facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأوكرانية القادمة إلى الفن الأردني (صور)


26-05-2015 06:16 AM

عمون - ترى أن الأردن "معجزة"، وتأمل ألا تتركه "أبداً" بعد سبع سنوات قضتها هنا، لتصل إلى "عشق" التقاليد والثقافة وقبل ذلك "الشعب الطيب".

فكتوريا بالتسكا (Victoria Balitska‎‏) فتاة أوكرانية، قدمت إلى المملكة، لتعليم وإظهار مهاراتها الموسيقية وعزفها على البيانو.

التقت في عمان بفنانين أردنيين، أدخلوها في التمثيل، كما تقول، لتشارك في ثلاثة مسلسلات وفيلمين.

فكتوريا، التي تعلمت اللغة العربية في عمان، تحدثت عن حياتها في اوكرانيا وهنا في عمان، في لقاء مع "عمون":

• هل لكِ بدايةً أن تخبرينا عن بلدك أوكرانيا؟

- في الأصل أنا من جنوب شرقي أوكرانيا. من مدينة زابوروجي. وهي مكان تاريخي، حيث كان المحاربون يقاتلون من أجل الحرية الأوكرانية.

تقع مدينة زابوروجي على ضفاف نهر دنيبر ويوجد الكثير من الجزر الصغيرة الخضراء فيها. حاليا تعتبر سادس أكبر مدينة في أوكرانيا.

* عظيم.. دعينا نتحدث عن عائلتك؟

- عائلتي صغيرة وتعيش بسعادة مقارنة مع الأسرة الأردنية الكبيرة.. لدي ام واب وأخت. وأنا أحبهم كثيرا، وممتنة لهم فما حققته كان بسببهم.

والدتي معلمة وابي مهندس وجدي (رحمه الله) كان فنانا وموسيقيا.


* اخبرينا متى بدأتِ اكتشاف موهبتك الفنية..

- ظهر حبي للفن منذ أن كنت طفلة صغيرة، وفي ذلك قصة سأرويها لكَ..

تقريباً وعمري ثلاث سنوات وأنا اتذكر ذلك بوضوح، وهي حقا واحدة من أطرف قصص عائلتي، حيث كنت ارتدى حذاء والدتي ذا الكعب العالي حيث جلست على طاولة صغيرة وبدأت تقليد العزف على البيانو. فأعجب ذلك عائلتي وقالوا: انني فنانة وقرروا أن يرسلوني إلى مدرسة الفنون الموسيقية.

أيضاً، وعندما بلغت من العمر 4 سنوات أدرك والدي ضرورة أن يشتري لي "بيانو"، وقد كان من أدوات الرفاهية، ولا تستطيع كثير من العائلات شراءه.. وفعلاً قام والدي بأخذ قرض من البنك، لمجرد فقط الحصول على البيانو.


* ماذا عن تعليمك؟

- عندما تخرجت من المدرسة الثانوية التحقت بالكلية الموسيقية وقضيت 4 سنوات ولقد حصلت على شهادة دبلوم كعازف بيانو ونقد الموسيقى.

بعد التخرج في الجامعة شعرت بأن ذلك لم يكن كافيا بالنسبة لي وأريد أن أفعل شيئا آخر. أريد أن أعرف أكثر وأريد تحديث معرفتي حول الموسيقى والفن، لذلك قررت أن أذهب إلى الجامعة لمواصلة دراستي في نفس المجال وكان خياري الجامعة التي تقع في العاصمة الاوكرانية (كييف) وهي واحدة من الجامعات الشهيرة حيث انها تخرج العديد من الموهوبين والمشهورين.. وكان طموحي الحصول على مستوى أعلى.

حصلت على وظيفة بدوام جزئي كمدرس في مدرسة الموسيقى، وقمت بتدريس التاريخ الموسيقي والنظرية والمسرح للأطفال، وأعتقد أن جميع الأطفال يجب أن يدرسوا الفن والموسيقى والرقص. لانها تساعدهم في المستقبل، حتى لو لم يأخذوا الفن (مهنة).


* ماذا يتيح لك القدوم إلى الأردن؟

- عندما كنت أعمل وأدرس في كييف شعرت بأنه ليس عندي وقت كافٍ للتعبير عن مشاعري، أردت أن أظهر مهاراتي للعالم. ولذلك قررت ان ازور بلداناً أخرى، وهذا كان واحدا من أحلامي التي أعتقد أنها يمكن ان تصبح، ليس لي فقط ولكن لكل شخص يحلم، حقيقة في يوم من الأيام، إذ يرسل لنا الله فرصة علينا أن نغتنمها إذا كنا نرغب بذالكزز

فجأة،دعيت للعمل في اليابان كعازفة للبيانو في أحد الفنادق وقد كانت تجربة بالنسبة لي مخيفة في البداية ولكني أخذت هذه الفرصة ولم اندم.

بعد طوكيو وصلت إلى كييف، ومرة أخرى من خلال الصدفة التقيت أصدقاء في معرض للرسم وكانوا يعملون في الأردن.. في ذلك الوقت لم أكن أعرف الكثير عن الأردن أو الشرق الأوسط.

فالشرق الأوسط هو مكان غريب وجذاب في نفس الوقت للشعب الأوكراني. نحن على دراية بالمأكولات العربية حيث أننا في كييف لدينا الكثير من المطاعم العربية..

سمعت كثيرا عن المعمودية في نهر الاردن وأنا فتاة متدينة. وهذا كان واحدا من الأسباب الرئيسية لذهاب إلى الاردن.

لحظة وصولي وقعت في حب هذه الارض المقدسة والمعجزة. الان انا اعتقد ان الأردن بلدي. لقد تعلمت الكثير هنا. أنا أعشق شعبها، وتقاليدها وثقافتها.

في الاردن، بدأت في تعلم اللغة العربية من خلال الانضمام إلى (مركز اللغات). وكان هناك مدرسون طيبون ومفيدون للغاية. وقد عاملوني حقا مثل ابنة لهم.

وبعد هذه السنوات التي قضيتها في الاردن، وكنت قبل ذلك زرت بلداناً أخرى، ستبقى ذكرياتي في المملكة دائما في قلبي، حيث انني لم أشعر أبدا بالراحة مثل هنا. الأردن حبي وآمل أن لا اترك هذا البلد الجميل.


* ماذا عن المشاركة في التمثيل في المسلسلات الأردنية؟

- عندما جئت إلى الأردن، عرّفني أصدقائي على الكثير من الشخصيات الفنية. واحد منهم كان علي ماهر وهو شخص مذهل.. حيث كلمته عن احلامي وطموحي وخططي، فدعاني للمشاركة في فيلم للمشاركة في فيلم"فروق متشابهة" وكان دوري سيدة أجنبية تحاول البقاء على قيد الحياة في عمان، بعد ذلك عملت في ثلاثة مسلسلات هي الأصل المر مع الفنان حسن الشاعر، ومسلسل الموج الازرق ومسلسل أوراق الورد.

* كانت لك ايضا مشاركة في الفيلم الروائي ‎degrade‬ الذي عرض مؤخراً في مهرجان كان؟

- هذا الفيلم عن فلسطين، وهو من إخراج مخرجين فلسطينيين. وقد عرض هذا الفيلم في مهرجان كان في فرنسا هذا العام، ولقد عدت لتوي من المهرجان.. إنه شيء رائع، في المشهد الأول يصفق لنا لمدة 15 دقيقة في المهرجان.

يتحدث الفيلم عن الحياة في غزة من خلال منظور 12 امرأة. وشخصيتي في هذا الفيلم (أنا مالكة لصالون تجميل تدور قصة الفلم فيه".


* ماذا عن مهنة الموسيقى الخاصة بك؟

- واحدة من خبراتي في الأردن، حيث عملتُ في عرض الأزياء وكمحرر في مجلة ازياء للموضة، ولكن أنا دائما لدي شغف لتعليم الموسيقى، في هذه الأيام أنا أدرس طلابي الموسيقى، وأعتقد حقا أننا يجب أن نستثمر في الجيل الجديد.


* أمنيتك؟

- أتمنى لهذا البلد أن يبقى آمنا في ظل جلالة الملك عبد الله الثاني وأتمنى للأردنيين الصحة والمحبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :