينية ونفضوا يدهم منها"، وتابع "القضية ليست كذلك على الاطلاق بل تهم وشائعات من اجل تشويه الصورة".

• ذنيبات :

من جهته قال المراقب العام لجمعية جماعة الاخوان المسلمين عبد المجيد ذنيبات ان التنظيم الدولي أسس على قاعدة أن يكون جامعا فكريا بين الاقطار التي تؤول افكارها الى جماعة الاخوان المسلمين".
واستغرب من بقاء تنظيم الاردن مرتبط بالقاهرة وقال " اطلعت على معظم اللوائح الاخوانية لم اجد تنظيما اخوانيا جزء من تنظيم الاخوان في مصر الا في الاردن الذي يقول انهم جزء من تنظيم الاخوان في القاهرة وتعمل على مبادئة وارشادته وحسب نظامه الاساسي" .

وبين انه اطلع على النظام الاساسي لاخوان الاردن عندما كان عضواً في مجلس الاعيان وقال "فتشت في مكتبة الاعيان فوجدته في ارشيف المكتبة، حيث تقدم بالطلب 10 اخوة العام 1945 م وارفقوا النظام الاساسي ، وتمت الموافقة على تسجيلها في 9 / 1 /46 في حكومة توفيق ابو الهدى كجمعية للاخوان المسلمين ومع التعديل في سنة 53 تعدل الاسم الى جماعة وبقي النظام الاساسي كما هو".

وبين "لا زال النظام الاساسي المعمول به في الجماعة يقول انها جزء من الجماعة التي اسسها الشيخ حسن البنا في مصر وهي من الاسباب التي دفعتنا لتكون منظمة اردنية صادرة عن دستورنا الاردني والقوانين المعمول بها في الدولة".

وفي رده على سؤال صحفي حول اقامة تنظيمهم على اساس اقليمي اجاب "بعضهم انتماءهم لفلسطين اقوى من انتماءهم للجماعة والاولوية لفلسطين، وهمام ومجموعته ترى الاردن ثانيا في عندهم، ويعتبرون كل واحد من اصل اردني مخابرات وابو ماجد لم يسلم من هذه التهم عند بعض الاخوان (يقصد اول مراقب عام للجماعة عبد الرحمن خليفة) رغم انه قدم للاخوان الشيء الكثير وسُجن"، وتابع " وانا مصنف عندهم مخابرات وجميل وارحيل وكل من كان اردنيا يتهمونها عميلا للمخابرات ومن يعلن هويته للاردن يوجهون الاتهامات اليه".

وقال ان الانسان بفطرته مجبول بارضه وتراب وطنه مستشهداً بحديث النبي عليه الصلاة والسلام عندما غادر مكة المكرمة في هجرته الى المدينة المنورة ، وشدد الذنيبات " وفلسطين في قلب الجميع، وفلسطين ليست قضية ثانوية ونقول هي اولى اولوياتنا بعد الاردن واذا كانت القصة في دفع الاموال فنحن اول من يدفع وفي التضحيات اول من نضحي .."، متسائلاً "همام ماذا فعل لفلسطين أنا اذكر كتائب الاخوان في الـ 70 حينما عملت في جناح فتح تحت مسمى (معسكرات الشيوخ) كان هؤلاء الاخوان في الخليج وحرّموا على الاخوان الجهاد ومنهم فلان وفلان لا احد يزاود علينا في القضية الفلسطينية".

وعن علاقة الجمعية بحزب جبهة العمل الاسلامي قال الذنيبات " نحن اضفنا في النظام الجديد مادتين يخولنا ان نقوم بالدور السياسي وتكون مهمتنا ايضا العمل الخيري والدعوي مع ممارسة العمل السياسي".
وبين " ابلغنا الحزب اما ان تكونوا محايدين او نستقيل من الحزب والابتعاد عنه ونؤسس حزباً خاصاً بنا"، معتقدا انه خفف من حدة الارتباط بجماعة الاخوان المسلمين.


• أبو الهيجاء :

من جهته توقع القيادي الإخواني جبر أبو الهيجاء أن يلتحق بفكرتهم الجديدة نحو 20 % بينما سيجلس في المنزل نحو 20 % حائرين لا يؤيدون أي طرف.

وأكد على ما تحدث به القياديان الذنيبات والدهيسات بالاشارة الى القضية الفلسطينية " الموضوع بالفكرة وليست بالأصول والمنابت"، وتحدث صراحة :هنالك مشروعان داخل الاخوان وطني اردني ومشروع وطني فلسطيني، وهناك من استقووا واستهوتهم القضية الفلسطينية فمنهم مستفيديون كما يوجد مخلصون يدافعون بحق عن القضية".

والمح الى التهم التي توجه لكل اردني بارتباطه بالامن فتخفى عنه الامور والتفاصيل من متعلقات مالية، وقاال "من خلال المال السياسي وصل البعض لمواقع قيادية ".

وقال ابو الهيجاء "يعاب على الاخ الذي يقول انه اردني حينما يكون في الخارج على اساس يجب ارتباطه بتنظيم حماس وهناك من لامني حينما درّست 3 سنوات بماليزيا عندما اعراف على نفسي باردني – على اساس انه من اصول فلسطينية - فيضعوا عليه علامة استفهام وانا اقول اني وعيت على نفسي بالاردن وجوازي اردني وخدمت بالجيش لا يريدون ان اعرف على نفسي ".

قاسم الطعامنة :

القيادي في الحركة الاسلامية قاسم الطعامنة قال " هنالك من تردد في قبول الفكرة لكن بعد شهر ونصف بدانا نلمس قبول الفكرة، وستسمعون خلال الفترة المقبلة انضمام نخبة الى التنظيم المصوب قانونياً"، وبين إن فكرة تصويب قانونية الجماعة شهدت تأييداً واسعاً ضمن قواعد الجماعة.

ولفت إلى حرص أعضاء المكتب التنفيذي على التواصل مع كافة قواعدهم لوضعهم في صورة ما قاموا به، والتواصل معهم بشكل مستمر، والأخذ بآرائهم باهتمام.





  • 1 محمد المجالي 28-04-2015 | 05:07 PM

    ناسف لهذا الطرح من اخوه كرام, طرح يجانبه الرؤيا الكامله, ممزوج باستمرار المصلحه الشخصيه في دخول مجلس النواب للبعض والأستفاده من الظهور الأعلامي تحقيق امنيات شخصيه مناظره ثانيه ونشرها لن تجد احد ليس فقط يساندكم بل حتى يحييكم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :