facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رواق البلقاء يحتفل بالابداع الاردني والعربي بمرور 25 عاما على تأسيسه


29-05-2015 05:36 PM

عمون - (بترا)- ينظم رواق البلقاء في الفحيص احتفالية ثقافية وفنية متنوعة بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس الرواق وذلك بمشاركة الكثير من المبدعين الاردنيين والعرب.
وقال مدير الرواق خلدون الداوود لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الاحتفالية ستكون ايضا مناسبة لاستذكار احتفالات الوطن بعيد الاستقلال حيث جرت العادة تنظيم (سمبوزيوم) سنوي بمناسبة استقلال الاردن، وهذا العام وبدءا من الشهر المقبل سيكون منجز الوطن الثقافي والفني حاضرا في احتفال الرواق.
واضاف الداود ان برنامج الاحتفالية يشتمل على جملة من النشاطات والفعاليات وحفلات التكريم التي تتواصل على مدار اسبوع كامل والموزعة بين الفحيص وعمان، من بينها حفل اشهار لكتاب ضخم (مجلد) يحمل عنوان (عشتار)، يعنى بالابداع والموروث البصري والتشكيلي والسردي في بلاد ما بين النهرين دجلة والفرات.
واوضح انه جرى توجيه الدعوة لعدد من ابرز المبدعين العرب للمشاركة والاحتفاء بمنجزهم الثقافي والفني، فهناك من الفنانين التشكيليين: المصري عادل السيوي والسعودي فيصل السمرة والفلسطيني محمد خليل والسورية راما المز واللبناني سعد يكن والتركي ابييك احمد والهندي بو اللام، وسواهم كثير .
ومن بين قائمة اسماء المبدعين المكرمين هناك: الفنان والمعماري الاردني الراحل علي ماهر، والشاعر اللبناني شوقي بزيغ، والفنان الاردني زهير النوباني، بالاضافة الى اللبناني احمد علي الزين معد ومقدم اشهر برنامج تلفزيوني عربي حول الثقافة والفنون .
واكد الداوود ان ان عيد الاستقلال والثقافة كلاهما حالة فعل معرفي وحضاري للانسان من هنا جاءت فكرة ان يجرى احتفال الرواق بعيد الاستقلال وذكرى تأسيسه على نحو يثري المشهد الثقافي بالوان من الحضور الابداعي في البيئة العربية.
واشار الى ان الرواق وضمن اهتمامه بتنمية المجتمع المحلي، يعكف حاليا على اصدار مجلد حول الايتام في ست لغات يقوم على كتابة نصوصه الاعلامي والكاتب حسين نشوان، لافتا الى ان الرواق يعمل على تعزيز الذائقة الجمالية من خلال تنشيط الفعل الثقافي في المجتمع المحلي بسائر صنوف الابداع، مبينا الدور الذي اضطلع به الرواق في ترميم البيوتات القديمة في عدد من القرى والبلدات الاردنية واصدار كتب تهتم بجوانب الفعل الابداعي واقامة امسيات شعرية وفكرية وورش تدريبية للشباب الاردني تعمل على التنوير والمعرفة والاهتمام بالموروث الثقافي للبيئة المحلية بمشاركة واشراف العديد من قامات الادب والثقافة والفن في الوطن العربي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :