facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمسية لاستذكار حياة ومناقب د. علي عتيقة بمشاركة الأمير الحسن


24-05-2015 07:03 PM

عمون - برعاية ومشاركة سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، ينظم المنتدى وجمعية الشؤون الدولية وآل عتيقة، بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي، أمسية لاستذكار حياة ومناقب المرحوم معالي الدكتور علي أحمد عتيقة، الأمين العام الأسبق للمنتدى والوزير السابق في ليبيا، وأحد أبرز أعلام الفكر والاقتصاد العربي المعاصر والعمل العربي المشترك. وذلك في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي، في الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الأربعاء 27/5/2015.

وتشتمل الأمسية على كلمة لسمو الأمير الحسن بن طلال، كما يشارك عدد من أصدقاء الفقيد ورفاق دربه في إلقاء كلمات حول مراحل من حياته الحافلة بجلائل الأعمال، يستهلها الأمين العام للمنتدى د. محمد أبو حمور بكلمة ، ثم يجري عرض فيلم وثائقي قصير عن الراحل د. عتيقة وسيرته إنساناً عصامياً ومفكراً. كما يشارك في إلقاء الكلمات كل د. محمد فرج الدغيم من ليبيا، والمهندس عصام الجلبي من العراق، و د. منتصر العقلة، و أ. خلدون أبو حسان، و د. هشام الخطيب من الأردن. ويلقي شقيق الراحل د. جمعة أحمد عتيقة قصيدة رثاء. ويقدم أحفاد الفقيد فقرة خاصة بالمناسبة، وتقدم الأمسية كعريف للحفل الكاتبة السيدة روضة الفرخ الهدهد، ويلقي نجل الفقيد د. أحمد علي عتيقة كلمة شكر في الختام.

يذكر أن المرحوم د. علي عتيقة ولد في مصراته بليبيا عام 1931، وكافح طويلاً ليتعلم ويتأهل للدراسة الجامعية بعد أن حرم من مواصلة التعليم النظامي وعمل مع أسرته في الفلاحة. وقد تخرج من جامعة وسكنسون ماديسون في الولايات المتحدة عام 1955، ثم تابع دراسته في هذه الجامعة وفي جامعة كاليفورنيا بركلي حتى حصل على شهادة الماجستير ثم الدكتوراه عام 1959. وشغل في بلده ليبيا وفي العالم العربي وعلى المستوى الدولي العديد من المناصب القيادية وعضوية مجالس وهيئات علمية وأكاديمية، ومنها: مدير دائرة البحوث الاقتصادية في بنك ليبيا المركزي، ووكيل ثم وزير للتخطيط والتنمية ووزير للاقتصاد الوطني، وعضو مجلس البترول الأعلى في ليبيا، ومجلس أمناء الجامعة الليبية، ومجلس إدارة وأمين صندوق جمعية الفكر الليبية، ومدير عام شركة ليبيا للتأمين، ورئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار الوطنية وشركة ليبيا للفنادق والسياحة.

كما عمل نائباً لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، وأميناً عاماً لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن، ثم المدير الإقليمي لمكتب الدول العربية بدرجة أمين عام مساعد للأمم المتحدة بنيويورك. وأصبح أميناً عاماً لمنتدى الفكر العربي بعمّان عام 1996 وحتى 2002. وشغل بعد ذلك منصب نائب رئيس المجلس العالمي للطاقة، وكان مؤسساً وأول رئيس لمعهد أكسفورد للطاقة وعضواً مؤسساً لندوة جامعة أكسفورد للطاقة بالمملكة المتحدة، وعضو مجلس العميد للدراسات الدولية في جامعة وسكنسون ماديسون الأميركية.

وللراحل د. علي عتيقة عدد من المؤلفات المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى عشرات المقالات في شؤون الاقتصاد والتنمية وعلاقتها بالنفط والطاقة وآفاق التعاون والتكامل في الاقتصاديات العربية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :