facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إعلان مشاريع طاقة متجددة بقيمة 6 ملايين يورو


30-05-2015 09:22 PM

عمون - أعلن الاتحاد الاوروبي يوم الخميس الماضي، اسماء تسعة مشاريع فازت بمنحة مقدارها ستة ملايين يورو خصصها الاتحاد لقطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، ان قيم المنح توزعت على المشاريع وفقا لما تقدم به كل مشروع تبعا لحاجته وطبيعة عمله، وتقييم الاتحاد الأوروبي للمشروع ان الاردن يواجه تحديات في مجال تأمين مصادر الطاقة، التي يستورد 97 بالمئة من احتياجاتها.

وفاز بالمنح الاوروبية التي تحمل عنوان (مشاريع بيان اثر الطاقة المتجددة) كل من مؤسسة الاميرة عالية، ،شركة ميلينيوم، رواد المستقبل لتمكين أفراد المجتمعات، مشروع غابة صحارى، المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الالمانية الاردنية، المجلس النرويجي للاجئين، ومركز الجمعية الاسلامية الخيرية.

وقالت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة يؤانا فرونيتسكا، ان الاتحاد أدخل مجالات الطاقة الخضراء في ملف التعاون مع المملكة، لمساعدتها على مواجهة تحديات تأمين مصادرها.

واشارت إلى ان التعاون مع الأردن في هذا المجال بدأ بمشروع التوأمة مع المركز الوطني لبحوث الطاقة عام 2008، تلاه أول مشروع لتطوير طاقة الرياح وتكثيف الطاقة الشمسية عام 2010 بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.

وقالت ان الدعم المقدم لقطاع الطاقة يعد مكملا للجهود السابِقة، في اطار برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الاردن اللذي بدأ عام 2012.

واضافت أن مشاريع بيان الأثر تعد جزءا هاما من برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وتعد كذلك خطوة أولى لاظهار الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة، بوجود شركاء متمكنين، والعمل على دمج استخدام الطاقة الخضراء في مختلف قطاعات التنمية الهامة.

واخذ البرنامج بالاعتبار تنوع المواقع التي طبقت فيها نماذج الطاقة المتجددة وكفاءتها، ومنها المدارس والمستشفيات ودور العبادة، والمجتمعات المضيفة للاجئين، ومجالات توفير المياه والطاقة والأمن الغذائي، وتحويل النفايات إِلى غاز، وكفاءة الطاقة في المباني وتطبيقات الطاقة المتجددة.

واشارت السفيرة إلى ان الاتحاد الأوروبِي والأردن، يرأسان "الاتحاد من أجل المتوسط"، الذي يعطي اهتماما خاصا لملف التعاون في مجال الطاقة سعيا لانشاء شبكات أوروبِية- متوسطية تعنى بالطاقة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أواخر العام الماضي عن برنامج منح يهدف إلى برهنة الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التي تهدف إلى تحسين أداء الطاقة وانتاجها بأقل التكاليف، وتهدف إلى تحفيز تطوير الحلول الريادية فيما يخص تطوير سوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بأسلوب مستدام.

وتبلغ القيمة الكلية للبرنامج 6 ملايين يورو، فيما تتراوح قيمة المنحة الواحدة ما بين 200 ألف يورو كحد أدنى و750 ألفا كحد أعلى لهذه المنح.

وبحسب ما أعلنه البرنامج سابقا، فإنه سيمول المشاريع بنسبة 80 بالمئة إلى 90 بالمئة لكل منها، فيما يلتزم الطرف المتقدم بالقيمة الباقية كنوع من المشاركة والالتزام بتنفيذ المشروع.

من جهتها رحبت شركة الكهرباء الاردنية بالتطور الايجابي الذي تشهده مشاريع الطاقة المتجددة خاصة من الشمس في جميع المناطق ولجميع الاستخدامات ،مؤكدة ضرورة الالتزام بمعايير السلامة الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن عند استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

وجددت الشركة في بيان لها اليوم السبت استعداد طواقمها الفنية والخبرات المتاحة لتقديم المساعدة والتسهيلات لتسريع انجازها، بما يعود بالمنفعة على المستهلكين والمستثمرين والشركة والاقتصاد الوطني وحثت على مأسسة الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية.

واكدت ضرورة الارتقاء بالقطاع وتلبية المعايير المعتمدة لضمان سلامة ادامة ايصال التيار الكهربائي للمشتركين لجميع الاستخدامات، سواء كانت من المشاريع التي تتم وفق العطاءات التنافسية و/او العروض المباشرة.

وقالت الشركة في بيانها ..نظرا لارتفاع تكاليف مشاريع توليد الطاقة الشمسية، لاسيما بالنسبة لتوليد الطاقة الكهربائية واستخدامها في المنازل والمحلات والمصانع فأن الاعتماد عليها تحدده الظروف المناخية، اي لابد من الاعتماد على شركات توزيع الكهرباء في اشهر الشتاء والليل، لذلك وحسب القوانين الناظمة تتم عملية ربط المشاريع على شبكات شركات التوزيع.

وبهذا الخصوص تحرص " الكهرباء الاردنية" على تقديم المشورة والمساعدة بما يقلص تكلفة الطاقة الكهربائية على المواطنين والمستثمرين من جهة وإدامة توصيل الطاقة الكهربائية في حال الحاجة اليها.

وقال المدير العام لشركة الكهرباء الاردنية، المهندس مروان بشناق ان الشركة تزود المشتركين الراغبين بالاستفادة من الطاقة الشمسية بنظام صافي القياس، بهدف توريد كيات الكهرباء الفائضة من المشترك في النهار، وتزويده بالطاقة خلال الليل والايام التي لا تكون قدرة المشترك على توليد الطاقة بالاعتماد على الشمس، وتتم المحاسبة على صافي الاستهلاك وفق القانون الذي ينظم هذه العملية.

ووفق البيان فان كثرة الشركات التي تعمل في مجال تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية المختلفة يتطلب تصنيفها الى درجات من حيث الكفاءة والقدرة الفنية والمالية لضمان الالتزام بمعايير السلامة.

وحذرت الشركة من الحوادث مثل الحرائق وتهديد حياة المشتركين، التي قد تقع في حال عدم الالتزام الصارم بمعايير السلامة التي افصحت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، خاصة وان التيار الناتج عن الطاقة الشمسية دائم خلال فترة التوليد وليس مترددا كما الطاقة الكهربائية التي تزود شركات التوزيع بها المشتركين.

وردا على سؤال حول معايير السلامة والرقابة المطلوبة لتلافي اية حوادث وبلوغ درجة عالية من الاستخدام الفعال للطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية قال المهندس بشناق ان الحاجة تستدعي رقابة على عمليات شركات تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية في جميع مراحلها، مشيرا الى ان هذه الرقابة ما زالت غير محددة للإشراف على المشاريع خلال الانجاز وقبل التشغيل.

وحول تسعير الطاقة الكهربائية الفائضة التي تخزن على شبكة الشركة قال المهندس بشناق ان الشركة جهة تنفيذية وليست مرجعية لهذا الموضوع، فالأسعار تحددها الجهات الرسمية المعنية، اما الاسعار التي تزودها الشركة للمشتركين تعتمد ( انظمة صافي القياس) اي الفارق ما بين ما يستهلكه والفائض الذي يخزنه على شبكة الشركة، وسعر هذا الفارق من الطاقة يحتسب حسب الاسعار المعتمدة والشرائح المعمول بها كالمعتاد، مؤكدا ان هذه المعادلة تخفض تكاليف استخدامات الطاقة الكهربائية على المشتركين لجميع الاستخدامات.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :