facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تايلند تدعو لإقامة مشاريع استثمارية مع الأردن


19-05-2015 01:26 PM

عمون – أكد مساعد أمين عام وزارة الخارجية التايلندية بيريا كمبون أن العلاقات الاردنية التايلندية ستكون أكثر ازدهارا خلال الفترة امقبلة وبخاصة ان البلدين يحتفلان العام المقبل بمرور 50 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، حيث سيتم تتويج ذلك بالعديد من المشاريع الاستثمارية.

وقال كمبون خلال لقائه وفدا اقتصاديا اردنيا برئاسة رئيس جمعية الصداقة الأردنية التايلندية ماهر شخاترة أن الاردن يتبوأ مكانة متميزة على الصعيدين الاقليمي والعالمي ورغم انه يعيش في منطقة تشهد العديد من الصراعات .

وأشار الى التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية الى جانب التعاون في مجال تبادل الخبرات الذي تمثل بنقل تجربة الاستمطار الصناعي الى الأردن متمنيا افتتاح سفارة اردنية في تايلند ولا سيما أن حجم التبادل التجاري في تزايد مستمر الامر الذي يساعد على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وعبر عن تقديره لدور جمعية الصداقة الاردنية التايلندية في تنشيط وتدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وزيادة الاستثمارات في مجالات الغذاء والسياحة العلاجية وتبادل الوفود السياحة وبخاصة بعد اختيار مدينة البترا إحدى عجائب الدنيا السبع.

من جهته قال الشخاترة في اللقاء الذي حضره نحو 30 رجل أعمال اردني من مختلف القطاعات الاقتصادية إن الجمعية ساهمت في تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين ،منوها بأنها تتابع التحضيرات لانجاز مشروع غابة الصداقة الاردنية التايلندية التي منحتها الحكومة الاردنية في منطقة ام الدنانير لتكون متنفسا للجمهور وزوارها .

وبين الشخاترة ان الاردن وتايلند يرتبطان بعلاقات وثيقة على مختلف المستويات ويحرصان على تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية داعيا الى توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين لتعميق تلك العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والإطلاع على مختلف الفرص والجوانب والإمكانيات المتاحة للتعاون التجاري والاستثماري.

ودعا الى جذب الاستثمارات التايلندية الى الاردن نظرا لما يتمتع به الاردن من استقرار وأمان والى استفادة المستمرين من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين الاردن واميركا وكندا وتركيا وسنغافورة وغيرها من الدول واتفاقية التجارة الحرة العربية واتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبي.

مدير دائرة شؤون جنوب اسيا والشرق الاوسط وافريقيا في وزارة الخارجية التايلندية بين أن بلده ستعمل على تعزيز افاق التعاون مع الاردن منوها الى أهمية تنشيط مجالات الاستثمار والتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

من جة اخرى اقام الوفد الاستثماري التايلندي الذي شارك في معرض الصناعات التايلندية الذي نظمته الجمعية في عمان بداية الشهر الجاري حفلا تكريميا للوفد الاردني .

وتحدث السفير التايلندي في عمان ابيتشارت بتشارات، الذي رافق الوفد الاردني الى تايلند عن المزايا التي يتمتع بها الأردن عن غيره من دول المنطقة مؤكدا للمستثمرين التايلنديين ان الاردن واحة امن واستقرار ويشكل حافزا لكل المستثمرين التايلندين للاستفادة ايضا من موقعه في المنطقة.

وأشار الى ان الاحتفالات الاردنية التايلندية بمناسبة مرور 50 عاما على اقامة العلاقات الدبلوسية ستشهد العديد من العروض الفنية والثقافية والفلكلورية التي تعرف بثقافة وتراث البلدين الى جانب المعارض التجارية.

وأكد المستثمرون تقديرهم للجمعية على دورها في نجاح المعرض الذي تمخض عن توقيع العديد من العقود التصديرية الى الأردن حيث بلغ حجم العقود التي وقعت ما يقارب مائة مليون دولار ومن المتوقع ان ترتفع الى نحو 300 مليون دولار. وتتضمن زيارة الوفد الاردني حضور فعاليات معرض " تاي فيكس " المتخصص بالصناعات الغذائية، وجولة الى أكبر مستشفى علاجي في تايلند وكبرى المصانع الغذائية وعدد من المناطق السياحية بتنظيم من وزارة السياحة هناك بالاضافة الى حضور المعرض الخاص بمادة الارز.

ويضم الوفد ممثلين عن شركات اردنية متخصصة بالمواد الغذائية سيعملون على بناء وتعزيز علاقات البلدين الاقتصادية والتجارية وتعريف الجانب التايلندي ببيئة الاعمال والفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن وبخاصة في ضوء اهتمام الجانب التايلندي باقامة استثمارات مشتركة مع الاردن وطرح فكرة توقيع اتفاقية تجارة حرة مشتركة.

وتعتبر مملكة تايلند التي تقع جنوب شرقي آسيا، من أكبر اقتصاديات القارة حيث يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي فيها 673 مليار دولار وصادراتها السنوية 225 مليار دولار تتركز في الالكترونيات وقطع غيار الكمبيوتر والمنسوجات والاجهزة الكهربائية والارز والالكترونيات والآلات والمعدات والمنتجات السمكية. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :